سؤال و جواب . كوم
سؤال وجواب | حكم الميل القلبي لأهل البدع والكفار
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | حكم من قال: لبيك عمرة عن نفسي ووالدي- سؤال وجواب | ضعف العقل هل يسقط التكاليف الشرعي
- سؤال وجواب | حكم نشر فيديوهات مفيدة ممزوجة بموسيقى
- سؤال وجواب | أول من يحاسب يوم القيامة، وأول من تسعر بهم النار
- سؤال وجواب | مرضى متلازمة داون ما لهم وما عليهم
- سؤال وجواب | بعد فقد والدي وأخي تدهورت حالتي النفسية
- سؤال وجواب | حكم الالتزام بالحجاب إن أدى إلى الطرد من العمل أو الدراسة
- سؤال وجواب | انكشاف بعض شعر المرأة في الصلاة ومسائل في الصوم وخروج المني في النوم
- سؤال وجواب | لا حرج في سؤال ما يكن الوقوع عادة
- سؤال وجواب | الأسئلة التي يُسأُل عنها العبد في القبر ويوم القيامة
- سؤال وجواب | ما الصوم الصحي؟ وما أضراره؟
- سؤال وجواب | بيان قيام حجة الله على العباد
- سؤال وجواب | حكم الدعاء على شخص ما في الحج أو العمرة
- سؤال وجواب | هل السيروكسات يتعارض مع الفلوزاك وميرزاجن؟
- سؤال وجواب | أول من يعبر الصراط
أريد أن أسأل: هل الإنسان يحاسب على الميل القلبي لأي شيء كان، حتى الكافر ؟!.
حتى وإن فرح برؤيته، أو أي شيء من هذا القبيل؟ .
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فأثر الوسوسة في ما ذكرته السائلة واضح جليٌّ، وخوفها من الكفر، والوقوع في الردة وإن كان أصله مطلوبا من حيث الجملة؛ إلا أن الوسوسة في ذلك، تنأى بصاحبها عن جادة الصواب، وتنحو به إلى الحرج، والمشقة، والغلو!.
والأفضل في حق السائلة أن لا تبالغ في مثل هذه المسائل، بل تكف نفسها، وتعرض عنها.
ونقول لها إجمالا: إن مجرد ميل القلب لا يعتبر حبا وتعلقا، ثم إنه إذا بلغ حد المحبة والتعلق، فإن حكمه يختلف بحسب الحامل عليه، ففرق بين من يحب إنسانا لأخلاقه، وما فيه من صفات كريمة، أو لإحسانه إليه، أو لقرابته، أو لمصلحة بينهما، ونحو ذلك من الأمور الطبيعية، وبين من يحب إنسانا لدينه، وملته، وبدعته!.
وراجعي في ذلك الفتوى رقم:
128403
.وأما الجهل بكفر النصارى، ونحوهم من المقطوع بكفرهم بالنص، والإجماع، فهو وإن كان قبيحا ومزريا، إلا إن صاحبه لا يكفر، للشبهة المذكورة في السؤال من عدم قيام، أو بلوغ الحجة، وقصر الكفر على عبادة الأصنام، والملحدين !.
ولا سيما إن حصل ذلك في بيئة يكثر فيها المدلسون، ويشيع فيها الجهل بمعالم الدين!.
وأما بالنسبة للمبتدعة، والتفريق بين علمائهم، وعوامهم، فهذا صواب في بعض الأحيان والحالات، وخاصة في تكفير المعين لا النوع، فلا ينبغي الحكم بكفر أعيانهم على وجع التعميم، بل لا بد من التفصيل في ذلك بحسب الشخص، وحاله، ونوع بدعته.
قال الدكتور إبراهيم الرحيلي في أطروحته للدكتوراه: (موقف أهل السنة والجماعة من أهل الأهواء والبدع): جملة أقوال الناس في تكفير أهل البدع، والمقالات الفاسدة ثلاثة أقوال: طرفان ووسط، أما الطرفان: فأحدهما: نفي التكفير نفيا عاما عن أحد من أهل القبلة، فلا يكفر أحدا من أهل البدع.وثانيهما: القول بتكفير أهل البدع تكفيرا مطلقا، وأنهم كلهم كفار خارجون عن الإسلام.أما واسطة الطرفين، فهو التفصيل في المسألة، وأن أهل البدع ليسوا على درجة واحدة، فمنهم من هو مقطوع بكفره، كمن أتي بقول، أو فعل مكفر، وتمت في حقه شروط التكفير، وانتفت موانعه، ومنهم من لا يحكم بكفره لانتفاء ذلك في حقه.
وهذا هو قول عامة أئمة أهل السنة.
اهـ.وراجعي للفائدة الفتاوى ذوات الأرقام التالية:
176819
،185887
،19998.
والله أعلم..اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | أشعر أن الكل ينظر إلي ويراقبني، فهل أنا مصاب بالرهاب الاجتماعي؟- سؤال وجواب | التحذير من شرح العامي لفتاوى أهل العلم
- سؤال وجواب | أصبحت منعزلا عن الناس بسبب تعرضي للتنمر في صغري. أريد حلا
- سؤال وجواب | حكم الدعاء أن تكون فلانة ماتت غير متزوجة زوجة له في الجنة
- سؤال وجواب | حكم إسلام الصغير من أولاد أهل الكتاب
- سؤال وجواب | تبطل الصلاة بترك فرض من فرائضها
- سؤال وجواب | حكم تمني الموت للولد لإلحاقه الضرر بأهله
- سؤال وجواب | لا جمعة بمنى وعرفة
- سؤال وجواب | يدعى الناس يوم القيامة بأسمائهم وأسماء آبائهم
- سؤال وجواب | كلام الناسي في الصلاة. الحكم. والواجب
- سؤال وجواب | الأصم الأبكم ومسألة التكليف
- سؤال وجواب | ألم أسفل الصدر وحرقان في المريء، على ماذا يدل؟
- سؤال وجواب | ما يقوله من رأى شيئا يعجبه
- سؤال وجواب | كيف يعرف المرء أن عنده إمساكاً؟
- سؤال وجواب | الأدلة على وجود الصراط في القرآن والسنة
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا