سؤال و جواب . كوم
سؤال وجواب | الوساوس تأتيني في الصلاة وعند قراءة القرآن فكيف أصرفها عني؟
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | حكم الذهاب إلى ملاهي الأطفال وحكم اللعب بالتماثيل المجسمة لذوات الأرواح- سؤال وجواب | أستحي من الله كلما أذنبت أرجع إلى فعل الذنب، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | ما سبب ارتفاع أنزيمات الكبد؟
- سؤال وجواب | أعاني من قصور في عمل الغدة وتساقط في الشعر، وأريد علاجا لمعاناتي؟
- سؤال وجواب | مشكلة الصفائح بعد استئصال الطحال وأثر الرياضة عليها
- سؤال وجواب | الزواج من الكتابية هل تنصحون به ؟
- سؤال وجواب | أثر تضخم الطحال على المعدة وعلاجه
- سؤال وجواب | هل يلزمه إيقاظ أولاده الذين بلغوا سبع سنين لصلاة الفجر
- سؤال وجواب | آلام القلب ووخزاته وتسارع ضرباته ليلا فقط! ما تفسير ذلك؟
- سؤال وجواب | إذن الوالدين في الجهاد
- سؤال وجواب | ما هي أسباب ضعف نبضات القلب وما هو العلاج؟
- سؤال وجواب | وجود الماء في الملابس الداخلية محمول على الطهارة
- سؤال وجواب | يخرج مني ماء وصوت من المهبل. ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | أجر تربية ثلاث بنات للأب أو للأم
- سؤال وجواب | هل يمكن معرفة الشعور من خلال نبضات القلب؟
في الآونة الأخيرة عندما أصلي، أو أقرأ القرآن تأتي في ذهني أشياء لا علاقة لها بالصلاة ولا بالقرآن، ولا أجد ما أفعله فأستغفر الله لكي يطردها من ذهني، ولا أعلم لماذا تراودني في وقت الصلاة فقط هذه التفاهات؟ والله ِ أني قلقة جدًّا من هذا الأمر، فادعوا لي بالثبات - بارك الله فيكم -..
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:ففي البداية نسأل الله تعالى لك الثبات والاستقامة على طريق الخير, وأن يوفقك لكل خير, ثم ننبهك إلى أن ما تشعرين به من هواجس وخواطر أثناء تلاوة القرآن، أو الصلاة, لا مؤاخذة فيها, ولا تأثمين بها إذا قمت بصرفها وإنكارها, ولم تستمري عليها, ومعالجتُها تكون بالدعاء والتضرع إلى الله تعالى, والاستعاذة به من كيد الشيطان الرجيم، جاء في كتاب الأذكار للنووي: فأما الخواطر، وحديث النفس، إذا لم يستقر ويستمر عليه صاحبه فمعفو عنه باتفاق العلماء؛ لأنه لا اختيار له في وقوعه، ولا طريق له إلى الانفكاك عنه، وهذا هو المراد بما ثبت في الصحيح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: إن الله تجاوز لأمتي ما حدثت به أنفسها ما لم تتكلم به أو تعمل.
قال العلماء: المراد به الخواطر التي لا تستقر، قالوا: وسواء كان ذلك الخاطر غيبة، أو كفرًا، أو غيره، فمن خطر له الكفر مجرد خطر من غير تعمد لتحصيله، ثم صرفه في الحال فليس بكافر، ولا شيء عليه.
انتهى.وهذه الهواجس والخواطر لا تبطل الصلاة, جاء في فتاوى الشيخ ابن عثيمين: سئل فضيلة الشيخ - وفقه الله تعالى -: إذا غلبت الهواجس على المصلي فما حكم صلاته؟ وما طريق الخلاص منه؟ فأجاب فضيلته بقوله: الحكم في هذه الحالة أن الإنسان إذا غلب على صلاته الهواجس في أمور الدنيا، أو في أمور الدين، كمن كان طالب علم وصار ينشغل إذا دخل في الصلاة بالتدبر في مسائل العلم، إذا غلب هذا على أكثر الصلاة، فإن أكثر أهل العلم يرون أن الصلاة صحيحة، وأنها لا تبطل بهذه الوساوس لكنها ناقصة جدًّا, فقد ينصرف الإنسان من صلاته، ولم يكتب له إلا نصفها، أو ربعها، أو عشرها، أو أقل، أما ذمته فتبرأ بذلك ولو كثر، لكن ينبغي للإنسان أن يكون حاضر القلب في صلاته؛ لأن ذلك هو الخشوع، والخشوع هو لب الصلاة وروحها, ودواء ذلك أن يفعل الإنسان ما أمر به النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بأن يتفل عن يساره ثلاثًا، ويستعيذ بالله من الشيطان الرجيم، فإذا فعل ذلك أذهبه الله ، وإذا كان مأمومًا في الصف، فإن التفل لا يمكنه؛ لأن الناس عن يساره، ولكن يقتصر على الاستعاذة بالله من الشيطان الرجيم، فإذا فعل ذلك وكرره أذهب الله ذلك عنه.
والله الموفق.
انتهى.والله أعلم..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | علاج وسواس الخوف من الأمراض- سؤال وجواب | حكم بيع سيارة بسيارة أخرى بالأجل
- سؤال وجواب | هل يمكن أن أمارس حياتي بشكل طبيعي مع عدم انتظام ضربات القلب؟
- سؤال وجواب | حكم توكيل العميل بالشراء في بيع المرابحة
- سؤال وجواب | أجد صعوبة في البلع أثرت علي كثيراً.
- سؤال وجواب | سرعة دقات القلب جعلتني أعيش حالة متعبة من الخوف، فما العمل؟
- سؤال وجواب | شروط أخذ العامي بالرخصة
- سؤال وجواب | أسباب صعوبة البلع وكيفية معرفتها
- سؤال وجواب | الآثار السلبية المترتبة على جدار المريء نتيجة القيء المتكرر
- سؤال وجواب | حكم العمل محاسبا ماليا في شركة تأمين تجارية
- سؤال وجواب | حكم قتل القط المتوحش
- سؤال وجواب | أعاني من مشاكل بالمعدة ولا أستطيع تناول أكثر من وجبة، فما السبب؟
- سؤال وجواب | حكم أخذ التعويض من شركة التأمين
- سؤال وجواب | أعاني من الغازات وفقر الدم، فما العلاج المناسب؟
- سؤال وجواب | الارتجاع المريئي وآلام الرقبة والذراعين . هل بينهما علاقة؟
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا