التنبيهات
عاجل
سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | نظرة شرعية في مسألة تفضيل الرجال على النساء

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | تزوج أخت زوجته قبل أن يطلق زوجته ، فهل أولاده منها أبناء زنا ؟
- سؤال وجواب | عواقب التساهل في الصداقة بين الجنسين
- سؤال وجواب | لوم النفس الممدوح والمذموم
- سؤال وجواب | مجتمعي الأسري كله أناث، فتأثرت بهن، فكيف أعود طبيعياً؟
- سؤال وجواب | اقتداء المفترض بالمتنفل جائز
- سؤال وجواب | زيادة ثوب في الكفن بدون إذن الورثة
- سؤال وجواب | صداع نصفي مع طنين في الأذن. أفيدوني
- سؤال وجواب | ما هو التخصص الذي تنصحونني به للكشف عن سبب ما أعانيه من أمراض؟
- سؤال وجواب | حكم أكل ذبائح الكفار واستعمال أوانيهم
- سؤال وجواب | أخي المراهق وسلوكه المتمرد. كيف أتعامل معه؟
- سؤال وجواب | لقاء الأشقاء في الجنة
- سؤال وجواب | حكم استجار خادمة كفالتها على أبيها
- سؤال وجواب | هل يعتبر نزول الدم البني علامة حمل؟
- سؤال وجواب | كلمة الكفر إذا خرجت من اللسان دون قصد فهل تعد كفرا .
- سؤال وجواب | مشكلة التلعثم التي أعاني منها كيف يتم علاجها؟
آخر تحديث منذ 5 ساعة
3 مشاهدة

كيف يرد على شبهة من يقول إن الإسلام يفضل الذكر على الأنثى، ويعق عن الذكر بشاتين وعن الأنثى بشاة؟ وهل معنى هذا أن الأنثى أحقر!.

من الذكر؟..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد:فالأصل في الشريعة أن كل حكم ثبت في حق الرجال يثبت مثله في حق النساء، لأنهن شقائقهم، وهناك بعض الصور والأحوال فاوتت الشريعة بينهم في الأحكام، وفضلت الذكور على الإناث باعتبار الجنس وأصل النوع، لا باعتبار الأفراد كما سبق بيانه في الفتوى رقم:

106951

.ومن جملة هذه الأحكام العق عن الغلام بشاتين وعن الجارية بشاة، كما سبق بيانه في الفتوى رقم:

49605.

والتفاوت في هذه الأحكام لا يصح حمله على تحقير الأنثى، فهي من بني آدم الذين قال الله فيهم: وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْنَاهُمْ مِنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَى كَثِيرٍ مِمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلًا {الإسراء: 70}.وإنما جاء هذا التفاوت لتحقيق العدل وإقامة الشكر، فلا يزال أكثر الناس يفرحون بميلاد الذكور أكثر من فرحهم بالإناث بل إن بعضهم لتصيبه لوثة الجاهلية فيحزن، كما قال تعالى: وَإِذَا بُشِّرَ أَحَدُهُمْ بِالْأُنْثَى ظَلَّ وَجْهُهُ مُسْوَدًّا وَهُوَ كَظِيمٌ.

يَتَوَارَى مِنَ الْقَوْمِ مِنْ سُوءِ مَا بُشِّرَ بِهِ أَيُمْسِكُهُ عَلَى هُونٍ أَمْ يَدُسُّهُ فِي التُّرَابِ أَلَا سَاءَ مَا يَحْكُمُونَ { النحل: 58ـ 59}.وإذا كان الأمر كذلك فشكر الله على النعمة يتفاوت، قال الدهلوي في حجة الله البالغة: يستحب لمن وجد الشاتين أن ينسك بهما عن الغلام، وذلك لما عندهم أن الذكر أنفع لهم من الإناث، فناسب في زيادة الشكر وزيادة التنويه به.

اهـ.وقال ابن حجر في فتح الباري: ذكر الحليمي أن الحكمة في كون الأنثى على النصف من الذكر أن المقصود استبقاء النفس فأشبهت الدية.وقواه ابن القيم بالحديث الوارد في أن من أعتق ذكرا أعتق كل عضو منه، ومن أعتق جاريتين كذلك.

وهنا ننبه على أن من الجور التسوية بين الأمور والذوات والصفات المختلفة، فالعدل يقتضي معاملة كل بحسبه، ولذلك قال الشيخ ابن عثيمين في شرح العقيدة الواسطية: يجب أن ننبه على أن من الناس من يستعمل بدل العدل: المساواة!.

وهذا خطأ، لا يقال: مساواة، لأن المساواة قد تقتضي التسوية بين شيئين الحكمة تقتضي التفريق بينهما، ومن أجل هذه الدعوة الجائرة إلى التسوية صاروا يقولون: أي فرق بين الذكر والأنثى.

لكن إذا قلنا بالعدل، وهو إعطاء كل أحد ما يستحقه، زال هذا المحذور وصارت العبارة سليمة، ولهذا لم يأت في القرآن أبداً أن الله يأمر بالتسوية!.

لكن جاء: إن الله يأمر بالعدل {النحل: 90} وإذا حكمتم بين الناس أن تحكموا بالعدل {النساء: 58} وأخطأ على الإسلام من قال: إن دين الإسلام دين المساواة!.

بل دين الإسلام دين العدل، وهو الجمع بين المتساويين، والتفريق بين المفترقين، إلا أن يريد بالمساواة: العدل، فيكون أصاب في المعنى وأخطأ في اللفظ، ولهذا كان أكثر ما جاء في القرآن نفي المساواة: قل هو يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون {الزمر: 9} هل يستوي الأعمى والبصير أم هل تستوي الظلمات والنور {الرعد: 16} لا يستوي منكم من أنفق من قبل الفتح وقاتل أولئك أعظم درجة من الذين أنفقوا من بعد وقاتلوا {الحديد: 10} لا يستوي القاعدون من المؤمنين غير أولي الضرر والمجاهدون في سبيل الله {النساء: 95} ولم يأت حرف واحد في القرآن يأمر بالمساواة أبداً، إنما يأمر بالعدل.

اهـ.

وراجعي في بيان مكانة المرأة في الإسلام والجواب عن بعض الشبهات في ذلك، الفتاوى التالية أرقامها:

16032�

16441�

136201

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | مشكلة التلعثم التي أعاني منها كيف يتم علاجها؟
- سؤال وجواب | من شروط الاستثمار المباح
- سؤال وجواب | فسخ الخطبة من قبل أهل الزوجة هل يعد ظلما
- سؤال وجواب | بذل الوسع لأداء الدين واجب
- سؤال وجواب | يعمل في الحوالة. يرسل له شخص عملة، فيقوم بشراء العملة الأخرى المطلوبة ويرسلها له، فهل هذا جائز؟
- سؤال وجواب | ورثت سلوكا سيئا من أبي وأخشى أن يرثه مني ابني، فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | حمل الطفل وتسكينه هل هو مسئولية الزوجة أم الزوج ؟
- سؤال وجواب | أدعو على نفسي بسبب تمني عائلتي موتي بدل توأمي!
- سؤال وجواب | والدي لديه قلق نفسي، فهل يمكن علاجه دون دواء؟
- سؤال وجواب | أهلي يجبروني على الزواج من ابن عمي!
- سؤال وجواب | حكم الرجوع في الوقف إذا احتاج الواقف للمال
- سؤال وجواب | مزاجي متقلب وأعاني من أرق وعقلي لا ينفك عن التفكير!
- سؤال وجواب | الأمر بالتعلم وسؤال أهل العلم
- سؤال وجواب | أعاني من تأتأة يصاحبها رجفة في الوجه وتشنج. ما العلاج المناسب؟
- سؤال وجواب | زكاة المال المستثمر ترجع إلى كيفية استثماره
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/28




كلمات بحث جوجل