سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | تشبيه الصوت الحسن بمزمار داود لا دلالة فيه على إباحة الغناء

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | كيفية زواج الفتاة التي تعيش وحدها بدون ولي في بلد غربي
- سؤال وجواب | حكم وضع المرأة ثيابها أمام المعاق ذهنيا
- سؤال وجواب | كيف تأمر ابنتك بلبس الحجاب
- سؤال وجواب | فرنسية تعرف عليها على النت فلما أعرض عنها انتحرت
- سؤال وجواب | حكم حلف الرجل بالطلاق على خطيبته
- سؤال وجواب | أهمية دراسة الطب
- سؤال وجواب | تسارع في النبض مع شعور بالشلل في الأرجل، ما تشخيصكم؟
- سؤال وجواب | أعاني من قشرة وحكة في الرأس، ما هذا المرض؟
- سؤال وجواب | ابنتي لديها قشرة في الرأس، فما هو أفضل علاج لها؟
- سؤال وجواب | سبب وجود القشرة في الرأس
- سؤال وجواب | ما علاج القشرة والروائح الكريهة من الرأس؟
- سؤال وجواب | أمرها زوجها بتغطية وجهها وهي مصابة بضيق النفس وضعف البصر
- سؤال وجواب | قشور وحبوب مؤلمة في الشعر والوجه والظهر، كيف أقضي عليها؟
- سؤال وجواب | الرزء في الدرجة العلمية لا الرزء في الدين والحجاب
- سؤال وجواب | لا معنى للعدول عن النكاح
آخر تحديث منذ 1 ساعة
5 مشاهدة

يعترض البعض على تحريم الغناء والمعازف بذكر حديث الرسول صلى الله عليه وسلم الذي شبه فيه حسن صوت داود وحلاوة نغمته بصوت المزمار وهو الآلة التي يستخدمها الزمار أي المغني.

فهو بهذا يصف صوت المزمار بالصوت الجميل وفي الحديث الآخر يحرم المعازف.

أفيدونا أفادكم الله وجزاكم الله خيرا.
ً.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فلا تعارض بين الحديثين، فالمعازف محرمة وقد ورد تحريمها من أدلة كثيرة، منها ما رواه البخاري في صحيحه تعليقا من قول رسول الله صلى الله عليه وسلم: ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر والحرير والخمر المعازف.

الحديث.

ومنها ما رواه النسائي من حديث عمران بن حصين أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: في هذه الأمة خسف ومسخ وقذف، فقال رجل من المسلمين: يا رسول الله ومتى ذلك؟ قال: إذا ظهرت القينات والمعازف وشربت الخمور.

فلا شك أن ذكر المعازف في هذا الحديث بين القينات والخمور وذكر استحلالها في الذي قبله مع الفروج والحرير والخمر هو أكبر دليل على تحريمها مع أن لها أدلة أخرى تحرمها غير ما ذكر.

والمراد بالمزمار الذي ورد في الحديث الآخر إنما هو الصوت الحسن، كما ذكر ذلك ابن حجر العسقلاني والنووي والمباركفوري وغيرهم.

ولا مانع عند أهل اللغة من إطلاق اللفظ مرادا به حقيقته، وإطلاقه في دلالة أخرى مجازية، وراجع في ذلك كتب البلاغة تجده كثيرا، فلا حجة فيه لمن أراد إباحة أمر تقرر تحريمه بنصوص صحيحة صريحة.

والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الرزء في الدرجة العلمية لا الرزء في الدين والحجاب
- سؤال وجواب | لا معنى للعدول عن النكاح
- سؤال وجواب | يعطي أهله ليشتروا كماليات ويقترض من زوجته
- سؤال وجواب | كيفية التخلص من الكذب
- سؤال وجواب | من هم الحمادون لله على كل حال؟.
- سؤال وجواب | مسائل في العادة السرية ومتعلقاتها
- سؤال وجواب | أشعر بتعب الجسم كلما نمت في جو بارد.
- سؤال وجواب | أعاني من بلغم وسعال وحموضة المعدة، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | هل صح أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يضع صحيفة فيها قرآن بجانب قدح للبول؟
- سؤال وجواب | ما المقصود بقوله عليه الصلاة والسلام : ( لَأَمَرْتُ الْمَرْأَةَ أَنْ تَسْجُدَ لِزَوْجِهَا ) ؟
- سؤال وجواب | أعاني من قلة السائل المنوي، ويوجد دوالي بالخصية. ما الحل؟
- سؤال وجواب | خرجت من بيت زوجها وطلب منها عشيقها التزوج منه وهي على ذمة الأول !
- سؤال وجواب | يسأل عن موقع إلكتروني لتحفيظ القرآن الكريم للصغار
- سؤال وجواب | هل لو أخبر الداعي المدعو له بالدعاء ينتفي الفضل في حديث " من دعا لأخيه بظهر الغيب "
- سؤال وجواب | هل حبس المني في العادة السرية يؤدي لدوالي الخصية؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل