سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة
خدمات الكويت

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم المزج بين الرقية الشرعية والحجامة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | تلفظ بلفظ من ألفاظ الكناية وشك هل نوى به الطلاق أم لا فما حكمه
- سؤال وجواب | حكم إعطاء مال لممرضة تعمل عند طبيبة
- سؤال وجواب | نية الإمام النافلة عند الجمع بين الصلاتين
- سؤال وجواب | أشعر بالضيق لأن كل ما كنت أطمح إليه وقع عكسه، فما الحل؟
- سؤال وجواب | حكم من غسل عضوا وهو يتوضأ بنية التبريد
- سؤال وجواب | كيف أثبت على نهج واحد سليم في الحياة وعندي اضطراب وجداني؟
- سؤال وجواب | الهدية للمدرس هل تدخل في باب الرشوة
- سؤال وجواب | ما هي الكتب المتميزة في تربية الأطفال في سن مبكرة؟
- سؤال وجواب | حكم الهدية إذا كانت فيها مظنة استمالة قلب الموظف
- سؤال وجواب | نوبات الهلع دمرتني وبسببها فقدت عملي، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | هل تسارع ضربات القلب لدي عقوبة من الله ؟
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع أبناء أختي وأربيهم؟
- سؤال وجواب | حكم دفع رشوة لتجديد ترخيص السيارة
- سؤال وجواب | التلفظ بالنية في العبادات
- سؤال وجواب | حكم الاقتراض للحج
آخر تحديث منذ 2 ساعة
16 مشاهدة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته سؤالي يتعلق بالرقية الشرعية.

تقوم إحدى الأخوات برقية أخواتها في الله رقية شرعية (تلاوة القرآن وأدعية) مع استعمال الحجامة لأن في رأيها تساهم (الحجامة) في التخلص من الجن المتلبس في حالة السحر أو المس هل فعلها هذا صحيح شرعا؟ وهل كان الرسول صلى الله عليه وسلم أو أحد الصحابة رضي الله عنهم أجمعين يمزج بين الرقية الشرعية والحجامة؟.

أفيدونا مأجورين..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فالوارد من فعل النبي صلى الله عليه وسلم وقوله يفيد مشروعية الحجامة للتداوي، وظاهره يفيد العموم دون تحديد أمراض معينة تفيد فيها الحجامة دون غيرها، فقد روى أبو داود في سننه عن أبي هريرة رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: من احتجم لسبع عشرة، أو تسع عشرة، أو إحدى وعشرين، كانت شفاء من كل داء.

وحسنه الألباني.

لكن العلماء ذهبوا إلى أن الحديث لا يفيد العموم في كل داء، بل في ما يتصل بغلبة الدم، قال في عون المعبود: هذا من العام المراد به الخصوص، والمراد: كان شفاء من كل داء سببه غلبة الدم.

انتهى.

وهذا يفيد أن الحجامة لا دخل لها في علاج الجن أو السحر أصالة، لكن إن وجد الراقِي من السحر أو العين أن الحجامة تساعده في ذلك لتهدئة المريض أو غير ذلك، فلا نرى مانعاً من استخدامها لتُعين على العلاج، وهذا الأمر موكول إلى التجربة والاختبار الذي يعرفه أهل العلاج بالقرآن.

ولمعرفة المزيد عن ذلك تراجع الفتاوى ذات الأرقام التالية:

18622�

17477�

� 4310.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | عقد إيجار وهمي وتمريره لقاء مال
- سؤال وجواب | أريد أن أتوب من معاصي الخلوات . فأرشدوني!
- سؤال وجواب | حكم هدية التاجر لمن يشتري منه أجهزة بأموال تبرعات لأغراض خيرية
- سؤال وجواب | كيف أثبت على الالتزام وترك المعاصي وأنا في أسرة مقصرة؟
- سؤال وجواب | للشريك نصيبه من أرباح الفواتير
- سؤال وجواب | ترجمة مختصرة للمحدث الإمام : عبد الله بن المبارك
- سؤال وجواب | خطوات على طريق الهداية والصلاح
- سؤال وجواب | شبهة عن الإعجاز اللغوي في القرآن والرد عليها
- سؤال وجواب | النية لها دور كبير في تحصيل الأجر
- سؤال وجواب | كان صلى الله عليه وسلم لا يقرأ كتابا ولا يحسن كتابة
- سؤال وجواب | دفع رشوة لاستخراج البطاقة هل يحرم استخدامها؟ وحكم استئذان المراجعين لتجاوز دورهم
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى (والقواعد من النساء.)
- سؤال وجواب | بيان سبب استحقاق الكفار الخلود في النار
- سؤال وجواب | هل يجوز قبول هدية المقاول؟
- سؤال وجواب | هل تصح صلاة القضاء بنية الأداء مع عدم العلم
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/26




كلمات بحث جوجل