سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | إباحة استعمال الممتهن لا يسوغ رسم ذوات الأرواح

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل يجب على المرأة إخبار خاطبها بضعف بصرها وتجعد شعرها
- سؤال وجواب | أعاني من انتفاخ في غدد الرقبة واللوز. فهل أنا مصاب بالإيدز؟
- سؤال وجواب | حكم مشاهدة الأفلام التي تحوي مطرا وبرقا مصطنعا
- سؤال وجواب | حكم تدريس الطلاب خارج الأكاديمية بأجر
- سؤال وجواب | موقف الزوج إذا تدخل أهل زوجته في شؤونه الزوجية
- سؤال وجواب | الجمع بين المدة والعمل في الإجارة
- سؤال وجواب | التهاب الجيوب الأنفية زاد من معاناتي من التهاب البلاعيم، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | هل للأب مطالبة ابنته بما صرفه عليها لتجهيز زواجها
- سؤال وجواب | هل يوضح الرنين إن كان هناك ضغط على الشرايين؟
- سؤال وجواب | مَنْ دخل السينما ولم يدفع أجرة
- سؤال وجواب | فسخ الإجارة لدفع الضرر
- سؤال وجواب | أعاني من احتقان الحلق ولا أستطيع التخلص منه، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | أصبت بحالة هلع بعد متابعتي لمسائل الإعجاز!
- سؤال وجواب | حكم إزالة الشعر الكثيف من وجه المرأة
- سؤال وجواب | حكم الرسوم الكرتونية الموجودة في موقع "بنين وبنات"
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

إذا كان الفقهاء قد أباحوا استعمال السجاد وغيرها من الأقمشة الممتهنة التي فيها تصوير فهل يجوز للإنسان أن يرسم ويضاهي خلق الله على الأقمشة الممتهنة ويبيعها لأنه حلال استخدامها، وإذا كان الرسم معصية فإذا بيعها إعانه للرسام على المعصية ولا يجوز، وإذا كان كل ذلك لا يجوز فلماذا أباح الشرع أصلا ما لا يمكن أن يكون موجودا وحرمت صناعته إذ إنه حرم الرسم وحرم البيع لأنه أعانه فكيف يبيح النتيجة الناتجة عن هذه المحرمات أرجو إجلاء هذا الإشكال الذي عندي؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فقد سبق بيان حكم التصوير، وأنه لا يجوز للمسلم مضاهاة خلق الله.

وذلك في عدة فتاوى بإمكانك أن تطلع على بعضها تحت الأرقام التالية:

14116

،

22058

،

22143.


وقد ذكرنا أن الممتهن يجوز استعماله- على رأي الجمهور- لإذن الشارع فيه بتقريرالنبي صلى الله عليه وسلم- كما في صحيح البخاري وغيره عن عائشة- رضي الله عنها- قالت: قدم النبي صلى الله عليه وسلم من سفر وقد سترت بقرام لي سهوة لي فيها تماثيل، فلما رآه رسول الله صلى الله عليه وسلم هتكه وقال: أشد الناس عذاباً يوم القيامة الذين يضاهون بخلق الله ، قالت: فجعلناه وسادة أو وسادتين.

هذا لفظ البخاري، وزاد مسلم: وحشوتهما ليفاً فلم يعب ذلك علي.
وعلى هذا؛ فالشرع إنما أباح الاستعمال بعد الوجود على الكيفية المخصوصة التي ذكرنا تعاملا مع الواقع واحتراما للمال.

وليس معنى ذلك أنه يبيح للصانع رسم ذوات الأرواح.

والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أعاني من انتفاخ في غدد الرقبة واللوز. فهل أنا مصاب بالإيدز؟
- سؤال وجواب | احتفاظ الموظف بأرقام هواتف عملاء جهة عمله في هاتفه الخاص
- سؤال وجواب | حكم مشاهدة الأفلام التي تحوي مطرا وبرقا مصطنعا
- سؤال وجواب | حكم تدريس الطلاب خارج الأكاديمية بأجر
- سؤال وجواب | موقف الزوج إذا تدخل أهل زوجته في شؤونه الزوجية
- سؤال وجواب | الجمع بين المدة والعمل في الإجارة
- سؤال وجواب | التهاب الجيوب الأنفية زاد من معاناتي من التهاب البلاعيم، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | هل للأب مطالبة ابنته بما صرفه عليها لتجهيز زواجها
- سؤال وجواب | هل يوضح الرنين إن كان هناك ضغط على الشرايين؟
- سؤال وجواب | مَنْ دخل السينما ولم يدفع أجرة
- سؤال وجواب | فسخ الإجارة لدفع الضرر
- سؤال وجواب | أعاني من احتقان الحلق ولا أستطيع التخلص منه، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | أصبت بحالة هلع بعد متابعتي لمسائل الإعجاز!
- سؤال وجواب | حكم إزالة الشعر الكثيف من وجه المرأة
- سؤال وجواب | حكم الرسوم الكرتونية الموجودة في موقع "بنين وبنات"
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل