سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | الأعداد المذكورة في القرآن على سبيل الحقيقة أم المبالغة أم التنبيه

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | مستواي الدراسي لم يستقر منذ دخولي للجامعة!
- سؤال وجواب | أشعر بالغربة رغم أنني وسط أهلي، كيف أتخلص من هذا الشعور؟
- سؤال وجواب | لدي عقدة ليمفاوية تحت الذقن تقلقني!
- سؤال وجواب | التوسع في الحديث بين الخطيبين باب للشر والفساد
- سؤال وجواب | لا يملك العامل حصته من الربح إلا بعد إفرازها
- سؤال وجواب | الإمساك وصعوبة التبول. أسبابها وعلاجها
- سؤال وجواب | المعايير الشرعية للباس المرأة المسلمة
- سؤال وجواب | هل للغدة علاقة بالإجهاض الذي حصل لزوجتي؟
- سؤال وجواب | هل يعد الكافر أخًا للمسلم ؟
- سؤال وجواب | خائف على إيمانه بسبب العادة السرية
- سؤال وجواب | حديث لا أصل له فيمن سمع الأذان في منامه قبل الفجر وبعده .
- سؤال وجواب | أشعر بالشلل في جسمي وأسمع أصواتًا بسبب أحلام أراها، فما تفسير ذلك؟
- سؤال وجواب | لا يحكم بنجاسة شيء بمجرد الشك
- سؤال وجواب | حكم لصق وصلة الشعر المستعار بفروة الرأس
- سؤال وجواب | هل تعطيل الزواج والرزق والعمل بسبب سحر أو عين؟
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

هل صحيح أن العدد لا مفهوم له، وهل هذه قاعدة أصولية أم لغوية ؟ وما حكم من يستدل بهذه القاعدة ليلغي مفهوم جميع الأعداد الواردة في القرآن ، مثل : سبع سموات ، أربعة طيور ، ستة أيام ؟ فيقول لا يلزم أن تكون هذه الأعداد حقيقية.
.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فمن المعلوم أن علم أصول الفقه فيه مباحث لغوية كالأمر والنهي، والخاص والعام، والمطلق والمقيد، والظاهر والمؤول، وفيه مباحث اختلف أهل العلم في إفادتها للدلالة، هل هي لغوية لفظية أم هي عقلية، ومن هذه المباحث مبحث المفهوم، قال الزركشي في (البحر المحيط): هل المفهوم مستفاد من دلالة العقل من جهة التخصيص بالذكر، أو مستفاد من اللفظ ؟ قولان، وبالثاني قطع الإمام في البرهان.

ورده الكرخي في "نكته" بأن اللفظ لا يشعر بذاته، وإنما دلالته بالوضع، ولا شك أن العرب لم تضع اللفظ دالا على شيء مسكوت عنه، فإن اللفظ إما أن يشعر بطريق الحقيقة أو المجاز، وليس المفهوم واحدا منهما، وبنى على هذا أنه لا يصح الاستدلال بكون أهل العربية صاروا إلى المفهوم، فإنهم إنما أخذوه بطريق الاستدلال بالعقل، وقد يخطئون، فيكون إذن نسبتهم كنسبة غيرهم من المخالفين.

اهـ.

وعلى أية حال فدلالة مفهوم المخالفة من القواعد الأصولية، ولها علاقة بوضع اللغة عند بعض أهل العلم.

ومفهوم العدد أحد أنواع مفهوم المخالفة، وهو حجة عند جمهور أهل العلم، وقد سبق لنا التعريف بهما في الفتوى رقم:

101126

.

وقال الشوكاني في (إرشاد الفحول): الحق ما ذهب إليه الأولون ـ يعني القائلين بحجية مفهوم العدد ـ والعمل به معلوم من لغة العرب ومن الشرع، فإن من أمر بأمر وقيده بعدد مخصوص، فزاد المأمور على ذلك العدد أو نقص عنه، فأنكر عليه الآمر الزيادة أو النقص، كان هذا الإنكار مقبولا عند كل من يعرف لغة العرب، فإن ادعى المأمور أنه قد فعل ما أمر به، مع كونه نقص عنه أو زاد عليه، كانت دعواه هذه مردودة عند كل من يعرف لغة العرب.

ولا يتعارض إثبات حجية مفهوم العدد مع النصوص التي يظهر منها إغفال قصد خصوص العدد، كذكر العدد للمبالغة أو التنبيه على ما فوقه، قال الزركشي: محل الخلاف فيما لم يقصد به التكثير، فأما المقصود به كالألف والسبعين وغيرهما، مما جرى في لسان العرب للمبالغة، فلا يدل بمجرده على التحديد.

ذكره ابن فورك.

واستثنى ابن الصباغ في "العدة" ما إذا كان في العدد تنبيه على ما زاد عليه، كقوله: "إذا بلغ الماء قلتين" فإنه تنبيه على أن ما زاد عليهما أولى بأن لا يحمل.

ثم إن ما تقدم لا علاقة له بكون الأعداد تدل بمنطوقها على معدودها حقيقة؛ فإن هذا من المنطوق لا المفهوم.

وبالتالي لا يصح القول بأن عدَّ السموات بسبع، وأيام الخلق بست، والطيور التي أحياها الله لخليله بأربع ـ لا يلزم منه أن تكون هذه الأعداد حقيقية !.

بل هذا لازم، ولكن يبقى الخلاف في : هل مثل هذه النصوص يصح الاحتجاج بها على نفي خلق الله لسموات أخرى غير هذه السبع، وخلق خلق آخر غير السموات والأرض في غير الأيام الست، وإحياء غير الطيور الأربعة للخليل في غير هذه القصة، وهكذا؟ والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل تعطيل الزواج والرزق والعمل بسبب سحر أو عين؟
- سؤال وجواب | أعاني من عدة مشاكل عضوية. أرجو إفادتي بالعلاج المناسب
- سؤال وجواب | التهابات مهبلية متكررة وإجهاض متكرر، ما تفسيرها؟
- سؤال وجواب | أجهضت أول حمل لي واتضح أن حجم البويضة كبير، فما العمل؟
- سؤال وجواب | ما صحة حديث بني الإسلام على ثلاثة ؟
- سؤال وجواب | كيف نتعامل مع أخي المراهق ومشاكله؟
- سؤال وجواب | الأحاديث الواردة في زواج النبي صلى الله عليه وسلم في الجنة من مريم بنت عمران ، وآسية بنت مزاحم ، وكلثوم أخت موسى عليه السلام
- سؤال وجواب | هل يمكن إصابة شخص بالعين برؤية صورته؟ وهل قول (ما شاء الله ) يمنع الإصابة؟
- سؤال وجواب | حينما أستيقظ أرى صوراً وأشخاصاً بلون أسود، فما تفسير ذلك؟
- سؤال وجواب | لم يصح حديث في أن طلحة رضي الله عنه أراد الزواج من عائشة رضي الله عنها
- سؤال وجواب | طلب الطلاق بسبب سجن الزوج مدة طويلة
- سؤال وجواب | الرضاع الذي يحرم هو خمس رضعات معلومات
- سؤال وجواب | هل أنا ممن يصيب الناس بالعين؟
- سؤال وجواب | حكم طلب النظر للخطيبة مرة ثانية
- سؤال وجواب | قريبتي تشعر بالخوف الشديد وتنسى الأحداث!
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل