سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة
خدمات الكويت

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | النية لها دور كبير في تحصيل الأجر

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل أنا حامل أم لا؟ ولو لم أكن حاملاً فلماذا أشعر بالتعب؟
- سؤال وجواب | المرجع في وجوب الدية من عدمها هو قرار الأطباء
- سؤال وجواب | حكم دفع مبلغ للطبيب مقابل الدعاية لشركة خدمات طبية دون طلبه
- سؤال وجواب | حكم دفع المال لتجاوز امتحان السياقة
- سؤال وجواب | الوقت الذي تصلي المرأة فيه الفجر
- سؤال وجواب | الفرق بين السمسرة والرشوة
- سؤال وجواب | أعاني من خفقان في القلب، فأصابني وسواس الموت
- سؤال وجواب | دفع مال لشخص ليقبل المبادلة في مكان العمل
- سؤال وجواب | اعاني من آلام شديدة في الأذن مع خروج إفرازات.
- سؤال وجواب | حكم الأكل والصلاة في بيت المرتشي
- سؤال وجواب | حكم احتساب الأجر للأعمال المستقبلية وبعد العمل
- سؤال وجواب | تحريم دفع الرشوة لزيادة الدرجات
- سؤال وجواب | الناس تشعر بالخوف مني بدون سبب، فما تفسير ذلك؟
- سؤال وجواب | كيفية استحضار النية في الصلاة والزكاة والصيام
- سؤال وجواب | حكم الدلالة على طبيب مرتش يجيز الوافدين المرضى
آخر تحديث منذ 6 ثوانى
8 مشاهدة

عندما أريد النوم وأضبط المنبه لأقوم لصلاة الفجر أحياناً أسمع المنبه ويغلبني النوم فهل علي إثم، وإذا لم أسمعه فهل تكتب لي أجر الصلاة الحاضرة والجماعة بنية أني نويت القيام لصلاة الفجر؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإنه لا إثم عليك إذا لم تستيقظ من نومك ولو سمعت المنبه، لأنك ما زلت في حكم النائم، والنائم قد رفع عنه القلم، وإن كنت قد استيقظت إلا أن القيام قد ثقل عليك فتكاسلت عن الصلاة، فعليك أن تستغفر الله تعالى من تفريطك في الصلاة في وقتها في الجماعة، وكنا قد أوضحنا هذا المعنى في الفتوى رقم:

48928.

أما إذا لم تسمع المنبه أصلاً فلا إثم عليك أيضاً بعدما أخذت بالأسباب.

أما حصول الأجر فلا مانع منه، لأن المسلم إذا نوى خيراً وفاته من غير تقصير كتب له أجر ذلك.

قال الحافظ ابن حجر في الفتح عند كلامه على حديث: إذا مرض العبد أو سافر كتب له مثل ما كان يعمل مقيماً صحيحاً.

قال: وهو في حق من كان يعمل طاعة فمنع منها، وكانت نيته لولا المانع أن يدوم عليها.

قال: وفي هذه الأحاديث تعقب على من زعم أن الأعذار المرخصة لترك الجماعة تسقط الكراهة والإثم خاصة من غير أن تكون محصلة للفضيلة، وبذلك جزم النووي قال: ويشهد لما قال حديث أبي هريرة رضي الله عنه: من توضأ فأحسن وضوءه ثم راح فوجد الناس قد صلوا أعطاه الله مثل أجر من صلاها وحضرها لا ينقص ذلك من أجرهم شيئاً.

أخرجه أبو داود والحاكم، وإسناده قوي.

وقال السبكي الكبير في الحلبيات: من كانت عادته أن يصلي جماعة فانفرد كتب له ثواب الجماعة، ومن لم تكن له عادة لكن أراد الجماعة فتعذر فانفرد كتب له ثواب قصده لا ثواب الجماعة.

انتهى من فتح الباري.

ومن خلال هذا الحديث والذي قبله وكلام المحققين يظهر أن النية لها دور كبير في تحصيل الأجر إذا لم يكن التقصير من الشخص.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | دائم التفكير بالأحداث السيئة التي مررت بها!
- سؤال وجواب | حكم أكل اللحوم في المطاعم الأمريكية
- سؤال وجواب | هل العمولة رشوة
- سؤال وجواب | دفع المال للمسؤول ليتخلى عن العقوبة المقررة
- سؤال وجواب | أعطته مالا بغير علم أبيها فقبله ثم تاب فماذا يصنع؟
- سؤال وجواب | ليس من الرشوة دفع ما يتوصل به الشخص لحقه
- سؤال وجواب | حكم تعاطي دواء: ريتالين
- سؤال وجواب | مسائل في تغيير النية أثناء الصلاة، والوسوسة فيها
- سؤال وجواب | ما يعطى لإبطال حق أو التوصل إلى باطل هو الرشوة المحرمة شرعًا
- سؤال وجواب | زوجي يشكو من الثعلبة ومن القرح والفطريات، فما هو العلاج المناسب؟
- سؤال وجواب | إزالة التجاعيد بالحقن إذا ظهرت قبل أوانها
- سؤال وجواب | هل يجوز طلب المدرس من تلميذه شراء حاجة بثمنها وإعطائه هبة
- سؤال وجواب | رشوة في صورة هدية
- سؤال وجواب | الكذب على المديرين بشأن حضور الموظفين وغيابهم
- سؤال وجواب | بعض الأحكام المتعلقة بالمولود
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/26




كلمات بحث جوجل