سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم تأخير غسل الجنابة حتى يخرج وقت الفجر لضمان وصول المني للرحم وتحصيل الإنجاب

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | كيف يتوب من أحل حراما؟
- سؤال وجواب | حكم ما يعطى للأجير من هدية أو عمولة أو بقشيش
- سؤال وجواب | لماذا بقي المصحف عند أم المؤمنين حفصة رضي الله عنها
- سؤال وجواب | الرشوة بين الجواز والحرمة
- سؤال وجواب | تزويرُ إفادة تخرُّج للحصول على تَرْقِية، من الغش المحرم
- سؤال وجواب | المعايير الشرعية لحل الخلاف بين الزوجين، والحل الأمثل لمن حلف ألا يكلم زوجته ما لم تعتذر
- سؤال وجواب | الوساوس المتعلقة بذات الله وعلاجها
- سؤال وجواب | حكم استخدام الرصاص المذاب لرقية المريض
- سؤال وجواب | هل الجنة والنار خلقتا للثقلين فقط
- سؤال وجواب | حكم تعهد الطالب بأن لا يدلي بأي معلومة عن أسئلة الاختبار لأحد
- سؤال وجواب | من الكفر العملي ما يُخرج من الملة ومنه مالا يُخرج منها
- سؤال وجواب | هدايا العمال لا تجوز إلا بإذن صاحب العمل
- سؤال وجواب | حكم نكاح الخامسة في عدة طلاق الرابعة
- سؤال وجواب | توقف نبض أحد التوأمين في الأسبوع التاسع، فما السبب؟
- سؤال وجواب | دوافع النجاح وتجاوز الفشل
آخر تحديث منذ 6 ساعة
2 مشاهدة

أنا أعاني من صعوبة في الحمل، وعدم المقدرة على الإنجاب؛ بسبب تكيس المبايض، وقد قمت مؤخرا باتباع حمية، وتلاوة القرآن، والدعاء، عسى أن أصبح أما بعد ٧ سنوات من الحرمان، مشكلتي هي إنني يجب أن يجامعني زوجي مدة أسبوع تقريبا يوم نعم ويوم لا ، وأغلب أوقات الجماع قبل الفجر؛ لأنه الوقت الوحيد الذي نستطيع أن نكون فيه سويا، ويجب أن لا أغتسل مباشرة لضمان وصول المني للرحم، وتفوتني صلاة الفجر، هل يمكنني أن أصلي الفجر قبل الظهر؟ وبما إن الحيونات المنويه تعيش ٤٨ ساعة في رحم المرأة حتى لو اغتسلت فهل الصلاة تكون جائزة خلال تواجد المني في الرحم ؟.

الحمد لله.

أولا: يجوز تأخير الغسل من الجنابة بشرط ألا يخرج وقت الصلاة.

سئل الشيخ ابن باز رحمه الله: " ما حكم من يجلس أو يظل على الجنابة فترة من الزمن ، بعذر أو بدون عذر؟ فاجأب: لا حرج، ما دام لم يحضر وقت الصلاة، فإذا حضر وقت الصلاة: لزمه الغسل وأداء الصلاة، كالظهر أو العصر، أما في الضحى مثلا: تأخر حتى لم يغتسل إلا عند الظهر، فقد ثبت في الصحيحين من حديث حذيفة، ومن حديث أبي هريرة: أنهما لقيا النبي صلى الله عليه وسلم، ثم انخنسا منه، فقال لهما النبي صلى الله عليه وسلم: ما شأنكما؟، قالا: كنا على جنابة، فكرهنا أن نجالسك ونحن على غير طهارة، فقال صلى الله عليه وسلم: إن المسلم لا ينجس ولم ينكر عليهما بقاءهما على غير طهارة.

والذي ننصح به: أن المبادرة بالغسل طيب، إذا بادر فحسن، ولكن لا يلزمه، قد يعيقه عائق: يخرج للسوق لحاجة يشتريها أو كذا، فلا حرج عليه، إنما يلزمه المبادرة إذا حضر ما يوجب ذلك" انتهى من "فتاوى نور على الدرب" (5/ 317).

وعليه: فإن تأخيرك الغسل حتى يخرج وقت الفجر: محرم، لما فيه من تأخير الصلاة عن وقتها، وذلك كبيرة عظيمة من كبائر الذنوب.

قال تعالى: إِنَّ الصَّلَاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَوْقُوتًا النساء/103، وقال: حَافِظُوا عَلَى الصَّلَوَاتِ وَالصَّلَاةِ الْوُسْطَى وَقُومُوا لِلَّهِ قَانِتِينَ البقرة/238، وقال سبحانه: فَخَلَفَ مِنْ بَعْدِهِمْ خَلْفٌ أَضَاعُوا الصَّلاةَ وَاتَّبَعُوا الشَّهَوَاتِ فَسَوْفَ يَلْقَوْنَ غَيّاً مريم/59 قال ابن مسعود عن الغي: واد في جهنم، بعيد القعر، خبيث الطعم.

وقال تعالى : فَوَيْلٌ لِلْمُصَلِّينَ الَّذِينَ هُمْ عَنْ صَلاتِهِمْ سَاهُونَ الماعون/ 4، 5.

وقال صلى الله عليه وسلم: لَا تُشْرِكْ بِاللَّهِ شَيْئًا وَإِنْ قُطِّعْتَ وَحُرِّقْتَ ، وَلَا تَتْرُكْ صَلَاةً مَكْتُوبَةً مُتَعَمِّدًا ، فَمَنْ تَرَكَهَا مُتَعَمِّدًا فَقَدْ بَرِئَتْ مِنْهُ الذِّمَّةُ ، وَلَا تَشْرَبْ الْخَمْرَ فَإِنَّهَا مِفْتَاحُ كُلِّ شَرٍّ رواه ابن ماجه (4034) وحسنه الألباني في "صحيح ابن ماجه".

وليس ما ذكرت عذرا في تأخير الصلاة، ولا يوجد عذر لتأخير الصلاة عن وقتها، إلا ما يبيح الجمع بين الظهرين والعشاءين، وأما الفجر فلا يجوز تأخيرها بحال من الأحوال، ما دام عقل الإنسان معه.

وبإمكانكما تدبير مكان مناسب للقاء، أو تهيئة الظرف في منزلكم ، مدة هذا الأسبوع المطلوب، يحصل فيه الجماع في وقت مبكر من الليل، ثم تغتسلين عند الفجر، لتتمكني من الصلاة قبل طلوع الشمس.

فاتقي الله تعالى، واعلمي أن الطاعة من أسباب الرزق- ومنه الولد وغيره-، وأن العبد يحرم الرزق بالذنب يصيبه.

ثانيا: إذا اغتسل الإنسان من الجنابة فقد أتى بما عليه، ولا يضره بقاء الحيوانات المنوية في الرحم، أو بقاء شيء من المني في بدنه، بل لو نزل المني بعد ذلك بلا شهوة، لم يلزمه إعادة الغسل.

قال في "كشاف القناع" (1/ 141 ): " ( أو ) خرج المني ( بعد غسله من جماع لم يُنزل فيه )، بغير شهوة: لم يجب الغسل ، (أو خرجت بقية مني اغتسل له ، بغير شهوة : لم يجب الغسل)؛ لما روى سعيد عن ابن عباس أنه سئل عن الجنب يخرج منه الشيء بعد الغسل ؟ قال: يتوضأ.

وكذا ذكره الإمام أحمد عن علي.

ولأنه مني واحد فأوجب غسلا واحدا، كما لو خرج دفقة واحدة.

ولأنه خارج لغير شهوة؛ أشبه الخارج لبرد.

وبه علل أحمد، قال : لأن الشهوة ماضية، وإنما هو حدث؛ أرجو أن يجزئه الوضوء" انتهى.

والله أعلم.

​.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | لم أتناول البروزاك لخوفي الشديد منه، فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | رقية المصاب بالعين
- سؤال وجواب | دعوة الموظفين المدير لتناول الإفطار معهم هل يعتبر رشوة
- سؤال وجواب | حكم الحصول على معلومات من صديق للإجابة عن أمور لأجل الترقية
- سؤال وجواب | ما هي الاحتياطات اللازمة بعد الولاة المبكرة وموت الجنين؟
- سؤال وجواب | لا حق لك فيما وهبه لك أبوك ما لم تقبضه قبل موته
- سؤال وجواب | دم بعد البراز وحرارة بالبطن، فهل يدل على عدم نجاح العملية؟
- سؤال وجواب | زوجة الأب محرم لأبنائه وإن لم تنجب منه
- سؤال وجواب | نسب ولد الزنا والأحكام المترتبة عليه
- سؤال وجواب | الأدلة من القرآن والسنة على تأثير العين
- سؤال وجواب | أرباع القرآن الكريم. طولاً وقصراً
- سؤال وجواب | أنفر من الدراسة، وأشعر بألم في القلب، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | الواجب أن يرد لأخواته نصيبهن من ريع الاستثمار
- سؤال وجواب | آلام شديدة في الرقبة والكتف والمعدة يصاحبها اكتئاب. بم تنصحوني؟
- سؤال وجواب | أشكو من خروج الدم مع البراز فهل أنا مصابة بالشرخ الشرجي؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل