سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | معنى قول الأصوليين (عام يراد به الخصوص)

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | قلق وتوتر وشعور بارتفاع نبضات قلبي
- سؤال وجواب | مؤمنة بقدرة الله ، ولكنني أفتقر إلى حسن الظن به، أنقذوني من نفسي.
- سؤال وجواب | أجهضت ولم أحمل وقل التبويض، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | أعاني من الدوخة الشديدة والغثيان المستمر، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | كيف يتم استخدام دواء الرهاب والاكتئاب. وكيف يتم إيقافة؟
- سؤال وجواب | حكم قتل الكلب المملوك
- سؤال وجواب | حكم من أخبر بالطلاق كاذبا
- سؤال وجواب | نصيحة لمن يحب اقتناء الكلاب لغير حاجة
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع عدم رغبة الطفل في الذهاب إلى المدرسة؟
- سؤال وجواب | هل حديث (كل لهو باطل) يفيد تحريم سائر أنواع اللعب واللهو؟
- سؤال وجواب | ما مكونات دش الوسط القاعدي
- سؤال وجواب | حول كتاب: الرحمة في الطب والحكمة
- سؤال وجواب | مرض الألزهايمر . الأعراض والعلاج وكيفية التعامل مع المريض
- سؤال وجواب | تقديم الشركة بيانات للموظف ليحصل بها على قرض ربوي
- سؤال وجواب | ما سبب الشعور بجفاف الفم أثناء النوم، مع وجود انسداد في الأنف؟
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

س : ما معنى قول الأصوليين : العموم فيه خرج مخرج العموم المراد به الخصوص ؛ مع التوضيح بالمثال ؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإن هذا اللفظ وما في معناه مثل قولهم: عام يراد به الخصوص، فمعناه أن يكون اللفظ من ألفاظ العموم أصلا ولكن معناه الخصوص، ومثال ذلك: أن الاسم المحلى بأل مفردا كان أو جمعا يدل على العموم كالإنسان والرجل والناس والمسلمين.
فقد يكون من هذا النوع ما هو للخصوص، ولكن كونه للعموم هو الأصل، ويشترط لدلالته على العموم أن لا يكون مشارا به إلى شخص أو معين، فإن كان لمعهود أو معين حمل عليه، ولا يكون حينئذ عاما.
ويمثلون لذلك بقول الله تعالى: الَّذِينَ قَالَ لَهُمُ النَّاسُ إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُوا لَكُمْ {آل عمران:173}.

فالمراد بالناس الثانية قريش أو أبو سفيان على الخصوص.
ومنه قوله تعالى: وَقَالَتِ الْيَهُودُ عُزَيْرٌ ابْنُ اللَّهِ {التوبة: 30} قال القرطبي: هذا اللفظ خرج على العموم ومعناه الخصوص، لأن ليس كل اليهود قالوا ذلك.
ومنه قوله تعالى: فَنَادَتْهُ الْمَلَائِكَةُ {آل عمران: 39} وقال: يُنَزِّلُ الْمَلَائِكَةَ {النحل: 2} يعني جبريل عليه السلام، كما قال غير واحد من أهل التفسيروللفائدة نرجو الاطلاع على الفتوى رقم: 8101.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | البيعة والميراث بين أبي بكر وعمر من جهة وعلي وفاطمة من جهة أخرى
- سؤال وجواب | قلق ورجفة اليدين كلما خرجت من البيت أو واجهت الناس!
- سؤال وجواب | ساعدوني في التخلص من وزني الزائد
- سؤال وجواب | نبذة عن الحجاج بن يوسف الثقفي ووالده
- سؤال وجواب | ما لا يسع المسلم جهله
- سؤال وجواب | حديث افتراق الأمة الوارد بلفظ : ( كلها في الجنة إلا واحدة ) : باطل بهذا اللفظ .
- سؤال وجواب | أحس برهبة وارتباك واحمرار عند إجابتي للأسئلة الطويلة. أريد علاجًا ناجعاً
- سؤال وجواب | هل يمكنني اختيار جنس المولود من خلال أطفال الأنابيب؟
- سؤال وجواب | لا أعرف كيف أتكلم مع الناس، وأفقد الثقة بنفسي. فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | كيف يمكنني الوقاية من الإجهاض المتكرر؟ وما هي أسبابه؟
- سؤال وجواب | أرجو وصف دواء مناسب للاكتئاب، لا أستطيع الذهاب للطبيب.
- سؤال وجواب | كيف أتجنب أعراض انسحاب الدواء؟
- سؤال وجواب | أعاني من وسواس واكتئاب وعدم تركيز، ساعدوني.
- سؤال وجواب | التصفيق من أعمال الجاهلية
- سؤال وجواب | مؤلف كتاب كليلة ودمنة ومعربه
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل