التنبيهات
عاجل
سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | وجوب الابتعاد عن أهل البدع ومن يشكك في العقائد

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أشعر بألم في الركبة اليمنى عند قيادة السيارة، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | هل يلزم الورثة سداد فوائد التأخير على دين الميت
- سؤال وجواب | ابنتي المراهقة متعلقة بي وتعاتبني على علاقتي بأبيها!
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع الارتباك والرهاب في بعض الأمور الجديدة؟
- سؤال وجواب | توضأ بماء تغير طعمه ورائحته فهل عليه إعادة الصلوات؟
- سؤال وجواب | هل يعتبر مكرها إن طلق خوفا على حياة أمه المريضة التي اغتمت لزواجه
- سؤال وجواب | أهم كتب السيرة النبوية
- سؤال وجواب | كمال الإسلام وسبقه في تكريم المرأة
- سؤال وجواب | حكم الشروط في الهبة
- سؤال وجواب | تعريف بالمراهقة
- سؤال وجواب | للمرأة دورها في المجتمع
- سؤال وجواب | ما سبب نزول قطرات من الدم بعد إزالة لحمية من الرحم بالكيرتاج؟
- سؤال وجواب | حساسية الأنف وضيق التنفس والتهاب الأذن، ما أفضل علاج لها؟
- سؤال وجواب | أريد الزواج بزميلتي في العمل وأهلي غير موافقين ولا أستطيع نسيانها!
- سؤال وجواب | أهلي غير موافقين على زواجي بمن أريد. ماذا أفعل؟
آخر تحديث منذ 3 دقيقة
13 مشاهدة

تناقشت مع أحد الأشخاص في موضوع بدء الخلق وكان هناك خلاف بيني وبينه على هذا الموضوع ، فأعطاني نسخة من هذه : كتاب ( علل الشرائع ) للشيخ الجليل الأقدم الصدوق ( الجزء الأول من صفحــة ( 29 ) الى الصفحـة ( 32 ).

علة كيفية بدء النسل :- سئل أبو عبدالله عليه السلام كيف بدء النسل من ذرية آدم عليه السلام ، فإن عندنا أناس يقولون إن الله تبارك وتعالى أوحى لآدم عليه السلام أن يزوج بناته من بنيه وأن هذا الخلق كله أصله من الإخوة والأخوات ؟ فرد أبو عبدالله : سبحان الله عن ذلك علوا كبيرا.

ملخص الرد :- أولا : فيمن يقول أن حواء من ضلع آدم الأيسر الأقصى كأنه يقول أن آدم ينكح بعضه بعضا وهذا غير صحيح فالله تعالى قادر على أن يخلق لآدم زوجه من غير ضلعه.

ثانيا : أن آدم عليه السلام ولد له سبعون بطنا في كل بطن غلام وجارية الى أن قتل هابيل فلما قتل قابيل هابيل جزع آدم على هابيل جزعا قطعه من إتيان النساء.

فبقى لا يستطيع أن يغشى النساء خمسمائة عام ، ثم تخلى ما به من الجزع فغشى حواء فوهب الله له شيئا وحده ليس معه ثان.

واسمه شيث هبة الله وهو أول من أوصى إليه من الآدميين في الأرض ، ثم ولد له من بعد شيث يافث ليس معه ثان فلما أدركا وأراد الله عز وجل أن يبلغ بالنسل ما ترون وأن يكون ما قد جرى به القلم من تحريم ما حرم الله عز وجل من الأخوات على الإخوة ، أنزل بعد العصر في يوم الخميس حوراء من الجنة اسمها ( نزلة ) فأمر الله عز وجل آدم أن يزوجها من شيث فزوجها منه ، ثم أنزل بعد العصر من الغد حوراء من الجنة اسمها ( منزلة ) فأمر الله تعالى آدم أن يزوجها من يافث فزوجها منه ، فولد لشيث غلام وولدت ليافث جارية فأمر الله عز وجل آدم حين أدركا أن يزوج بنت يافث من ابن شيث ففعل فولد الصفوة من النبيين والمرسلين من نسلهما ومعاذ الله أن يكون ذلك على ما قالوه من الإخوة والأخوات.

يرجى إعطائي الرد العقلي والنقلي على هذا الموضوع ، وجزاكم الله خيرا ..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: أخي الكريم الذي ننصحك به أولاً: الابتعاد عن أهل الأهواء والشكوك أصحاب البدع الذين يتبعون المتشابه ويتركون المحكم مما يكون سبباً لزيغ قلوبهم وقلوب من يصغي لهم.

والأصل في المسلم التسليم بكل ما جاء من عند الله وعدم رد النصوص أو تأويلها إلا بمسوغٍ شرعي أما مجرد الرد للنصوص لأنها لا توافق عقولنا فهذا هو محض الضلال.

بالنسبة لما قاله لك من أنه إذا كانت حواء من ضلع آدم الأيسر فمعنى هذا أن آدم ينكح بعضه بعضاً.

فهذا كلام لا يخرج من عاقل.

أما العقلاء فلا يقولون إلا أنَّ هذا من معجزات الله والله على كل شيء قدير وأهل السنة عندهم أن الله عز وجل قد خلق الخلق على أربعة أنحاء: أولاً: خلق آدم من غير أبٍ ولا أم.

خلق حواء من غير أم.

خلق عيسى من أم بدون أب.

خلق بقية الخلق من أب وأم.

والله لا يعجز شيء.

أما بالنسبة للأمر الثاني فقد قال ابن حجر في الفتح المجلد الخامس نقل الثعلبي بسندٍ واه عن جعفر الصادق أنه أنكر أن يكون آدم زوج أبنا له بابنة له وإنما زوج قابيل جنية وزوج هابيل حوريّة فغضب قابيل فقال: يا بني ما فعلته إلا بأمر الله فقربا قربانا وهذا لا يثبت ويلزم منه أن نبي آدم من ذرية ابليس أو الجن كلهم أو من ذرية الحور العين وليس لذلك أصل ولا شاهد.

والذي ذكره أهل السنة في كتبهم كابن جرير وابن كثير في تأريخيهما أن آدم عليه السلام كان يولد له في كل بطن ذكر وأنثى وأنه أمر أن يزوج كل ابن أخت أخيه التي ولدت معه والآخر بالأخرى وهلم جرا.

ولم يكن تحل أخت لأخيها الذي ولدت معه، ثم ألا يمكننا أن نقول أن مثل هذا النوع من الزواج كان مشروعاً ثم نسخ.

والله تعالى أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أهلي غير موافقين على زواجي بمن أريد. ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | ما يبقى على اليد من ماء الاستنجاء
- سؤال وجواب | والدتي لديها ألم وخشونة في الركبة؛ فكيف يمكن علاجها؟
- سؤال وجواب | هل من علاج غير هذا للحركات اللاإرادية في الرأس؟
- سؤال وجواب | سبب وجود الثلاسيميا عند الولد إذا كان أبواه غير حاملين للمرض
- سؤال وجواب | ليس كل تغير للماء يسلبه الطهورية
- سؤال وجواب | حكم استبدال حجر النرد بآلة أو ورق
- سؤال وجواب | حكم طواف من شك في الطهارة أثناءه
- سؤال وجواب | حكم التهرب من دفع الجمرك
- سؤال وجواب | مسألة حول الضرائب
- سؤال وجواب | أحب فتاة متدينة، وأمي ترفض زواجي بها بسبب طريقة تعارفنا
- سؤال وجواب | الإسراف في استعمال المياه
- سؤال وجواب | زيادة كمية اللعاب ما سببها؟!
- سؤال وجواب | حكم الماء المتساقط على أرضية الحمام
- سؤال وجواب | صديقتي تشتكي أن والدها لا يشتري لها اللباس، كيف تقنعه؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/28




كلمات بحث جوجل