سؤال و جواب . كوم
سؤال وجواب | آية (ولنبلونكم بشيء من الخوف والجوع ) وعلاقتها بالوسواس القهري
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | صوت فرقعة في الركبة ولا تنفرد إلا بعد وقت- سؤال وجواب | يدفع مبلغا مقدما للمؤجر في مقابل أن يخفض له أجرة المسكن
- سؤال وجواب | حب الشباب لدي يظهر ويختفي ويترك آثاراً، كيف أتخلص منه؟
- سؤال وجواب | أختي الصغيرة لديها وحمة زرقاء في الوجه، فما سببها؟
- سؤال وجواب | تحريم الزوجة يحتمل عدة أحكام
- سؤال وجواب | الوساوس أثرت على حياتي، فكيف أتخلص منها؟
- سؤال وجواب | أيهما أفضل زراعة الأسنان أم التركيب؟
- سؤال وجواب | لا يلزم من رؤية الرسول صلى الله عليه وسلم في المنام أن الرائي رجل خير
- سؤال وجواب | الوقوع في الصغائر بحجة تكفيرها بالصيام والصلاة
- سؤال وجواب | الشعور بالرغبة في التبرز بعد كل أكلة
- سؤال وجواب | فتح المأموم على الإمام وحكم تأخره عنه بركنين
- سؤال وجواب | لدي رهاب اجتماعي وخجل في بعض المواقف، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | حكم عمل المرأة مضيفة طيران
- سؤال وجواب | سبيل التوبة لمن أقام علاقة مع أجنبية وخببها على زوجها
- سؤال وجواب | ولدت بحالة خلقية أرادها الله لي، فكيف أرضى بقدر الله تعالى؟
هل تعتبر الآية في سورة البقرة رقم 155-157لها علاقة بالوسواس القهري؟ وجزاكم الله خيراً..
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:فلا شك أن الوسواس القهري مرض يعتري المرء، يأتي له بصورة أفعال وأفكار تتسلط على المريض وتضطره لتكرارها، وإذا لم يكرر الفعل أو لم يتسلسل مع الفكرة يشعر المريض بتوتر، ولا يزول هذا التوتر إلا إذا كرر الفعل، وتسلل مع الفكرة.وبعد أن يطاوع الوسواس يعاوده الدافع للفعل ثانية، ولا يزول المرض بهذا بل يتمكن منه، ولا شك أن المرض نوع من البلاء، قال تعالى: كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ وَنَبْلُوكُمْ بِالشَّرِّ وَالْخَيْرِ فِتْنَةً وَإِلَيْنَا تُرْجَعُونَ {الأنبياء: 35}.والابتلاء بالمرض يدخل في قوله -صلى الله عليه وسلم-: ما يصيب المسلم من نصب، ولا وصب، ولا هم، ولا حزن، ولا أذى، ولا غم، حتى الشوكة يشاكها إلا كفر الله بها من خطاياه.
رواه البخاري ومسلم.
ومعنى (الوصب): المرض.وفي هذا الحديث بيان أن الابتلاء يكفر الله به الخطايا، وقد أرشدنا رسول الله - صلى الله عليه وسلم- إلى الصبر في الضراء، والشكر في السراء، فقال: عجباً لأمر المؤمن: إن أمره كله خير.
وليس ذلك لأحد إلا للمؤمن، إن أصابته سراء شكر فكان خيراً له، وإن أصابته ضراء صبر فكان خيراً له.
رواه مسلم.ومن هنا؛ فإننا ننصح من ابتلي بهذا بالمرض أو غيره بالصبر لقضاء الله وقدره، ولا يخفى أن الرضا بقضاء الله وقدره من أركان الإيمان الستة الواردة في حديث جبريل لما سأل رسول الله -صلى الله عليه وسلم- عن الإيمان فقال: الإيمان أن تؤمن بالله ، وملائكته، وكتبه، ورسله، واليوم الآخر، والقدر خيره وشره من الله تعالى.
رواه البخاري ومسلم.وإذا أردت مزيداً من التفصيل حول الوسواس القهري فإننا نحيلك إلى الفتوى: 3086.
فارجع إليه إن شئت.
مع العلم بأن الصبر لا يتنافى مع الأخذ بأسباب العلاج والشفاء.
نسأل الله لك الشفاء.
أما الآية التي سألت عنها وهي: قوله تعالى: وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مِنَ الْخَوْفِ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِنَ الْأَمْوَالِ وَالْأَنْفُسِ وَالثَّمَرَاتِ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ {البقرة: 155}، فقد بين الله -سبحانه وتعالى- فيها بعض أنواع البلاء التي يبتلي بها عباده، ثم جاء الثناء على الصابرين عند المصائب عامة الذين يقولون: إنا لله وإنا إليه راجعون.قال الإمام ابن كثير -رحمه الله - أخبرنا تعالى أنه يبتلي عباده: أي يختبرهم ويمتحنهم، كما قال تعالى: (ولنبلونكم حتى نعلم المجاهدين منكم والصابرين ونبلو أخباركم)، فتارة بالسراء، وتارة بالضراء من خوف وجوع… و (نقص من الأموال) أي: ذهاب بعضها، (والأنفس) بموت الأصحاب والأقارب والأحباب.
اهـ.قال -أيضاً-: وقد حكى بعض المفسرين أن المراد بنقص الأموال: الزكاة، والأنفس: الأمراض، والثمرات: الأولاد.
وفي هذا نظر.
والله أعلم.
(تفسير ابن كثير1/259).ولذلك؛ فإننا اخترنا لك أدلة أخرى أصرح من هذه الآية، تبين أن المرض من البلاء الذي يكفر الله به الخطايا عند الصبر والاحتساب، كما تقدم في الجواب.
والله أعلم..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | ما هي المعازف المحرمة؟- سؤال وجواب | أتمنى أن أكون مخلصة في إيماني وأغض بصري، فكيف ذلك؟
- سؤال وجواب | حزقيل. هل هو نبي
- سؤال وجواب | الحكمة من مشروعية الصيام
- سؤال وجواب | حكم تكفير العمرين وأكابر الصحابة رضوان الله عليهم
- سؤال وجواب | الذكر المأثور لمن أراد تحصيل أجرعتق رقبة
- سؤال وجواب | أرغب بزوجة ثانية لكني أخشى عدم تحقيق السعادة
- سؤال وجواب | ظهور تضخم في اليد اليمنى بحجم كرة صغيرة دهنية متكورة، ما علاجه؟
- سؤال وجواب | هل هناك ذكر يقال عند الاضطجاع بعد سنة الفجر
- سؤال وجواب | حكم الشك في الشرط المعلق عليه الطلاق
- سؤال وجواب | التدبر وحضور القلب في القراءة أمره يسير
- سؤال وجواب | دعت ربها ألا تتزوج وندمت
- سؤال وجواب | هل يجب التتابع في صيام كفارة اليمين؟
- سؤال وجواب | أمور تسهل للفتاة أمر الزواج
- سؤال وجواب | الفترة المثالية بين كل مولودين
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا