سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | موقف الزوج من زوجته التي ارتكبت الفاحشة تحت تأثير السحر

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | يدخل في باب الزنا زواج المسلمة من الكافر
- سؤال وجواب | إذا لبس خفاً على الجورب ، فعلى أيهما يمسح ؟
- سؤال وجواب | إذا ادعت المرأة أن زوجها طلقها وشهد بذلك أهلها وأنكر الزوج
- سؤال وجواب | كفارة المرضع إذا أفطرت خوفا على رضيعها
- سؤال وجواب | المستخير يستمر في الأخذ بكل الأسباب
- سؤال وجواب | الحجامة. دليلها. وحكم تعلمها
- سؤال وجواب | عقد الإجارة بهذه الكيفية لا يصح
- سؤال وجواب | إقراض البنك المال للطلاب وحديثي التخرج بفائدة
- سؤال وجواب | الثانوي التجاري أم السياحي . ما الأحسن في رأيكم؟
- سؤال وجواب | هل المناسب تأخير الزواج للمريض النفسي أم تعجيله؟
- سؤال وجواب | ضابط المشقة التي تبيح للمصلي الصلاة قاعدا
- سؤال وجواب | تخشى من تأخر الزواج وتحزن كلما تزوجت إحدى صديقاتها
- سؤال وجواب | صفة الصفرة وكيفية التمييز بينها وبين رطوبات الفرج
- سؤال وجواب | استحباب قراءة سورة كاملة بعد الفاتحة في الصلاة
- سؤال وجواب | إذا كانت الولادة الأولى قيصرية فهل ستكون الثانية كذلك؟
آخر تحديث منذ 7 يوم
- مشاهدة

كنت مسافرا بعض الوقت للعمل في بلد آخر وبعد عودتي اعترفت زوجتي بوقوعها في الزنا وقالت إن شيئا ما من السحر أعماها عن نفسها وسخرت لهذا الرجل المعتدي وهو زوج صديقتها القريبة منها وأنها لم تكن ترى سوءا فيما يحدث بينهما وعن نفسي لاحظت عليها الكثير من الأعمال غير الطبيعية في التصرفات والتشنجات.

ولما ضربتها ضربا مبرحا عدة مرات لفعلتها خرجت من الوضع غير طبيعي وأقرت بتفاصيل ما حدث لها وأنها كانت تطيعه فيما يأمرها بفعله بدون أن تستطيع رفضه أي في أثناء غيابي وأن شيئا ما كان يتبعها ويراقبها في بيتها وبسؤال إحدى العرافات أخبرت أن عليها نوعا من السحر الأسود وتفاصيل الأحداث بينهم تدل على أنه ليس من المتوقع لأي امرأة عاقلة تقوم بفعله مثل عدد مرات الجماع والأماكن العامة التي ذهبا إليها والمجيء المتعدد لمنزل الزوجية ورؤية الناس لحضوره وتصويره لها عارية في أوضاع مشينة ومثل ذلك وهي تقسم على أنها لم تكن تعرف لماذا كانت عليها إطاعته وأنها لم تحبه قط وأنها كانت تكره زيارة منزلهم ولا تحب زوجته التي تلح بإصرار شديد جدا على مجيئها لمنزلهم والبيات عندهم في أثناء سفري هي الآن ترجوني ألا أطلقها وأنها تريد الانتقام منه ومن زوجته التى كانت تعلم بما يفعله زوجها بصديقتها الحميمة وأنها هي التي كانت تدفعه للتقارب منها وأنها شاركت في عمل السحر عليها ونحن ليس بيننا أولاد فهل يسمح الشرع بإبقائها كزوجة أم يجب تطليقها؟ وما حكم الشرع في امرأة حدث لها مثل ذلك؟ وهل يجوز شرعاً لها الانتقام من الرجل وزوجته الذين أوقعاها في الزنا؟ وكلمة أخيره عنها أنها كانت زوجة مخلصة ولم أعلم عليها سوءا قبل هذه الفعلة ونحن متزوجون منذ خمس سنوات..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإن كانت هذه المرأة قد تابت مما ارتكبت من الفواحش أو كانت ارتكبته مرغمة عليه تحت تأثير سحري ونحو ذلك، فلا ننصحك بتطليقها، وذلك لأن التائب من الذنب كمن لا ذنب له، ولأن المكره لا يؤاخذ بما أكره عليه.

أما إن كانت طائعة ولا تزال مصرة على ذلك، فإنا ننصحك بفراقها، وتراجع الفتوى رقم:

25475.

وأما ما يمكنك فعله مع هذا الرجل الساحر المتعدي وزوجته فمقاضاتهما ورفع أمرهما إلى القضاء، وليس لكم أن تقدموا على إقامة الحد عليه لأن أمر ذلك راجع إلى الحاكم.

وننبه إلى أن الذهاب إلى العرافين والعرافات حرام لا يجوز، فقد قال صلى الله عليه وسلم: عن أبي هريرة والحسن عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: من أتى كاهناً أو عرافاً فصدقه بما يقول فقد كفر بما أنزل على محمد صلى الله عليه وسلم.

رواه أحمد وغيره.

قال النووي رحمه الله تعالى في شرح مسلم: وقال الخطابي أيضاً في حديث من أتى كاهناً فصدقه بما يقول فقد برئ مما أنزل الله على محمد صلى الله عليه وسلم، قال: كان في العرب كهنة يدَّعون أنهم يعرفون كثيراً من الأمور، فمنهم من يزعم أن له رئيا من الجن يلقي إليه الأخبار، ومنهم من يدعي استدراك ذلك بفهم أعطيه، ومنهم من يسمى عرافاً وهو الذي يزعم معرفة الأمور بمقدمات أسباب استدل بها كمعرفة من سرق الشيء الفلاني، ومعرفة من يتهم به المرأة ونحو ذلك، ومنهم من يسمي المنجم كاهنا.

قال: والحديث يشتمل على النهي عن إتيان هؤلاء كلهم والرجوع إلى قولهم وتصديقهم فيما يدعونه.

هذا كلام الخطابي وهو نفيس.قال المناوي رحمه الله تعالى في فيض القدير عند شرح الحديث: وأفاد بقوله: (فصدقه) أن الغرض إن سأله معتقداً صدقه، فلو فعله استهزاء معتقداً كذبه فلا يلحقه الوعيد، ثم إنه لا تعارض بين ذا الخبر وما قبله، لأن المراد أن مصدق الكاهن إن اعتقد أنه يعلم الغيب كفر، وإن اعتقد أن الجن تلقي إليه ما سمعته من الملائكة وأنه بإلهام فصدقه من هذه الجهة لا يكفر.

اهـ وقال في موطن آخر من فيض القدير عند قوله صلى الله عليه وسلم: من أتى كاهنا فسأله عن شيء حجبت عنه التوبة أربعين ليلة، فإن صدقه بما قال كفر: تمسك به الخوارج على أصولهم الفاسدة في التكفير بالذنوب، ومذهب أهل السنة أنه لا يكفر، فمعناه قد كفر النعمة أي سترها، فإن اعتقد صدقه في دعواه الاطلاع على الغيب كفر حقيقة على ما مر بسطه.

وانظر الفتوى رقم:

14231.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | مسألة الحلف بالطلاق فيها خلاف مشهور
- سؤال وجواب | العروق الحمراء والنقاط البنية قبل الدورة
- سؤال وجواب | زكاة الذهب المعد للاستعمال ولحفظ المال
- سؤال وجواب | مسألة حول حشو الأسنان وتركيبها
- سؤال وجواب | حكم إقامة حد الحرابة على من تفعل الفاحشة وتنشر الرذيلة
- سؤال وجواب | قد تقع الرؤيا كما رآها الشخص وقد يكون لها تأويل آخر
- سؤال وجواب | يجوز للمستحاضة وصاحب السلس أن يجمع بين الصلاتين
- سؤال وجواب | جواب شبهة حول زواج المسيار
- سؤال وجواب | يسن للحاج في منى وغيرها القصر ما دام مسافرا
- سؤال وجواب | الصبر على الزوج ومساعدته قدر الإمكان
- سؤال وجواب | الأعراض النفسية والجسدية التي أشكو منها هل سببها الخوف أم ماذا؟
- سؤال وجواب | أرجو تشخيص حالتي: هل ما أعانيه هو مرض نفسي؟
- سؤال وجواب | علاج السمنة المفرطة مع ارتفاع في الكولستيرول
- سؤال وجواب | أعاني من فرط التصبغ في اليد، فما الحل لذلك؟
- سؤال وجواب | اكتشفت أن راتب خطيبي أكثر بكثير مما أخبرني به فأصبحت لا أثق بما يقوله
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل