سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | أحوال شرب البول والتداوي به

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل التقشر والتهيج في الجلد نتيجة طبيعية لكريمات التبييض؟
- سؤال وجواب | يحرم العمل في تقديم الخمور والاقتراض بالربا إلا لضرورة
- سؤال وجواب | حكم العمل في وكالة سفر تجلب رهبان وراهبات
- سؤال وجواب | دفع قيمة كفارة تأخير قضاء الصيام للجمعيات
- سؤال وجواب | هل يجوز تنظيف الأسنان بتبييضها عند طبيب الأسنان؟
- سؤال وجواب | حكم التعامل بالرهن العقاري للتخلص من ضريبة الميراث وتحصل منزل يجمع الاسرة
- سؤال وجواب | الصلاة في ملابس النوم
- سؤال وجواب | تتأخر الدورة الشهرية لدى زوجتي عدة أشهر، فما السبب؟
- سؤال وجواب | أبلغت عن المقصرين في العمل فأصابهم ضرر
- سؤال وجواب | بيع الصمغ والأوراق لمن يُعتقَد أنه يستخدمها في السِّحِر
- سؤال وجواب | فارق السن جعلني أتردد في الموافقة عليه مع دينه وخلقه، ما رأيكم؟
- سؤال وجواب | أصبحت أنفر من زوجي ولا أحبه. فما سبب هذا النفور والبغض؟
- سؤال وجواب | هل نقص الفيتامين د، وب 12 يؤثر على الجنين؟
- سؤال وجواب | يجزئ في قراءة الوتر عند الحنفية بأي سورة
- سؤال وجواب | له دكان في السوق ويسأله الناس عن أماكن البنوك الربوية فهل يدلهم؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
7 مشاهدة

هل الرقية الشرعية تعيد البصر لصاحبه إذا كان فاقد البصر؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فإن الرقية الشرعية سبب من الأسباب قد يحصل بها علاج العمى، والسحر، وغيرها.وأما عن حال هذا الرجل: فإنه ليس عندنا ما يمكن الجزم به في شأنه؛ لأننا لم نعرفه، ولم نجد من خبره ما يكفي للحكم عليه.وأما عن البول: فإن السائل لم يوضح لنا هل هو بول إبل أو مأكول اللحم أم هو بول إنسان أو حيوان محرم الأكل؟ وهل يشربه للعلاج به أم لا؟ فإذا كان يشربه لغير علاج، فقد فعل محرمًا بشربه البول، سواء كان نجسًا أو بول حيوان مباح الأكل؛ لخبثه، قال البهوتي في كشاف القناع:( ولا ) يباح ( أكل النجاسات كالميتة والدم ) لقوله تعالى: { حرمت عليكم الميتة والدم } ( والرجيع ) أي: الروث ( والبول ولو كانا طاهرين ) لاستقذارهما ( بلا ضرورة )، فإن اضطر إليهما أو إلى أحدهما جاز.

اهـ.واذا كان يشربه للعلاج: فإنه قد جوَّز النبي -صلى الله عليه وسلم- العلاج ببول الإبل، ففي مسند الإمام أحمد، ومعجم الطبراني، ومسند الحارث، والطب لأبي نعيم، عن ابن عباس -رضي الله عنهما- أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: "إن في أبوال الإبل وألبانها شفاء للذربة بطونهم" وذكر الحافظ أنه رواه ابن المنذر، وفي إسناد الحديث: ابن لهيعة، وفيه كلام، ولكن للحديث شواهد قد يحسن بها، منها: ما رواه البخاري، ومسلم عن أنس في قصة العرنيين، وفيه: أن النبي -صلى الله عليه وسلم- حثهم على شرب أبوال الإبل وألبانها لما اشتكوا واجتووا المدينة، وفي رواية لمسلم أنهم قالوا: "يا رسول الله ، إنا اجتوينا المدينة فعظمت بطوننا، وارتهشت أعضاؤنا." وعند النسائي: "فاجتووا المدينة حتى اصفرت ألوانهم وعظمت بطونهم." وقال ابن القيم: وفي القصة: دليل على التداوي والتطبب، وعلى طهارة بول مأكول اللحم، فإن التداوي بالمحرمات غير جائز، ولم يؤمروا مع قرب عهدهم بالإسلام بغسل أفواههم، وما أصابته ثيابهم من أبوالها للصلاة، وتأخير البيان لا يجوز عن وقت الحاجة.

انظر زاد المعاد من هدي خير العباد(4/46-48).وقد ثبت طبيًّا بالطرق العلمية في عصرنا هذا الفوائد العلاجية الكبيرة في ذلك، حتى إنه ليذكر كنموذج للإعجاز العلمي في السنة النبوية، وراجع في ذلك الفتويين:

253702

،

73717.

وأما البول النجس، كبول الآدمي، وبول الحمير، ونحوها: فهو نجس باتفاق العلماء، والأصل هو تحريم الدواء بالحرام، والنجس، إلا إذا اضطر إليه، وثبت أن فيه دواء بإخبار خبير ثقة، ولم يوجد ما يقوم مقامه من المباحات، لقوله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: إِنَّ اللَّهَ خَلَقَ الدَّاءَ وَالدَّوَاءَ فَتَدَاوَوْا، وَلا تَتَدَاووا بِحَرَامٍ.

رواه الطبراني في الكبير، وصححه الألباني.وقال صلى الله عليه وسلم: مَنْ تَدَاوَى بِحَرَامٍ لَمْ يَجْعَلِ الله فِيهِ شِفَاءً.

رواه أبو نعيم في الطب، كما في السلسلة الصحيحة للألباني.وقال العز بن عبد السلام -رحمه الله -: ( جاز التداوي بالنجاسات إذا لم يجد طاهرًا يقوم مقامها، لأن مصلحة العافية والسلامة أكمل من مصلحة اجتناب النجاسة) انتهى من قواعد الأحكام.

وقال النووي في المجموع: إذا اضطر إلى شرب الدم أو البول أو غيرهما من النجاسات المائعة غير المسكر، جاز شربه بلا خلاف… إلى أن قال: وإنما يجوز التداوي بالنجاسة إذا لم يجد طاهرًا يقوم مقامها، فإن وجده حرمت النجاسة بلا خلاف، وعليه يحمل حديث "إن الله لم يجعل شفاءكم فيما حرم عليكم" فهو حرام عند وجود غيره، وليس حرامًا إذا لم يجد غيره… انتهى.وقال ابن عابدين في حاشيته: يجوز للعليل شرب البول، والدم، والميتة للتداوي، إذا أخبره طبيب مسلم أن منه شفاءه، ولم يجد من المباح ما يقوم مقامه.

انتهى.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | له دكان في السوق ويسأله الناس عن أماكن البنوك الربوية فهل يدلهم؟
- سؤال وجواب | ابني مهندس لكنه مدمن للألعاب الإلكترونية!
- سؤال وجواب | الواجب على المدرّب أن يعدل بين المتدربين
- سؤال وجواب | حكم إنشاء شبكة تواصل يعرض فيها المستخدمون المباح والمحرم
- سؤال وجواب | من اغتسل من الجنابة وصلى بالناس ثم وجد أثرًا على ملابسه الداخلية
- سؤال وجواب | كيفية التوفيق بين الدراسة وتحمل مسئوليات الأسرة
- سؤال وجواب | البكاء الدائم عند الضيق هل يؤدي للعمى؟
- سؤال وجواب | حكم الاشتراك في نظام ادخار تقاعدي مع كون المال يستثمر في بنوك ربوية
- سؤال وجواب | أرغب بالاستمرار في متابعة حفظي ولكن نفسي تحثني على أترك المجال لغيري، فما رأيكم؟
- سؤال وجواب | أفكار ووساوس قهرية متسلطة ونظرات خاطئة فكرية
- سؤال وجواب | طبيبة محتارة في الزواج من شيخ وترك دراستها، أو طبيب تكمل معه تخصصها
- سؤال وجواب | حكم الاستفادة من الشيء الملعون أو التصدق به
- سؤال وجواب | حكم دهن الجسم بشحم الخنزير للتداوي وحكم صلاته
- سؤال وجواب | واجب الزوجة تجاه زوجها الذي تزوج امرأة نصرانية غير ملتزمة
- سؤال وجواب | كيفية التخلص من الإهمال في العمل
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/06