سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة
خدمات الكويت

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | نصائح للمبتلى بوساوس الكفر

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل يجزئ إسقاط الدين مقابل الزكاة
- سؤال وجواب | أعيش هم الغربة وعدم الرغبة في التخصص لأجل أهلي!
- سؤال وجواب | التجسس بين الحرمة والإباحة
- سؤال وجواب | زوجتي ترغب بالطلاق لأني خطبت أخرى!
- سؤال وجواب | سبب الاحتقان الدائم بالحلق وخروج مادة مخاطية من الفم
- سؤال وجواب | زكاة التمر هل يجزئ إخراجها أغناما
- سؤال وجواب | الفترة الزمنية التي يمكن أن تتم فيها الرجعة
- سؤال وجواب | يشاركه في المحل التجاري على أن يرد له كل شهر جزءا من رأس المال وينقص من الربح بقدره
- سؤال وجواب | هل يمكنني الحمل في حالة وجود تكيسات على المبايض؟
- سؤال وجواب | محصول الزرع إذا بيع قبل إخراج الزكاة
- سؤال وجواب | الحكمة في تغليظ العقوبة على المظاهر
- سؤال وجواب | شروط وجوب زكاة الأرض المشتراة
- سؤال وجواب | أحكام استخدام المرأة للمناديل المعطرة التي قد تحتوي على الكحول
- سؤال وجواب | عزيمتي انهارت، فكيف أعيد الثقة إلى نفسي؟
- سؤال وجواب | إخراج الزكاة في طبع الكتب ورحلات ترفيهية لطلبة العلم
آخر تحديث منذ 2 ساعة
2 مشاهدة

بارك الله فيكم، ما حكم قول القائل مستشفقًا من حوله عليه ومازحًا: سأقفز من السجادة -يريد أنه سيقفز من مرتفع يؤذي نفسه-؟ فقد رأيت وقوع هذا الأمر وجهلت أهو من الاستهزاء المكفر أم لا؟ مع العلم أنه تحدث معي في اليوم وقائع ما بين الخمس والسبع يوسوس لي الشيطان أنها كفر, فأجاهد بفضل الله معظمها أو كلها, وقد تبقى بعضها يقل زادي من العلم أو يكل عقلي عن مجاهدة لعلة ما وتبقى, وغالبًا لا أقوى على مجاهدة هذا البعض لاحتمال التأويل, ففي الموقف الذي ذكرته بالأعلى ورأيت وقوعه لولا أن فيه استشكالا عندي بين أن أذية النفس حرام وهذا أراد التمويه بإيذاء نفسه (يعني بالحرام) لكنه كان مازحًا، فالذنب مضاعف, فهل يدخل في الاستهزاء المكفر؟ وهل أغض الطرف حتى عما يحتمل التأويل في هذه الفترة؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد: فإن عبارة "سأقفز من السجادة" لا يحصل بها الكفر، وعليك بالإعراض عن الاسترسال مع الشيطان في هذه الوساوس، واشغل وقتك بالتعلم والدعوة الى الله تعالى، ولا تكثر الجلوس وحدك، بل حاول أن تجد صحبة صالحة تعينك على الاستقامة والطاعة، وتتدارس معهم العلم الشرعي، وتتعاون معهم على البر والتقوى، وإن كنت وحدك فاشتغل بمطالعة كتب الرقائق وقصص الانبياء والصحابة أو التلاوة أو سماع محاضرات أهل العلم وتلاوات القراء، وأيقن أن الكفر لا يقع بالألفاظ المحتملة، ولا سيما إن كانت من الموسوسين؛ قال على القاري في شرح الشفا: قال علماؤنا: إذا وجد تسعة وتسعون وجهًا تشير إلى تكفير مسلم ووجه واحد إلى إبقائه على إسلامه، فينبغي للمفتي والقاضي أن يعملا بذلك الوجه، وهو مستفاد من قوله عليه السلام: ادرءوا الحدود عن المسلمين ما استطعتم، فإن وجدتم للمسلم مخرجًا فخلوا سبيله، فإن الإمام لأن يخطئ في العفو خير له من أن يخطئ في العقوبة.

رواه الترمذي، والحاكم.

اهـ.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم الإفطار عمدا أو سهوا في صيام النفل
- سؤال وجواب | حكم شراء وتسويق برنامج حماية الدخل (ALICO)
- سؤال وجواب | الأمور التي ينبغي توفرها بين الشاب والفتاة قبل حصول الزواج.
- سؤال وجواب | الترهيب من ضيق الصدر بالدين والمتدينين
- سؤال وجواب | ما هي الأدوية الآمنة لتأخير الدورة الشهرية؟
- سؤال وجواب | كيفية إخراج الزكاة عن نادي الإنترنت
- سؤال وجواب | فطريات الجلد. أسبابها وعلاجها
- سؤال وجواب | مَن أمر غيره بالانتحار مازحًا
- سؤال وجواب | مسائل حول زكاة الزروع
- سؤال وجواب | لا زكاة في الأرض ما لم تتمحض النية لإرادة التجارة
- سؤال وجواب | لا مانع من أن يكون قيام الليل مفرقاً
- سؤال وجواب | مسائل في قنوت النوازل
- سؤال وجواب | صحة التوبة من ذنب دون ذنب
- سؤال وجواب | البضاعة التي لم تسدد هل يضم المشتري ثمنها إلى الزكاة
- سؤال وجواب | هل يجوز له أن يدفع الزكاة عن راتبه شهريا ؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/11/07




كلمات بحث جوجل