سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم ضرب الدف للرجال في المذهب المالكي

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | وجود الشعر الكثيف في الجسم، وفقدان الشعور بالمتعة الجنسية، ما سببهما؟
- سؤال وجواب | عدم ظهور الشارب واللحية سبب لي حرجًا، فما الحل؟
- سؤال وجواب | نصيحة للقائمين على تنزيل القنوات الفضائية
- سؤال وجواب | لا إثم ولا كفارة على من صلت وهي حائض ظانة أنها مستحاضة
- سؤال وجواب | ليس كل غضب يمنع وقوع الطلاق
- سؤال وجواب | لا يجوز حجب البنت عن زوجها مادامت مطيقة للأمور الزوجية
- سؤال وجواب | حكم دفع أجرة نقل جهاز العروس من تبرعات تجهيز العرائس
- سؤال وجواب | مشكلتي في اللحية تنبت فيها حبوب وعند زوالها لا ينبت الشعر.
- سؤال وجواب | هل تخبر خطيبها بضعف سمعها
- سؤال وجواب | شعر العارض لم ينبت لدي وأريد زراعته، فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | استفسار عن حديث يشتمل على جملة من علامات اقتراب الساعة
- سؤال وجواب | يجوز اقتناء الدش لمشاهدة الأخبار والمحاضرات والبرامج العلمية المفيدة
- سؤال وجواب | شعر الشارب أخف من اللحية وفراغات في اللحية والسبب في ذلك!
- سؤال وجواب | ضقت ذرعاً بذنوبي الكثيرة، ما توجيهكم لأتوب منها؟
- سؤال وجواب | النمو الضعيف لشعر الذقن وعلاجه
آخر تحديث منذ 19 يوم
- مشاهدة

ما هو حكم ضرب الدف للرجال في المذهب المالكي؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد:فمشهور مذهب المالكية جواز الدف للرجال في العرس كما للنساء، قال خليل المالكي في مختصره: وَكُرِهَ نَثْرُ اللَّوْزِ وَالسُّكَّرِ لَا الْغِرْبَالُ وَلَوْ لِرَجُلٍ.

اهــ، والغربال هو الدف، وقوله " ولو " هذا إشارة إلى الخلاف في المذهب.

جاء في «شرح مختصر خليل للخرشي» (٣/ 304):لَا الْغِرْبَالُ: عَطْفٌ عَلَى فَاعِلِ كُرِهَ ‌وَالْغِرْبَالُ ‌وَالدُّفُّ ‌مُتَرَادِفَانِ؛ لِأَنَّ كُلًّا مِنْهُمَا هُوَ الْمُدَوَّرُ وَمُجَلَّدٌ مِنْ وَجْهٍ وَاحِدٍ، وَالْمَعْنَى أَنَّ الضَّرْبَ بِمَا ذُكِرَ لَا يُكْرَهُ لِلنِّسَاءِ بِلَا خِلَافٍ وَلَا لِلرِّجَالِ عَلَى الْمَشْهُورِ، فَلِذَا بَالَغَ بِقَوْلِهِ (وَلَوْ لِرَجُلٍ) خِلَافًا لِأَصْبَغَ الْقَائِلِ بِالْمَنْعِ لَهُ.وقال الحطاب في «مواهب الجليل في شرح مختصر خليل» (٤/ 8):وَاخْتُلِفَ هَلْ يَجُوزُ ذَلِكَ لِلنِّسَاءِ دُونَ الرِّجَالِ أَوْ النِّسَاءِ، فَقَالَ أَصْبَغُ فِي أَنَّ ذَلِكَ إنَّمَا يَجُوزُ لِلنِّسَاءِ، وَأَنَّ الرِّجَالَ لَا يَجُوزُ لَهُمْ عَمَلُهُ وَلَا حُضُورُهُ وَالْمَشْهُورُ أَنَّ عَمَلَهُ وَحُضُورَهُ جَائِزٌ لِلرِّجَالِ وَالنِّسَاءِ وَهُوَ قَوْلُ ابْنِ الْقَاسِمِ فِي هَذِهِ الرِّوَايَةِ فِي سَمَاعِ أَصْبَغَ خِلَافُ قَوْلِ أَصْبَغَ وَهُوَ مَذْهَبُ مَالِكٍ؛ إلَّا أَنَّهُ كُرِهَ لِذِي الْهَيْئَةِ مِن النَّاسِ أَنْ يَحْضُرَ اللَّعِبَ، رَوَى ذَلِكَ ابْنُ وَهْبٍ عَنْهُ فِي سَمَاعِ أَصْبَغَ.

اهــ.

والذي يظهر من كلام المالكية أن الجواز إنما هو في العرس دون غيره، قال النفراوي في «الفواكه الدواني على رسالة ابن أبي زيد القيرواني» (٢/ 298):وَلَا يَحِلُّ لَك أَيْضًا أَنْ تَتَعَمَّدَ سَمَاعَ شَيْءٍ مِن الْمَلَاهِي ‌كَالْمِزْمَارِ ‌وَالطُّنْبُورِ وَالْعُودِ، وَيُسْتَثْنَى مِنْ ذَلِكَ الْغِرْبَالُ وَهُوَ الدُّفُّ الْمَعْرُوفُ بِالطَّارِّ فَإِنَّهُ يَجُوزُ فِعْلُهُ وَسَمَاعُهُ فِي النِّكَاحِ، قَالَ خَلِيلٌ مُخْرِجًا مِن الْكَرَاهَةِ لَا الْغِرْبَالَ وَلَوْ لِرَجُلٍ.

اهــ.وقال الخرشي «شرح مختصر خليل للخرشي» (٧/ 19) عند قول خليل: ‌وَكِرَاءُ ‌دُفٍّ وَمِعْزَفٍ لِعُرْسٍ.

اهــ قال:وَالْمَعْنَى أَنَّ مَالِكًا كَرِهَ كِرَاءَ مَا ذُكِرَ لِلْأَعْرَاسِ، وَلَا يَلْزَمُ مِنْ إبَاحَةِ ضَرْبِ الدُّفِّ فِي الْعُرْسِ إبَاحَةُ إجَارَتِهِ فِيهِ، وَأَمَّا إجَارَةُ الْمِعْزَفِ فِي غَيْرِ الْأَعْرَاسِ فَإِنَّهُ لَا يَجُوزُ، وَالْمُرَادُ بِالْعُرْسِ خُصُوصُ النِّكَاحِ.

اهــ.وقد ذكر بعض العلماء غير المالكية أن ضرب الدف بالنسبة للرجال لم يكن معروفا بين السلف، بل كانوا يعتبرون من يفعله مخنثا لتشببه بالنساء.قال شيخ الإسلام ابن تيمية كما في «مجموع الفتاوى» (١١/ 565):رَخَّصَ النَّبِيُّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- فِي أَنْوَاعٍ مِن اللَّهْوِ فِي الْعُرْسِ وَنَحْوِهِ، كَمَا رَخَّصَ لِلنِّسَاءِ أَنْ يَضْرِبْنَ بِالدُّفِّ فِي الْأَعْرَاسِ وَالْأَفْرَاحِ.

وَأَمَّا الرِّجَالُ عَلَى عَهْدِهِ فَلَمْ يَكُنْ أَحَدٌ مِنْهُمْ يَضْرِبُ بِدُفِّ وَلَا يُصَفِّقُ بِكَفِّ؛ بَلْ قَدْ ثَبَتَ عَنْهُ فِي الصَّحِيحِ أَنَّهُ قَالَ: {التَّصْفِيقُ لِلنِّسَاءِ وَالتَّسْبِيحُ لِلرِّجَالِ} {.

وَلَعَنَ الْمُتَشَبِّهَاتِ مِن النِّسَاءِ بِالرِّجَالِ.

والمتشبهين مِن الرِّجَالِ بِالنِّسَاءِ}.

وَلَمَّا كَانَ الْغِنَاءُ وَالضَّرْبُ بِالدُّفِّ وَالْكَفِّ مِنْ عَمَلِ النِّسَاءِ كَانَ السَّلَفُ يُسَمُّونَ مَنْ يَفْعَلُ ذَلِكَ مِنْ الرِّجَالِ مُخَنَّثًا، وَيُسَمُّونَ الرِّجَالَ الْمُغَنِّينَ مَخَانِيث، وَهَذَا مَشْهُورٌ فِي كَلَامِهِمْ.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | النمو الضعيف لشعر الذقن وعلاجه
- سؤال وجواب | حكم إخفاء الاضطراب النفسي عن الخطيبة
- سؤال وجواب | مشكلة عدم وجود شعر في الصدر للرجال
- سؤال وجواب | يجب ألا يترك الباب لمن يشاهد القنوات المحرمة
- سؤال وجواب | عدم تعجّل نمو الشعر
- سؤال وجواب | نشر صور القتلى من المسلمين في التلفاز والإنترنت والصحف
- سؤال وجواب | خفة شعر الجسد
- سؤال وجواب | المواقع التي تعنى بالثقافة الجنسية للأزواج
- سؤال وجواب | ما هو علاج الاكتئاب الناتج عن الجيوب الأنفية؟
- سؤال وجواب | هل تدخل الأذن في حد الوجه؟ وما حكم إزالة الوسخ تحت الأظفار؟
- سؤال وجواب | هل مشكلتي احتقان أم التهاب في البروستاتا، وكم مدة العلاج؟
- سؤال وجواب | ليس كل عيب في المخطوبة يجب إخبار الخاطب به
- سؤال وجواب | ما يفعل من يخرج منه قطرات بول بكثرة
- سؤال وجواب | العادة السرية ومنع القذف.هل أدى لقذف ارتجاعي؟
- سؤال وجواب | عندي انتفاخ في البطن، هل هو حمل بسبب ممارستي للعادة السرية؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/07