سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة
خدمات الكويت

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم حضور الأعراس بوجود الملاهي والغناء

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم إساءة الظن ببعض أحكام الشرع وأن فيها ظلماً للرجل كأجرة الحضانة للمطلقة.
- سؤال وجواب | كيف يتم علاج القلب القاسي والمنكوس؟
- سؤال وجواب | الصدقة على القريب الفقير أولى من غيره
- سؤال وجواب | متى يعود الرحم لمكانه الطبيعي بعد الولادة؟
- سؤال وجواب | قصة أنجشة كانت في الإنشاد والحدو بغير معازف
- سؤال وجواب | هل أترك خطيبي لأتزوج أخاه الملتزم؟
- سؤال وجواب | حكم سماع الأغاني عن طريق برنامج يخفي صوت الموسيقى بنسبة كبيرة
- سؤال وجواب | كتب تناولت مسألة خلق القرآن
- سؤال وجواب | خروج هواء من الجهاز التناسلي أثناء الجماع، ما سببه؟
- سؤال وجواب | قلق دائم بدون سبب ولا أنام إلا بصعوبة. ما الحل؟
- سؤال وجواب | كلما أتوب من الذنب أرجع إليه!
- سؤال وجواب | هل عودة اللحمية في الرحم بعد إزالتها تعني أنها ورم؟
- سؤال وجواب | كيف أواظب على فعل الطاعات ولا أتكاسل فيها أو أتهاون؟
- سؤال وجواب | الأذكار التي يؤتى بها عقب الصلوات مقيدة بالمكتوبة
- سؤال وجواب | درجة حديث خشية النبي من تعرض الجيش لكلبة ترضع أولادها
آخر تحديث منذ 23 يوم
1 مشاهدة

سؤالي بخصوص حضور حفلات الزفاف، وكي يكون عند حضراتكم علم هذه الحفلات عندنا في مصر يحدث فيها الكثير من الذنوب والمعاصي كالغناء والرقص وتناول للمخدرات، أنا بالطبع لا أتساءل عن حكمة هذه الأشياء فهي لا تحتاج لسؤال ولكن للأسف هذا الكلام أصبح هو الطبيعي والمتعارف عليه، فعندما يقوم أخي بالزواج فسيقوم بعمل هذه الأشياء، وعندما يقوم أحد أقاربي أو أصدقائي بدعوتي لحضور حفل زفافه ولا أذهب خشية الوقوع في الإثم وعندما يقوم هذا الشخص بتبكيتي ومعاتبتي أضطر للكذب عليه وهو ما يحزنني أكثر فهل من مانع للحضور على سبيل المجاملة مع عدم المشاركة في هذه الطقوس السيئة والانصراف؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فلا يجوز لك حضور مثل هذه الأعراس ما لم تكن قادراً على إزالة المنكر وتغييره أو تقليله.

جاء في (الموسوعة الفقهية): ذهب جمهور الفقهاء إلى أنه لا يجوز الدخول بقصد المكث والجلوس إلى محل فيه منكر.

اهـ.

وفيها أيضا: الفقهاء متفقون على أن من دعي إلى وليمة وعلم قبل الحضور بوجود الخمور أو الملاهي وما أشبه ذلك من المعاصي فيها، وهو لا يقدر على إنكار المنكر وإزالته فإنه يسقط وجوب الإجابة في حقه، ثم اختلفوا في جواز حضوره في هذه الحالة، فذهب الشافعية في أظهر الوجهين ـ وهو الصحيح ـ والحنابلة إلى أنه يحرم عليه الحضور؛ لحديث جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال: رسول الله صلى الله عليه وسلم: من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يجلس على مائدة يدار عليها الخمر.

ولأنه يكون قاصدا لرؤية المنكر أو سماعه بلا حاجة.وصرح الحنفية بأن من دعي إلى وليمة عليها لهو إن علم به قبل الحضور لا يجيب؛ لأنه لم يلزمه حق الإجابة.وقال الشافعية في وجه جرى عليه العراقيون: الأولى أن لا يحضر، ويجوز أن يحضر ولا يستمع وينكر بقلبه، كما لو كان يضرب المنكر في جواره فلا يلزمه التحول وإن بلغه الصوت.ونص الشافعية والحنابلة على أنه إن علم وجود المنكر قبل حضوره فإن كان المنكر يزول بحضوره لنحو علم أو جاه فليحضر وجوبا، إجابة للدعوة وإزالة للمنكر.

ونص المالكية على أن وجود المنكر يمنع الإجابة مطلقا.

اهـ.وفيها أيضا: قال العلماء: مجالسة أهل المنكر لا تحل، وقال ابن خويز منداد: من خاض في آيات الله تركت مجالسته وهجر، مؤمنا كان أو كافرا، واستدلوا بقوله تعالى: وَإِذَا رَأَيْتَ الَّذِينَ يَخُوضُونَ فِي آيَاتِنَا فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ حَتَّى يَخُوضُواْ فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ وَإِمَّا يُنسِيَنَّكَ الشَّيْطَانُ فَلاَ تَقْعُدْ بَعْدَ الذِّكْرَى مَعَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ.

{الأنعام:68}.

ولقوله تعالى: وَقَدْ نَزَّلَ عَلَيْكُمْ فِي الْكِتَابِ أَنْ إِذَا سَمِعْتُمْ آيَاتِ اللّهِ يُكَفَرُ بِهَا وَيُسْتَهْزَأُ بِهَا فَلاَ تَقْعُدُواْ مَعَهُمْ حَتَّى يَخُوضُواْ فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ إِنَّكُمْ إِذًا مِّثْلُهُمْ إِنَّ اللّهَ جَامِعُ الْمُنَافِقِينَ وَالْكَافِرِينَ فِي جَهَنَّمَ جَمِيعًا.

{النساء:140}.

قال القرطبي : فدل بهذا على وجوب اجتناب أصحاب المعاصي إذا ظهر منهم منكر؛ لأن من لم يجتنبهم فقد رضي فعلهم، والرضا بالكفر كفر.

وقال الجصاص: وفي هذه الآية دلالة على وجوب إنكار المنكر على فاعله، وأن من إنكاره إظهار الكراهية إذا لم يمكنه إزالته وترك مجالسة فاعله والقيام عنه حتى ينتهي ويصير إلى حال غيرها.

اهـ.والذي ينبغي في حق السائل الكريم هو بيان السبب الحقيقي لعدم إجابته، وذلك من باب النصيحة والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وليصبر في سبيل ذلك على ما يناله من عتاب أو تبكيت، فقد قال الله تعالى: وَأْمُرْ بِالْمَعْرُوفِ وَانْهَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَاصْبِرْ عَلَى مَا أَصَابَكَ إِنَّ ذَلِكَ مِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ.

{لقمان : 17}.

وليكن ذلك بأفضل أسلوب يمكن أن يحمل المنصوح على الاستجابة للنصيحة.فإن خشي بسبب ذلك ضررا بالغا ففي المعاريض مندوحة عن الكذب على أية حال، والمعاريض جمع معراض، وهو ذكر لفظ محتمل يفهم منه السامع خلاف ما يريده المتكلم، وراجع في ذلك الفتويين:

29954�

127200

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أشعر بالذنب عند ترك الصلاة، فكيف أواظب عليها؟
- سؤال وجواب | لا توجد حركة في الحيوانات المنوية، فهل ينفع الحقن المجهري؟
- سؤال وجواب | دورتي الشهرية أصبحت تتأخر ويقل أيام نزولها. ما السبب؟
- سؤال وجواب | حكم الاستماع إلى الأناشيد الوطنية
- سؤال وجواب | أسباب الحرمان من الطاعات وعلاجها.
- سؤال وجواب | أخشى من أن يصبح حب قريبتي عائقا لدراستي، فكيف أتخلص منه؟
- سؤال وجواب | أمي أصيبت بصداع وألم في العين وتخيلات بعد اجتيازها غيبوبة سكر، فما السبب؟
- سؤال وجواب | ابتعدت عن الله فترة وأنا الآن نادم وأريد العودة. ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | كيف يكون الثواب والعقاب في الآخرة مع اختلافنا في التفكير والواقع؟
- سؤال وجواب | حكم دراسة المرأة الطب وممارستها له مع الرجال
- سؤال وجواب | رتبة حديث: إن الله ليرضى لرضا فاطمة. و: سماها فاطمة لأنها تفطم شيعتها.
- سؤال وجواب | جزاء الاستماع إلى الأغاني المحرمة
- سؤال وجواب | لا يجوز الاستمرار في بيع الخمر والخنزير للتمكن من سداد القرض
- سؤال وجواب | رحلة الشتاء والصيف
- سؤال وجواب | ما علاج نمو الشعر تحت الجلد وظهوره على شكل دمامل ونقط حمراء؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/12




كلمات بحث جوجل