سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | سقوط الحد في الدنيا لا يسقط عقوبة الآخرة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | كيف أقضي على الاكتئاب من دون أدوية؟
- سؤال وجواب | إجراء العمليات الجراحية لعلاج العشى الليلي
- سؤال وجواب | إذا كانت الولادة الأولى قيصرية فهل ستكون الثانية كذلك؟
- سؤال وجواب | أعاني من خلل في انتظام الدورة وتكيّسات مزمنة، أرشدوني.
- سؤال وجواب | علاج أم الصبيان وهل يسببه مس الجان
- سؤال وجواب | هل إجراء منظار للتكيس يعجل بحدوث الحمل؟
- سؤال وجواب | لم يثبت أن هند بنت عتبة رضي الله عنها ، لاكت كبد حمزة رضي الله عنه .
- سؤال وجواب | حكم معاشرة من انقضى نفاسها قبل المدة
- سؤال وجواب | لا تعد المرأة حائضا حتى تتيقن من نزول دم الحيض
- سؤال وجواب | سأفقد مميزاتي الإدارية إن انتقلت من العمل المختلط!
- سؤال وجواب | تعرضت لنوبة صرع مصحوبة بإغماء على فترات متباعدة، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | ما حكم ميل الرجل إلى الرجل والمرأة إلى المرأة؟
- سؤال وجواب | حكم الصوم عن الميت
- سؤال وجواب | هل لقائمة الأدوية التي أستخدمها أضرار أم لا؟
- سؤال وجواب | الزنا بزوجة الأخ أعظم من الزنا بغيرها. والتوبة من ذلك مقبولة
آخر تحديث منذ 7 ساعة
2 مشاهدة

من المعروف أن حد الزنا لا يثبت إلا باربعة شهود.

هل هذا يعني أنه في الشريعة الإسلامية إذا عجزنا عن إثبات هذا الحد فهذا يعني أنه لا سلطة للنظام الاسلامي في عقوبة هذا الرجل والمرأة حتى لو فعلا الفاحشة لوحدهما أو أمام أقل من أربعة شهود ؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فلا شك أن جريمة الزنا من أعظم الجرائم، وأكبر، الكبائر وأسوئها أثرا على الفرد والمجتمع، ولذلك كانت عقوبة مرتكبها في الدنيا والآخرة من أعظم وأغلط العقوبات، إذا كان الزاني حراً محصناً فإن عقوبته الرجم بالحجارة حتى الموت، والبكر يجلد مائة جلدة، هذا في الدنيا، أما في الآخرة فهي مضاعفة العذاب والخلود فيه مهانا.

قال تعالى: ومن يفعل ذلك.

يعني الزنا وما ذكر معه يلق أثاما يضاعف له العذاب يوم القيامة ويخلد فيه مهانا إلا من تاب إلى آخر الآية.

ولكن الشارع الحكيم حماية لأعراض المسلمين وصاينة لكرامتهم وإبقاء على عفتهم جعل ثبوت هذه الجريمة أمرا من الصعوبة؛ بل جعل الإقدام على هتك أعراض المسلمين والنيل من عفتهم دون بينه كبيرة من كبائر الذنوب يستحق صاحبها أن يجلد ثمانين جلدة .كل هذا سدا لذريعة هتك عرض المسلم والاعتداء على حرمته، فالشارع ـ السلطة الإسلامة ـ إذا لم تقم لديها بينة كافية تثبت جريمة الزنا خلَّت سبيل المتهم وتركته على أصله من العفة والنزاهة .ولكن لا يعني هذا التهوين من شأن جريمة الزنا أو أنها إذا لم تثبت شرعا تكون أخف، وإنما هذا لأننا مخاطبون بما ظهر من الأدلة والبينات التي تقدم إلينا، فإذا توفرت أقيم الحد بمقتضاها، وإذا لم تتوفر سقط الحد في الدنيا عن المتهم، ولكن تبقى العقوبة الآخروية لأنها مرتبة على ما في نفس الأمر.

يوضح هذا قوله صلى الله عليه وسلم: إِنَّكُمْ تَخْتَصِمُونَ إِلَيَّ وَلَعَلَّ بَعْضَكُمْ أَلْحَنُ بِحُجَّتِهِ مِنْ بَعْضٍ فَمَنْ قَضَيْتُ لَهُ بِحَقِّ أَخِيهِ شَيْئًا بِقَوْلِهِ فَإِنَّمَا أَقْطَعُ لَهُ قِطْعَةً مِنْ النَّارِ فَلَا يَأْخُذْهَا.

رواه البخاري واللفظ.

للبخاري وقوله صلى الله عليه وسلم: لولا ما مضى من كتاب الله لكان لي ولها شأن.

رواه البخاري والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم الصوم عن الميت
- سؤال وجواب | هل لقائمة الأدوية التي أستخدمها أضرار أم لا؟
- سؤال وجواب | الزنا بزوجة الأخ أعظم من الزنا بغيرها. والتوبة من ذلك مقبولة
- سؤال وجواب | ما هو علاج الربو وضيق التنفس؟
- سؤال وجواب | بدأت طريق الالتزام، لكن الوسواس يعرقل طريقي.
- سؤال وجواب | مشروعية علاج الصلع بزرع الشعر
- سؤال وجواب | حكم الصفرة والكدرة بعد أخذ حبوب إيقاف الحيض
- سؤال وجواب | حكم راتب من كانت تقوم بحقن الفيللر
- سؤال وجواب | التعامل مع الأب المسيء للدين وأهله
- سؤال وجواب | حكم الوطء إذا عاد الدم بعد الطهر
- سؤال وجواب | من دعا على غيره فهل له أن يدعو الله بألا يستجيب دعوته التي دعاها
- سؤال وجواب | الزنا المعنوي هل يوجب الحد؟
- سؤال وجواب | أعاني من القلق والانطواء الذي بسببه أصبحت أكره الجامعة.
- سؤال وجواب | حديث: "لعن الله ناكح يده" لا أصل له
- سؤال وجواب | هل يمكن أن أوازن بين عملي كطبيبة ودوري كأم؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل