سؤال و جواب . كوم
سؤال وجواب | كيف تقصر المرأة من شعرها في الحج والعمرة ؟
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | لا أرغب في الزواج ولا أتقبل فكرة الارتباط، أفيدوني؟- سؤال وجواب | أقول العلماء فيمن رأى هلال الفطر أو الصوم وحده
- سؤال وجواب | أمي تريد الطلاق، وأنا أحتاج حلا يجمع بين والديّ.
- سؤال وجواب | حكم الوديعة البنكية المضمونة ذات الأرباح وكيفية زكاتها بعد أن صارت ميراثا
- سؤال وجواب | حكم احتفاظ الطالب بأسئلة امتحان امتحن فيه ونجح
- سؤال وجواب | ما النظام الغذائي المفيد لتخفيف الوزن الزائد وعدم الإضرار بالجنين؟
- سؤال وجواب | سوء معاملة والدي جعلتني أتمنى الموت ليل نهار
- سؤال وجواب | المتقدم موتا لا يرث من المتأخر موتا.
- سؤال وجواب | الداعية قدوة حسنة للآخرين
- سؤال وجواب | أشعر بفراغ عقلي ولا أشعر بأنني أفكر أبدًا!
- سؤال وجواب | الغالب في القرآن الكريم إطلاق الكفر على الكفر بالتوحيد
- سؤال وجواب | طهرت من الإجهاض بعد 20 يوما وبعد الـ 40 أتتها الدورة 7 أيام وبعد أسبوع نزل منها دم
- سؤال وجواب | المفاضلة بين نتف العانة وحلقها
- سؤال وجواب | أعاني من الاكتئاب الشديد وأتمنى الموت رغم صغر سني، أفيدوني
- سؤال وجواب | زوجتي تغيرت وأصرت على فراقي.
بعد أن أدت والدتي العمرة قصت خصلة واحدة من شعرها جهلاً منها فما الحكم في ذلك ؟ ..
الحمد لله.
الحلق أو التقصير من واجبات العمرة ، وليس على النساء حلق ، وإنما المشروع لهن التقصير.
ويلزم التقصير من جميع الشعر ، على الراجح ، وهو مذهب المالكية والحنابلة ، فإن كان لها ضفائر أخذت من أطرافها جميعاً ، وإلا جمعت شعرها وأخذت من جميعه ، والمستحب أن تأخذ قدر أنملة ، ولها أن تقصر أقل من ذلك ؛ لأنه لم يرد تحديد له في الشرع.
قال الباجي رحمه الله في "المنتقى" (3/29) : " وأما المرأة فإنها إذا أرادت الإحرام أخذت من قرونها لتقصر فإذا حلت قصرت.
وكم مقدار ما تقصر ؟ روي عن ابن عمر أنه قال : مقدار أنملة.
وقد روى ابن حبيب عن مالك قدر الأنملة أو فوق ذلك بقليل أو دونه بقليل.
قال مالك : ليس لذلك عندنا حد معلوم وما أخذت منه أجزأها ولا بد من أن تعم بالتقصير الشعر كله طويله وقصيره " انتهى باختصار.
وقال ابن قدامة رحمه الله في "المغني" (3/196) : " يلزم التقصير أو الحلق من جميع شعره , وكذلك المرأة.
نص عليه.
وبه قال مالك " انتهى.
وقال : " وأي قدر قصّر منه أجزأه.
وقال أحمد : يقصر قدر الأنملة.
وهو قول ابن عمر , والشافعي , وإسحاق , وأبي ثور.
وهذا محمول على الاستحباب ; لقول ابن عمر " انتهى.
وقال في (3/226) : " والمرأة تقصر من شعرها مقدار الأنملة.
الأنملة : رأس الإصبع من المفصل الأعلى.
والمشروع للمرأة التقصير دون الحلق.
لا خلاف في ذلك.
قال ابن المنذر : أجمع على هذا أهل العلم.
وقد روى ابن عباس رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( ليس على النساء حلق , إنما على النساء التقصير ) رواه أبو داود.
وعن علي رضي الله عنه قال : ( نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن تحلق المرأة رأسها ) رواه الترمذي.
وكان أحمد يقول : تقصر من كل قرن قدر الأنملة.
وهو قول ابن عمر , والشافعي , وإسحاق , وأبي ثور.
وقال أبو داود : سمعت أحمد سئل عن المرأة تقصر من كل رأسها ؟ قال : نعم , تجمع شعرها إلى مقدم رأسها , ثم تأخذ من أطراف شعرها قدر أنملة " انتهى.
وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله في "الشرح الممتع" (7/329) : " قوله: " وتقصر منه المرأة قدر أنملة " ، أي : أنملة الأصبع وهي مفصل الإصبع ، أي أن المرأة تمسك ضفائر رأسها إن كان لها ضفائر ، أو بأطرافه إن لم يكن لها ضفائر ، وتقص قدر أنملة ، ومقدار ذلك اثنان سنتيمتر تقريباً ، وأما ما اشتهر عند النساء أن الأنملة أن تطوي المرأة طرف شعرها على إصبعها فمتى التقى الطرفان فذاك الواجب فغير صحيح " انتهى.
وبناء على ذلك ، فمن قصرت من خصلة واحدة فإنها لم تقصر التقصير المعتبر ، ويلزمها الآن أن تقصر من شعرها على نحو ما ذكرنا ، ولا شيء عليها فيما ارتكبته من محظورات الإحرام فيما سبق.
قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله في امرأة لم تتم عمرتها : " وأما ما فعلته من المحظورات ولنفرض أن زوجها جامعها والجماع في النسك هو أعظم المحظورات فإنه لا شيء عليها ، لأنها جاهلة ، وكل إنسان يفعل محظوراً من محظورات الإحرام جاهلاً أو ناسياً أو مكرهاً فلا شيء عليه " انتهى من مجموع فتاوى ابن عثيمين (21/351) باختصار.
وسئل رحمه الله عن : رجل قصر شعره من جانب واحد بعد العمرة ، ثم رجع إلى أهله وتبين له أن فعله غير صحيح ، فماذا عليه ؟ فأجاب : " إن فعل هذا الأمر جاهلاً فالواجب عليه أن يخلع ملابسه الآن ( ويلبس إحرامه ) ويحلق حلقاً كاملاً أو يقصر ، ويكون ما فعله في محل العفو ؛ لأنه كان جاهلاً ، والحلق أو التقصير لا يشترط أن يكون في مكة ، بل يكون في مكة وفي غيرها.
أما إن كان ما فعله بناءً على فتوى من أحد العلماء ، فليس عليه شيء ؛ لأن الله يقول ( فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون ) ، وبعض العلماء يرى : أن التقصير من بعض الرأس كالتقصير من كل الرأس " انتهى من "اللقاء الشهري" رقم 10.
والمرأة لا يلزمها أن تخلع ملابسها قبل التقصير ؛ لأنه لا يحرم عليها لبس الثياب المعتادة في الإحرام ، وإنما تمنع فقط من النقاب والقفازين.
والله أعلم ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | ألم أسفل الظهر والبطن وانتفاخات وإمساك وجفاف- سؤال وجواب | بعد التعافي من نزلة البرد أصبحت أشعر بضيق في التنفس!
- سؤال وجواب | أعاني من الوسواس القهري ونوبات الهلع، ما أفضل دواء لا يزيد الوزن؟
- سؤال وجواب | أعاني من حبوب بيضاء في الظهر والكتفين؛ يخرج منها صديد، ما علاجها؟
- سؤال وجواب | الطريقة السليمة للمحافظة على استقرار الطفل دون إجهاض
- سؤال وجواب | الأمران لا حرج فيهما في الرقية
- سؤال وجواب | هل الإصابة في الرأس أثرت على قدراتي العقلية؟
- سؤال وجواب | من أصلح قطعة في الجهاز وأبلغ صاحب المحل أنه اشتراها وقبض ثمنها
- سؤال وجواب | ما هي حدود العلاقة بين الخطيبين؟
- سؤال وجواب | حكم عمل فلم كرتوني حول قصة موسى وفرعون وهامان
- سؤال وجواب | حكم إمرار الإسفنجة أو الليفة على البدن حال الاغتسال
- سؤال وجواب | أريد الزواج بابنة عمتي وبينها وبين والدتي مشاكل!
- سؤال وجواب | الشعيرات الدموية في الساق، هل يُفيد خل التفاح في القضاء عليها؟
- سؤال وجواب | مذاهب الفقهاء في المسافر يفطر بعد دخوله في الصوم
- سؤال وجواب | حكم إخفاء الراتب الحقيقي لاجتناب الخصم من معاش الوالد المتوفى
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا