سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة
خدمات الكويت

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | عدم إنعاش الميؤوس من حياته طبياً. رؤية شرعية

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | رغم انتظام الدورة ومعالجة التكيس لم يحصل حمل، فما السبب؟
- سؤال وجواب | هل يؤثر عدم انتظام ضربات القلب على الولادة؟
- سؤال وجواب | هل للمريض ثواب لو تداوى؟ وهل استخدام المسكنات داخل في التداوي؟
- سؤال وجواب | توبة من قال عن أخذ الرشوة (عادي)
- سؤال وجواب | حكم إجراء المرأة عملية تصحيح النظر عند طبيب
- سؤال وجواب | المال الذي يأخذه الموظف من المراجعين لإكمال معاملاتهم غلول وخيانة
- سؤال وجواب | ماذا يلزم من اصطدم بشخص دون قصد وطلب منه العفو فأبى؟
- سؤال وجواب | على علاقة بامرأة لا يريد أن يلزمها بالحجاب ولا يريد أن يفارقها
- سؤال وجواب | كيف أفرق بين تساقط الشعر الطبيعي والتساقط الذي يؤدي للصلع؟
- سؤال وجواب | سافرت بغير إذن زوجها لترعى ابنتها ولا تريد العودة
- سؤال وجواب | طاعة الوالدين آكد من فعل بعض المستحبات
- سؤال وجواب | حكم تأخير غسل الجنابة حتى يخرج وقت الفجر لضمان وصول المني للرحم وتحصيل الإنجاب
- سؤال وجواب | مناداة الشخص باسمه بين الإباحة والكراهة
- سؤال وجواب | حكم كشف العورة للتداوي
- سؤال وجواب | تأخير صلاة الظهر والعصر إلى آخر وقتها بسبب العمل
آخر تحديث منذ 8 دقيقة
4 مشاهدة

فضيلة الشيخ.

حفظك الله.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فالظاهر -والله أعلم- أنه إذا احتاج إلى الإنعاش شخصان أحدهما ميؤوس من حياته طبياً، والآخر يرجى برؤه إذا عولج، ولم يتوفر إلا جهاز واحد للإنعاش، أن الذي يقدم فيه هو ذلك الذي يرجى برؤه، تغليباً لما هو مرجو على ما هو ميؤوس منه.وأما لو كان يتوفر من الأجهزة ما يكفي الاثنين معا، أو أن الجهاز قد رُكب بالفعل للميؤوس منه قبل حضور من يرجى برؤه، فالذي نرجحه أنه لا يجوز ترك إنعاشه أو نزع الجهاز منه لصالح غيره، لأن ذلك قتل له.وينبغي أن نعلم أن اليأس من الشفاء هو قنوط من رحمة الله تعالى، وقد قال تعالى: قَالَ وَمَن يَقْنَطُ مِن رَّحْمَةِ رَبِّهِ إِلاَّ الضَّآلُّونَ {الحجر:56}، وقال تعالى: وَلاَ تَيْأَسُواْ مِن رَّوْحِ اللّهِ إِنَّهُ لاَ يَيْأَسُ مِن رَّوْحِ اللّهِ إِلاَّ الْقَوْمُ الْكَافِرُونَ {يوسف:87}، ومن يدري؟ فلعل ما يعجز عنه الطبيب يكون شفاؤه من عند الله بلا سبب، أو بسبب له دواء لا يعلمه المريض أو الطبيب المعالج، قال صلى الله عليه وسلم: ما من داء إلا أنزل الله له دواء علمه من علمه وجهله من جهله.

أخرجه النسائي.

ولمسلم عن جابر يرفعه: ما من داء إلا وله دواء فإذا أصيب دواء الداء برئ بإذن الله .هذا هو الذي نرى رجحانه، مع أن المسألة محل خلاف بين أهل العلم، وكنا قد بينا أقوالهم فيها وما عليه المجمع الفقهي، ولك أن تراجع فيها فتوانا رقم:

19923.

ولم نقف للجنة الدائمة للإفتاء على شيء في هذه المسألة.

وأما أمر الطبيب (خطياً في الملف الطبي أو شفهياً) بعدم إنعاش المريض الميؤوس من حالته طبياً، فإن إباحته أو حرمته تتبعان لما يتقرر عند الإنسان من إباحة ترك الإنعاش أو عدم إباحته، ولا يلزم إخبار الأهل بذلك، إلا أنه إذا كان يعلم أن الإخبار به لا تترتب عليه مفسدة جاز له أن يخبرهم وإلا لم يجز.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم شرب بول الآدمي للتداوي
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من الاسمرار الناتج عن أشعة الشمس؟
- سؤال وجواب | أوقات الصلوات متقاربة في الشمال هل يجوز الجمع
- سؤال وجواب | ترجمة الرسالة المشكوك في كونها مسروقة
- سؤال وجواب | العلاج عبر الاتصال الإلكتروني
- سؤال وجواب | هل يتأخر في الدخول مع إمام مسجدهم إذا كان يصلي الفجر قبل وقتها ؟
- سؤال وجواب | " لا تدخل الملائكة بيتاً فيه كلب." حديث صحيح
- سؤال وجواب | الاقتراض من أجل الحج عن الوالد
- سؤال وجواب | الأذان الإباضي في بلده يسبق المالكي بعشر دقائق فأيهما يتبع في صومه وصلاته ؟
- سؤال وجواب | حكم كتمان علوم الطب وتراكيب الدواء
- سؤال وجواب | ذمة الميت تبقى مشغولة حتى يقضى عنه دينه
- سؤال وجواب | هل أنتظر الذي أحبه حتى يستعد للزواج بي؟
- سؤال وجواب | معنى زوال الشمس، وتحرير وقت دخول صلاة الظهر
- سؤال وجواب | تعاني من عدم الاستيقاظ لصلاة الفجر
- سؤال وجواب | أعاني من القولون العصبي والدمامل، فما المشكلة؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/25




كلمات بحث جوجل