سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة
خدمات الكويت

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | التداوي بالحرام والنجاسات

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم وضع سلك مكهرب لدفع الصائل
- سؤال وجواب | الطبيب الممارس يعلم غيره بقدر ما يعلمه
- سؤال وجواب | أحيانا أحس بشيء في الرأس وكأني سأصاب بالصرع أو الجنون!
- سؤال وجواب | واجب من أصاب سيارة بضرر وتعذر معرفة صاحبها
- سؤال وجواب | تب إلى الله وثق به واسأله أن يحفظك من هتك سرك
- سؤال وجواب | حكم الانتقال من الانفراد إلى الإمامة في الفرض والنفل
- سؤال وجواب | تمر أحداث حياتي دون أن أشعر بها، فما السبب؟
- سؤال وجواب | أحس أن والداي لا يحبانني وأعاني من فقدان الثقة بنفسي، ساعدوني
- سؤال وجواب | الإفرازات الخارجة من حبّ الشباب هل تنجس الثياب؟
- سؤال وجواب | دفع المحامي رشوة لتخليص موكله من العقوبة لكونه بريء
- سؤال وجواب | لا أثر للشك في إصابة النجاسة للبدن
- سؤال وجواب | كيف يحتاط المسلم لدينه في بلاد الكفر
- سؤال وجواب | أهمية ممارسة الرياضة في معالجة القلق والاكتئاب
- سؤال وجواب | التيسير في الزواج والتسهيل في المهور هدي إسلامي
- سؤال وجواب | حكم غسل ثوب أصيب بدم الحيض مع ملابس وبقاء أثره في الثوب
آخر تحديث منذ 1 ساعة
12 مشاهدة

سمعت في التلفاز من أحد المشايخ المصريين وهو معروف بأن الإمام الشافعي رحمة الله عليه شرع بالتداوي بالحرام مثل الكحول فما رأيكم بذلك ؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإن الأصل حرمة الانتفاع والتداوي بالمحرمات والنجاسات لنهي النبي صلى الله عليه وسلم عن الدواء الخبيث رواه أحمد وأصحاب السنن عن أبي هريرة رضي الله عنه وقال صلى الله عليه وسلم : إن الله أنزل الداء والدواء ، وجعل لكل داء دواء فتداووا ولا تداووا بحرام.

رواه أبو داود ، وقال صلى الله عليه وسلم في الخمر : ليس بدواء ولكنه داء.

رواه مسلم.

ولهذا فلا يجوز التداوي بالحرام ولا بالنجاسة إلا في حالة الضرورة وعدم وجود البديل المباح الطاهر وهذا في باب الضرورات التي تبيح المحظورات فقد قال الله تعالى : وَقَدْ فَصَّلَ لَكُمْ مَا حَرَّمَ عَلَيْكُمْ إِلَّا مَا اضْطُرِرْتُمْ إِلَيْهِ {الأنعام: 119 } وهذا مذهب السادة الشافعية وغيرهم فقد جاء في المجموع للإمام النووي : وإنما يجوز التداوي بالنجاسة إذا لم يجد طاهرا يقوم مقامها فإن وجد حرمت النجاسة بلا خلاف.

وذكر صاحب الكفاف وهو مالكي المذهب اتفاق أهل العلم على منع دواء باطن الجسد بالنجس والحرام واختلافهم في جواز ذلك في الظاهر من الجسد فقال : وامنع دواء باطن الأجساد * بنجس واختلفوا في البادي.

وللمزيد نرجو أن تطلع على الفتويين التاليتين: 6104 ،

12265.

والله أعلم ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | انتفاخ البطن المصحوب بآلام ونوبات من الإسهال والإمساك
- سؤال وجواب | حكم ما يصيب البدن من رذاذ الماء المنفصل عن تطهير الثياب المتنجسة
- سؤال وجواب | اسوداد لون الرقبة هل يدل على الإصابة بالسكر؟
- سؤال وجواب | حكم البقع الخفيفة من أثر دم الحيض وهل تنتقل بها النجاسة؟
- سؤال وجواب | حكم التداوي للإنجاب
- سؤال وجواب | أوقات الصلوات
- سؤال وجواب | النقود كغيرها في شأن النجاسة التي تصيبها
- سؤال وجواب | لا يبطل الوضوء إذا قدمت النية على أول واجباته
- سؤال وجواب | ثواب من تنصح زوجها بالاهتمام بأهله وأقاربه والإحسان إليهم
- سؤال وجواب | أرغب في أخذ أسبرين الأطفال أثناء الحمل، فهل من خطر على الجنين عند التوقف عنه؟
- سؤال وجواب | التوبة مما حصله المرء من طرق حرام وسرقة ومخدرات
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء في حكم ما يصيب البدن أو الثوب من رذاذ البول
- سؤال وجواب | المشي على التراب المختلط بمياه المجاري
- سؤال وجواب | حكم دفع مندوب المبيعات المال لإجراء طلب الشراء
- سؤال وجواب | مصيبة فقد الأولاد من أسباب دخول الجنة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/26




كلمات بحث جوجل