سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | تصوير وصنع ما لا روح فيه والتكسب به

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل يجب على الزوجة استئذان الزوج إذا أرادت أن ترضع غير ولدها
- سؤال وجواب | أنا مصاب بالبكتيريا العنقودية في الحلق. هل يمكن علاجها؟
- سؤال وجواب | هل البنادول نايت يتعارض مع الإفكسور والزيبريكسا أو يعطل عملهما؟
- سؤال وجواب | هل يمكن تناول سبرالكس مع أدوية لانسوبرازول أموكسيسيلين وكلاريثوميسين؟
- سؤال وجواب | لا يقع الطلاق بالكناية من غير نية
- سؤال وجواب | حكم إضافة الخاطب مخطوبته على صفحته في الفيس بوك
- سؤال وجواب | ضوبط جواز الرسوم المتحركة
- سؤال وجواب | صور البيكسل أرت
- سؤال وجواب | حكم حمل جواز سفر يحتوي على رسوم وصور
- سؤال وجواب | أريد ممارسة الرياضة ولكني أتعب وأشعر بهبوط. ما الحل؟
- سؤال وجواب | قلق وخوف من المرض والموت. هل هو بسبب ارتجاع المريء؟ وما علاجه؟
- سؤال وجواب | حكم امتناع المرأة عن فراش زوجها لخبث رائحة فمه بسبب تناوله الحشيش
- سؤال وجواب | حكم تصوير مرافق الفنادق التي تقدم الخمور
- سؤال وجواب | أعاني من اختناق وضعف عام ووسواس الموت
- سؤال وجواب | هل يؤدي الخلل في الهرمونات إلى النحافة؟ وما علاج الأرق؟
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

لدي بعض الأسئلة تتعلق بالرسم.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فهذه المسألة محل خلاف مشهور بين أهل العلم، وقد سبق لنا بيان أسباب ترجيح القول بجواز إنتاج وتصوير الأفلام الكرتونية الهادفة والمنضبطة بالضوابط الشرعية، وذلك في الفتوى رقم: 3127.

كما سبق لنا بيان وجه الفرق بين رسم الشجر ورسم ذوات الأرواح، وذلك في الفتوى رقم:

141379

.

وأما وجود علة التحريم ـ وهي المضاهاة ـ في ما لا روح فيه، فهذا قد قال به مجاهد، ومال إليه القرطبي عند تفسير قوله تعالى: أَمَّنْ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَأَنْزَلَ لَكُمْ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَنْبَتْنَا بِهِ حَدَائِقَ ذَاتَ بَهْجَةٍ مَا كَانَ لَكُمْ أَنْ تُنْبِتُوا شَجَرَهَا أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ بَلْ هُمْ قَوْمٌ يَعْدِلُونَ [النمل: 60] فقال: قد يستدل من هذا على منع تصوير شيء سواء كان له روح أم لم يكن، وهو قول مجاهد.

ويعضده قوله صلى الله عليه وسلم: "قال الله عز وجل: ومن أظلم ممن ذهب يخلق خلقا كخلقي، فليخلقوا ذرة، أو ليخلقوا حبة، أو ليخلقوا شعيرة" رواه مسلم.

فعم بالذم والتهديد والتقبيح كل من تعاطى تصوير شيء مما خلقه الله وضاهاه في التشبيه في خلقه فيما انفرد به سبحانه من الخلق والاختراع، هذا واضح.

وذهب الجمهور إلى أن تصوير ما ليس فيه روح يجوز هو والاكتساب به.

وقد قال ابن عباس للذي سأل أن يصنع الصور: "إن كنت لا بد فاعلا فاصنع الشجر وما لا نفس له" خرجه مسلم أيضا.

والمنع أولى ـ والله أعلم ـ لما ذكرنا.

اهـ.

والراجح هو ما ذهب إليه الجمهور، ومجاهد لم يتابَع على مذهبه.
قال ابن عبد البر: ذهب جماعة من أهل العلم إلى أن الصورة المكروهة في صنعتها واتخاذها ما كان له روح، وحجتهم حديث القاسم عن عائشة عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "من أشد الناس عذابا يوم القيامة المصورون يقال لهم أحيوا ما خلقتم" ففي هذا دليل على أن الحياة إنما قصد بذكرها إلى الحيوان ذوات الأرواح،.

وعن سعيد بن أبي الحسن قال: كنت عند ابن عباس إذ جاءه رجل فقال: إني أردت أن أنمي معيشتي من صنعة يدي وإني أصنع هذه التصاوير؟ فقال ابن عباس: لا أحدثك إلا ما سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول، سمعته يقول: "من صور صورة فإن الله معذبه يوم القيامة حتى ينفخ فيها الروح وليس بنافخ فيها أبدا" قال: فكبا لها الرجل كبوة شديدة واصفر وجهه، ثم قال: "ويحك إن أبيت إلا أن تصنع فعليك بهذه الشجر وكل شيء ليس فيه روح".

وقد كان مجاهد يكره صورة الشجر، وهذا لا أعلم أحدا تابعه على ذلك.

وقال النووي: هذه الأحاديث صريحة في تحريم تصوير الحيوان وأنه غليظ التحريم، وأما الشجر ونحوه مما لا روح فيه فلا تحرم صنعته و لا التكسب به، وسواء الشجر المثمر وغيره، وهذا مذهب العلماء كافة إلا مجاهدا فإنه جعل الشجر المثمر من المكروه.

قال القاضي: لم يقله أحد غير مجاهد.

واحتج مجاهد بقوله تعالى: "ومن أظلم ممن ذهب يخلق خلقا كخلقي" واحتج الجمهور بقوله صلى الله عليه وسلم: "ويقال لهم: أحيوا ما خلقتم" أي اجعلوه حيوانا ذا روح كما ضاهيتم، وعليه رواية "ومن أظلم ممن ذهب يخلق خلقا كخلقي" ويؤيده حديث ابن عباس رضي الله عنه المذكور في الكتاب "إن كنت لابد فاعلا فاصنع الشجر وما لا نفس له" اهـ.

وقال ابن حجر: استثناء غير ذي الروح ورد مورد الرخصة اهـ.

وقال الشيخ ابن عثيمين: ما ليس فيه روح لا بأس به؛ لأن الأحاديث تومئ إلى هذا، فإن فيها أنه مكلف أن ينفخ فيه الروح وليس بنافخ، وهذا إشارة وإيماء إلى أن المحرم ما كان فيه روح اهـ.

وأما مسألة الرسم بالكمبيوتر بصفة عامة، فما كان منه لمصلحة شرعية معتبرة فلا مانع منه، وإلا فيحرم منه رسم ما فيه روح، كما سبق التنبيه عليه في الفتوى رقم:

32831.


والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل تناولي لحبوب منع الحمل من أجل تنظيم الدورة يؤثر علي في المستقبل؟
- سؤال وجواب | حكم من خاطب نفسه بقول: طلِّقها
- سؤال وجواب | حكم نتف الشعر الذي بين الحاجبين
- سؤال وجواب | أعاني من وجود مخاط كثير في الحلق، فما سببه وكيف أتخلص منه؟
- سؤال وجواب | فسق الزوج وكرهه لا يمنع الزوجة من إعطائه حقوقه
- سؤال وجواب | لا يجوز للزوجة هجر بيت الزوجية لغير عذر شرعي
- سؤال وجواب | أشعر بخوف شديد من الموت المفاجئ في غالب يومي!
- سؤال وجواب | خطأ ترك العمل مخافة الرياء
- سؤال وجواب | جواز لبس الذهب للنساء
- سؤال وجواب | النتوءات العظمية في القدم، ما هي الأسباب والعلاج؟
- سؤال وجواب | تنازل المرأة عن حقها في القسم عند العقد لا عبرة به
- سؤال وجواب | هل يجب على الزوجة استئذان الزوج إذا أرادت أن ترضع غير ولدها
- سؤال وجواب | حكم فسخ خطبة فتاة تقوم بالكذب
- سؤال وجواب | ضرورة استشارة الطبيب في استعمال أدوية الصداع
- سؤال وجواب | لدي صداع باستمرار وآخذ نفسي من فمي، ما العلاج؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل