سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | هل المحرم تحريم وسائل يباح عند الحاجة؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أعاني من البواسير، فكيف أتخلص منها بشكل نهائي؟ وما أسبابها؟
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع أختي التي تهمل ابنها؟
- سؤال وجواب | تسلحت بالدعاء ليخرجني من التعسر، فماذا بعد؟
- سؤال وجواب | هل من علاج آمن غير السبرالكس للرهاب الاجتماعي؟
- سؤال وجواب | أتناول دواء (اللسترال) دون استشارة الطبيب، فهل يمكنني العودة إليه من جديد؟
- سؤال وجواب | كيف أقوم سلوك أختي وأجعلها تحترمني؟
- سؤال وجواب | أعاني من أمراض نفسية وقلق ورهاب بسبب التأتأة.
- سؤال وجواب | أعاني من مرض ما يسمى بجلد الدجاج، كيف أتعالج منه؟
- سؤال وجواب | أخاف من الحركة والسير أمام الناس فما الحل؟
- سؤال وجواب | خوف وتلعثم عند التعرض للمواقف، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | تعرفت على شاب يقول بأنه يحبني، ولكنه يماطل، فما رأيكم؟
- سؤال وجواب | أشعر بالإعجاب بنفسي فهل هو من الغرور المذموم؟
- سؤال وجواب | كيف كان النبي صلى الله عليه وسلم يخاف أن تقوم الساعة مع عدم ظهور كل علاماتها ؟
- سؤال وجواب | حكم قتل الكلب المملوك
- سؤال وجواب | ما هو الفرق بين الرهاب الاجتماعي وعدم الثقة بالنفس؟
آخر تحديث منذ 6 ساعة
1 مشاهدة

هل الاقتراض بالربا وكتابة عقد الربا والشهادة عليه محرمة تحريم وسائل، لما تؤديه من أكل للربا؟ أم أنها محرمة لذاتها؟ وهل تباح هذه الأمور عند الحاجة إذا كان تحريمها من باب تحريم الوسائل؟.
.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فهذه الأمور التي ذكرها السائل كوسائل لأكل الربا لا تباح لمجرد الحاجة؛ سواء قيل إنها محرمة تحريم وسائل أو تحريم مقاصد، لأن الشارع نصّ على تحريمها بعينها وشدد فيها، ولذلك عدت من الكبائر، وكان أصحابها من الملعونين على لسان رسول رب العالمين، ولم يفرق الشارع بين الآكل والموكل والشاهد والكاتب في أصل الإثم، بل جعلهم سواء، ففي صحيح مسلم من حديث جابر ـ رضي الله عنه ـ قال: لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم آكل الربا ومؤكله وكاتبه وشاهديه، وقال: هم سواء.
قال الشيخ مصطفى الزرقا في المدخل الفقهي العام : وأما الأحكام التي ثبتت بناءً على الحاجة فهي لا تصادم نصا، ولكنها تخالف القواعد والقياس‎.
ويزيد الأمر جلاء ما ذكره والده الشيخ أحمد في شرح القواعد الفقهية:‎ الظاهر أن ما يجوز للحاجة إنما يجوز فيما ورد في نص يجوزه أو تعامل، أو لم يرد فيه شيء منهما، ولكن لم يرد فيه نص يمنعه بخصوصه، وكان له نظير في الشرع يمكن إلحاقه به‎ ‎.

وقال ابن العربي الطائي في عارضة الأحوذي: إذا نُهيَ عن شيءٍ بعينه لم تؤثِّر فيه الحاجة، وإذا كان لمعنىً في غيره أثَّرت فيه الحاجة، لارتفاع الشبهة معها.

ولذلك، لم نجز الاقتراض بالربا لمجرد الزواج ولمجرد شراء البيت وغيرها من الحاجات التي لا تنزل منزلة الضرورة غالبا في فتاوى الشبكة الإسلامية، فانظر على سبيل المثال الفتاوى التالية أرقامها:

53557�

117276

،

66097�

� 9754.

والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | تركيزي يضعف حينا ويقوى حينا وأشعر بالهم والكآبة
- سؤال وجواب | ما علاقة الغدة الدرقية بحدوث الإمساك واضطرابات المزاج؟
- سؤال وجواب | عدم الرغبة في قبول من تقدم لخطبتي بعد الاستخارة كثيراً
- سؤال وجواب | طهارة الهرة وطهارة سؤرها بخلاف بولها وروثها
- سؤال وجواب | لا أنام جيدا بعد التوقف عن الريميرون، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | ابني كثير الخوف عندما نخرج إلى أي مكان، فكيف أبني شخصيته؟
- سؤال وجواب | ابني في الثانية والنصف ولم يتكلم رغم ذكائه الحاد، هل هو مصاب بالتوحد؟
- سؤال وجواب | التهاب الجلد الدهني
- سؤال وجواب | علاج السمنة الزائدة في منطقة البطن والأوراك
- سؤال وجواب | سبب وجود رجفة في عضلات الأصبع
- سؤال وجواب | المناسبات العائلية والعامة تصيبني بخوف شديد وخفقان قلب ورجفة
- سؤال وجواب | حكم دراسة مادة تتحدث حول الديمقراطية
- سؤال وجواب | أحس بشيء مثل الهواء البارد في حلقي. أفيدوني
- سؤال وجواب | هل دواء لازابراكس مفيد لاختلال الأنية؟ وهل سيختفي خلال 3 أيام؟
- سؤال وجواب | هل توجد كريمات تفيد البشرة ولا تضر الحمل؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل