سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة
خدمات الكويت

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | الغناء المباح والغناء المحرم

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الواجب فعله بعد توزيع المال حسب وصية المورّث
- سؤال وجواب | أخي أكبر مني ولديه صداقات محرمة على الفيس بوك. كيف أنصحه؟
- سؤال وجواب | القلق وعلاقته بتعرق اليدين والرجلين؟
- سؤال وجواب | حكم منع الماعون
- سؤال وجواب | قلما يسلم من الوقوع في الزنا الأكبر من أتى بمقدماته
- سؤال وجواب | رتبة حديث: خير الدواء الحجامة، وحديث: مر أمتك بالحجامة
- سؤال وجواب | يختلف الحكم باختلاف كون الممنوح تمليكا أو عارية
- سؤال وجواب | هل نقلت لنا خطب النبي صلى الله عليه وسلم؟
- سؤال وجواب | حكم استعارة شيء من شخص دون إذنه
- سؤال وجواب | الفرق بين العارية والهبة
- سؤال وجواب | أخو المخطوبة لأبيها من المحارم
- سؤال وجواب | تجهيز الولد للشقة بإذن والده لا يفيد ملكه لها، وله قيمة ما بذل فيها
- سؤال وجواب | صرت كثير الخوف والتفكير في الأمراض، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | تعريف المضاربة وبعض أحكامها
- سؤال وجواب | رتبة حديث: لا تكثر النوم بالليل، فإن كثرة النوم تدع الرجل فقيرا.
آخر تحديث منذ 8 يوم
9 مشاهدة

ما حكم الإسلام في الغناء المصحوب بالموسيقى مع العلم أنني سوف أكون المغني وأن هذا الغناء لن يكون مسفاً وليس دينياٌ وهل ورد في القرآن نص صريح يحرم الغناء أو ورد في السنة ما يحرمه.

لحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فلعل من المفيد أن نذكر بحكم الغناء وأنواعه ابتداء فنقول: الغناء أنوع، ولكل نوع حكم، وإليك التفصيل:أولاً: إذا كان الغناء مشتملاً على آلة عزف ولهو (آلة موسيقى.) فهذا الغناء يحرم استماعه من الرجل والمرأة بالإجماع.

وقد حكى الإجماع على تحريم استماع آلات العزف ـ سوى الدف ـ جماعة من العلماء، منهم الإمام القرطبي، وأبو الطيب الطبري، وابن الصلاح وابن رجب الحنبلي، وابن القيم، وابن حجر الهيتمي.

قال الإمام القرطبي: أما المزامير والأوتار والكوبة (الطبل) فلا يختلف في تحريم استماعها، ولم أسمع عن أحد ممن يعتبر قوله من السلف وأئمة الخلف من يبيح ذلك.

وكيف لا يحرم وهو شعار أهل الخمور والفسق ومهيج الشهوات والفساد والمجون!.

وما كان كذلك لم يشك في تحريمه، ولا تفسيق فاعله وتأثيمه.

انتهى.

نقله ابن حجر الهيتمي في الزواجر عن اقتراف الكبائر (الكبيرة السادسة والسابعة والثامنة والتاسعة والأربعون، والخمسون والحادية والخمسون بعد الأربعمائة: ضرب وتر واستماعه، وزمر بمزمار واستماعه وضرب بكوبة واستماعه).وقد دل على ذلك الكتاب والسنة، فمن ذلك حديث أبي مالك الأشعري رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الخمر، والحر، والحرير، والمعازف" أخرجه البخاري تعليقاً بصيغة الجزم، فهو صحيح.

ولفظ (المعازف) عام يشمل جميع آلات الله و، فتحرم؛ إلا ما ورد الدليل باستثنائه كالدف فهو مباح.

وقوله صلى الله عليه وسلم (يستحلون) من أقوى الأدلة على تحريم المعازف إذ لو كانت المعازف حلالاً فكيف يستحلونها!.

وأيضا: دلالة الاقتران في الحديث تفيد التحريم، حيث قرن المعازف مع الخمر والحرير والحر: (الزنا) وهي محرمات قطعاً بالنص والإجماع.

ومن الأدلة على تحريم الغناء قوله تعالى: (ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله بغير علم ويتخذها هزواً أولئك لهم عذاب مهين) [لقمان: 6]، قال الإمام ابن كثير في تفسير هذه الآية: قال ابن مسعود في قوله تعالى: (ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله ) قال: هو والله الغناء.

وهناك أدلة أخرى تركناها للاختصار يمكنك الاطلاع عليها في كتاب إغاثة الله فان عن مصايد الشيطان، للإمام ابن القيم رحمه الله.

وأما الضرب بالدف فالصحيح جوازه للنساء في الأعياد والأعراس، شريطة أن يكون الكلام المصاحب له حسن المعنى، غير فاحش، ولا مهيج للغرائز، وأن يكون مقتصراً على النساء.

ثانياً:إذا كان الغناء بدون آلة، وهذا نوعان.

الأول: أن يكون من امرأة لرجال، فلا شك في تحريمه ومنعه، كما منعتها الشريعة من الأذان للرجال، ورفع الصوت بالقراءة في حضورهم فإن غنت لنساء، بكلام حسن، في مناسبة تدعو إلى ذلك كعرس ونحوه جاز ذلك.

الثاني: أن يكون الغناء من رجل: فينظر في نوع الكلام، فإن كان بكلام حسن يدعو إلى الفضيلة والخير فقد أباحه جماعة من العلماء، وكرهه آخرون، لا سيما إن كان بأجرة، والصحيح جواز النافع من الشعر والحداء، مع عدم الإكثار منه، وإن كان بكلام قبيح يدعو إلى الرذيلة، ويرغب في المنكر، ويصف النساء أو الخمر ونحو ذلك فهو محرم كما لا يخفى، وكونك محافظاً على الصلوات، قائماً بالواجبات، تاركاً للمحرمات غير الغناء -كما ذكرت- فإن ذلك مما تثاب عليه عند الله ، وتحمد عليه بين الناس.

لكنه لا يشفع لك من استماع الأغاني، بل لعله يستكثر عليك أن تجمع بين هذه الخصال من الخير وبين هذا العمل المحرم.

ونحن ندعوك إلى أن تسد هذه الخلة من خلال الشر، فإن معدنك طيب، وإن الحسنات يذهبن السيئات.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الرهن يعود إلى صاحبه بعد انتهاء الإجارة
- سؤال وجواب | أعاني من ضعف الانتصاب، هل السبب حالة نفسية؟
- سؤال وجواب | طرق التوصل لصاحب اللقطة
- سؤال وجواب | حكم اللقطة اليسيرة
- سؤال وجواب | من النصيحة للمسلمين تحذيرهم من أهل البدع
- سؤال وجواب | أنكر عثوره على محفظة لشكه في صاحبها
- سؤال وجواب | أثر نحافة الأم أثناء الحمل على الجنين
- سؤال وجواب | لقطة الطعام
- سؤال وجواب | هل تجب العدة على من توفي عنها زوجها وهو بعيد عنها لسنوات
- سؤال وجواب | اشترى منزلا فوجد فيه كنزا فما حكمه
- سؤال وجواب | السحر المتجدد وجحوظ عيني والحسد كيف أعالجها؟
- سؤال وجواب | حكم نكاح من ينتمي لطائفة تخالف أهل السنة والجماعة
- سؤال وجواب | حد اليسير الذي لا يجب تعريفه في اللقطة
- سؤال وجواب | مبنى اليمين على نية الحالف إن لم يكن مستحلَفًا
- سؤال وجواب | حكم قراءة الفاتحة بصوت جماعي يوميا وأداء النشيد الوطني بمصاحبة الموسيقى
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/11/11




كلمات بحث جوجل