سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | ليس للزنا كفارة تمحو إثمه

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | تأخرت مدينتها في الصوم عن المدينة المجاورة
- سؤال وجواب | أحكام إرث المال الحرام، كله، أو بعضه، والانتفاع به
- سؤال وجواب | وساوس شديدة حول الدين والزواج فساعدوني
- سؤال وجواب | صاحب مدرسة تعليم القيادة كيف يخرج زكاة ماله
- سؤال وجواب | حكم زرع خلية حية تنتج الحيوانات المنوية
- سؤال وجواب | عبارة" كنا نعد الصفرة والكدرة استحاضة" مخالفة للآثار الواردة في هذا الشأن
- سؤال وجواب | عسر الهضم وأعراضه سبب لي معاناة ونقصاً في الوزن!
- سؤال وجواب | أغضب بسرعة وأفتقد نعمة الصبر. فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | أعاني من الوسواس والاكتئاب والعلاج لا يناسبني
- سؤال وجواب | طلوع الشمس من المغرب من علامات الساعة الكبرى
- سؤال وجواب | هل يتصور عدم استحضار نية الصلاة
- سؤال وجواب | صيام يوم عرفة أفضل من صيام غيره من أيام ذي الحجة
- سؤال وجواب | من جامعها زوجها في رمضان أكثر من مرة وأخّرا الكفارة
- سؤال وجواب | أعاني من خوف وانطوائية ورهاب من الناس وكل شيء.
- سؤال وجواب | هل يجوز أن يدعو لفريق كرة القدم الذي يشجعه بالفوز ؟
آخر تحديث منذ 5 ساعة
2 مشاهدة

عندي مسألة أرجو أن تجيبوا مشكورين عليها أو تدلوني على مراجع تساعدني في هذه المسألة.المسألة : قال شيخ الإسلام ابن تيمية- رحمه الله - في الفتاوى : ".كما اتفقوا كلهم على أن الزنا أعظم من أن يكفر.

اهـهل أحد من العلماء ذكر هذا الاتفاق غيره ومن خالفه؟ وما رأي المذاهب الأربعة- ما عدا الحنابلة- في ذلك؟أو دلوني على مراجع تساعدني في بحثي في هذه المسألة..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فالذي نظنه أن السائلة قد فهمت من هذه العبارة أن الزنا أعظم من الكفر الذي هو ضد الإيمان.

فإن كان هذا هو فهمته، فالسبب أنها لم ترجع للمصدر الأصلي، فشيخ الإسلام ابن تيمية ـ رحمه الله ـ يتكلم عن الكفارة لا الكفر، يعني أن الزاني لا تجب عليه الكفارة بصيام أو عتق أو إطعام، بل لابد من التوبة، وهذا لا إشكال ولا خلاف فيه، فأسباب وجوب الكفارات منحصرة في خمسة أمور: الحنث في اليمين، والقتل، والإفطار في نهار رمضان، وارتكاب محظورات الحج أو الإحرام، والظهار.

على خلاف بين أهل العلم في تفاصيل ذلك.

وأما الزنا فلم يقل أحد من أهل العلم أنه يوجب الكفارة على صاحبه، ونص كلام الشيخ رحمه الله هو: أما الكفارة ـ يعني كفارة قتل العمد ـ فجمهور العلماء يقولون: قتل العمد أعظم من أن يُكفَّر.

وكذلك قالوا في اليمين الغموس، هذا مذهب مالك وأبي حنيفة وأحمد في المشهور عنه، كما اتفقوا كلهم على أن الزنا أعظم من أن يُكفَّر- بضم الياء وفتح الكاف والفاء - فإنما وجبت الكفارة بوطء المظاهر، والوطء في رمضان.

وقال الشافعي وأحمد في الرواية الأخرى: بل تجب الكفارة في العمد واليمين الغموس.

واتفقوا على أن الإثم لا يسقط بمجرد الكفارة.

اهـ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل يجوز أن يدعو لفريق كرة القدم الذي يشجعه بالفوز ؟
- سؤال وجواب | شروط من يريد الاجتهاد في الأحكام الفقهية
- سؤال وجواب | اضطراب الدورة الشهرية وتأخر الحمل. ما السبيل لعلاجهما؟
- سؤال وجواب | حكم قال لزوجته: فسخت العقد الذي بيننا
- سؤال وجواب | موضع النية من العمل
- سؤال وجواب | السكر مرتفع رغم أني أتناول الأنسولين. هل هناك علاج مساعد له؟
- سؤال وجواب | أعاني من التواء الركبة ولا أستطيع تحريكها، ما العلاج المناسب؟
- سؤال وجواب | كيف تقصر المرأة من شعرها في الحج والعمرة ؟
- سؤال وجواب | كيف يتخلص المرء من حالة انفصال الوعي عن الواقع؟
- سؤال وجواب | أشعر بأعراض الحمل دون حدوثه فما تعليقكم؟
- سؤال وجواب | أنهيت شريط ديان لكن الدورة لم تنزل!
- سؤال وجواب | أحكام سقوط الكفارات بالعجز
- سؤال وجواب | ما سبب ارتفاع نسبة الأجسام المضادة للمكروب السبحي؟
- سؤال وجواب | قمت بشد عضلة ركبتي مما أدى إلى ألم بها وفخذي.
- سؤال وجواب | أشعر بألم عند ثني الركبتين، فهل هناك علاج لها؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل