سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | إزالة اللبس عن قاعدة: ما أدى إلى الحرام فهو حرام

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | كيف أتخلص من الخجل والرهاب الاجتماعي بطرق عملية؟
- سؤال وجواب | الفوارق بين العائلتين هل تسوغ للأب رفض الخاطب
- سؤال وجواب | يباح يسير الذهب في اللباس والسلاح
- سؤال وجواب | هل أدوية البواسير والشرخ الشرجي تؤثر على الجنين في حالة الحمل؟
- سؤال وجواب | من وسائل الثبات والبعد عن عادة الاستمناء
- سؤال وجواب | العلاج النفسي وتأثيره في أعراض القولون العصبي وإمكانية زوال هذه الأعراض نهائياً
- سؤال وجواب | نامصة متنمصة
- سؤال وجواب | أحكام قص الحاجبين
- سؤال وجواب | أشعر بآلام عند التبرز بعد عملية البواسير والشرخ الشرجي!
- سؤال وجواب | طفلي لا يدافع عن نفسه ويستحوذ على ألعاب الآخرين. أرشدوني
- سؤال وجواب | حديث : ( مصر كنانة الله في أرضه ) لا أصل له
- سؤال وجواب | من أسباب تحريم اقتناء الكلاب
- سؤال وجواب | أعاني من بواسير تظهر وتختفي وهي موجودة وبغير ألم.
- سؤال وجواب | تقدمت لفتاة ثم بدا لي عدم خطبتها. ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | إذا قال له قريبه الكافر أنا أحبك ، فهل له أن يجيبه بالمثل ؟
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

من فترة قرأت عن قاعدة أن: كل ما أدى إلى حرام، فهو حرام.

ومنذ أن قرأت تلك القاعدة وتأملتها، وأنا أعيش في حيرة، وأشعر بكراهية نحوها؛ لأني عندما جئت لأطبقها في حياتي وجدت أني سأخضع كل حركة وسكون في حياتي للحلال والحرام، وأني سوف أحرم على نفسي أمورا قد أباحها الله لي، بل هي أمورا مندوبة في الدين.

مثلا لو أن شابا يهتم بمظهره وشكله، ويعامل الناس بوجه بشوش سواء كانوا رجالا أو نساء، ووجد أن هذا يؤدي إلى نظر الفتيات إليه، ومحاولة بعضهن للحديث معه.
.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فقبل أن نخلص إلى ما سألت عنه، لا بدّ أن نبين أن أخذك لهذه القاعدة بهذا الفهم والإطلاق، هو ما سبب لك ما ذكرت عن نفسك، وكان ينبغي عليك التوجه إلى أهل العلم بالسؤال عنها قبل أن تضيق على نفسك، وتعيش هذه المعاناة التي تذكرها.

وللتوضيح: فاعلم أن أصل هذه القاعدة التي ذكرت ثابت مسلَّم به.
جاء في قواعد الأحكام في مصالح الأنام: ما أدى إلى الحرام فهو حرام.
لكن قد نقحّ القرافي هذه المسألة وأزال عنها اللبس بما مخلصه: أن الأصل في الوسيلة المؤدية إلى الحرام أنها حرام مثله، لكن قد يعرض لهذه الوسيلة ما يرفع عنها حكم التحريم، ووجه ذلك أن تكون وسيلة لمباحات أقوى وأكثر مما تؤدي إليه من الحرام فيترجح الأقوى، فتأخذ الوسيلة حكمه، ويسقط اعتبار الأضعف.
وقال في تنقيح الفصول: تنقيح هذه المسألة أن نقول: قد يكون الشيء الواحد وسيلة لمتعددٍ مختلف الحكم، فينشأ في اعتبار بعض المقاصد منه دون بعض تعارض، فإما أن يرجح بشيء من المرجحات، وإما أن يتوقف فيه.
وقال في الفروق: قد تكون وسيلة المحرم غير محرمة إذا أفضت إلى مصلحة راجحة.
ويقول الشنقيطي في منهج التشريع الإسلامي وحكمته: وكمواطنة الرجال والنساء في بلد واحد، فإنه ذريعة لحصول الزنا من بعض الأفراد، ولكن تعاون النوعين الذكر والأنثى في ميادين الحياة مصلحة راجحة على تلك المفسدة المرجوحة، فلم يقل أحد من أهل العلم أنه يجب أن يعزل الإناث في محل لا يسكن فيه ذكر، وأن يجعل دونهن حصن عظيم أبوابه من حديد، وتكون المفاتيح عند أمين ذي شيبة لا إرب له في النساء، إلغاء للمفسدة المرجوحة بالمصلحة الراجحة.

وجاء في تيسير علم أصول الفقه لعبد الله العنزي: درجات المباحات التي تفضي إلى المفاسد ثلاث:1ـ ما يكون إفضاؤه إلى المفسدة نادرا قليلا، فالحكم بالإباحة ثابت له بناء على الأصل.

مثاله: زراعة العنب، فلا يمنع منها تذرعا بأن من الناس من يعصر منها الخمر، وتعليم الرجل النساء عند الحاجة، فلا يمنع منه تذرعا بالفتنة المفضية إلى الزنا، وكذا خروجهن من بيوتهن لمصالحهن، وشهودهن المساجد، ودور العلم.

فتقاس المصالح والمفاسد، فإن كان جانب المصلحة راجحا -وهو الأصل في المباحات- فلا تمنع بدعوى (سد الذرائع) لمجرد ظن المفسدة، أو لورودها لكنها ضعيفة في مقابلة المصلحة.
2ـ ما يكون إفضاؤه إلى المفسدة كثيرا غالبا، فالرجحان في جانب المفسدة فيمنع منه (سدا للذريعة) وحسما لمادة الفساد.

مثاله: بيع السلاح وقت وقوع الفتنة بين المسلمين بقتال بعضهم بعضا، وإجارة العقار لمن علم أنه يتخذه لمعصية الله.

ويلاحظ في هذا أن (سد الذريعة) إلى المفسدة عارض حيث يكون المباح موصلا إلى المحظور؛ وإلا فإن بيع السلاح، وإجارة العقار لا يمتنعان في ظرف عادي.
3ـ ما يحتال به المكلف ليستبيح به المحرم، وظاهر تلك الحيلة الإباحة في الأصل.

مثاله: الاحتيال على الربا ببيع العينة، وهو: أن يبيع من رجل سلعة بثمن معلوم إلى أجل مسمى، ثم يشتريها منه بأقل من الثمن الذي باعها به.

فهذه الصورة من البيع حيلة محرمة بالنص، كما في قوله - صلى الله عليه وسلم -: ((إذا تبايعتم بالعينة، وأخذتم أذناب البقر، ورضيتم بالزرع، وتركتم الجهاد، سلط الله عليكم ذلا لا ينزعه حتى ترجعوا إلى دينكم)) [حديث صحيح أخرجه أبوداود وغيره من حديث ابن عمر].
ومن جملة ما تقدم تعلم أن المباحات المفضية إلى بعض المحرمات لا يرتفع عنها الحكم لمجرد ذلك - وإلا لشمل التحريم كل مباح - بل لا بد أن يكون وجه المفسدة فيها أقوى وأرجح من المصلحة، ومن هنا: فاعتناء المرء بمظهره مباح، بل مطلوب، وفيه من المقاصد والمنافع ما لا يوازي بمظنة افتتان النساء به إذا خرج.
أما عن الخروج من الملة بما حصل لك: فلا يحصل بمثل هذا، إذ ليس فيما ذكرت ردة، ولا إنكار لمعلوم من الدين بالضرورة، كما أنه ليس في حقيقته كراهية ولا نفور عن الإسلام، وإنما هو في الحقيقة جهل أدى إلى انحراف في التصوير، فأنت فيه معذور؛ وراجع الفتوى رقم:

50508

وفيها بيان حقيقة البغض المخرج من الملة.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | من أسباب تحريم اقتناء الكلاب
- سؤال وجواب | أعاني من بواسير تظهر وتختفي وهي موجودة وبغير ألم.
- سؤال وجواب | تقدمت لفتاة ثم بدا لي عدم خطبتها. ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | إذا قال له قريبه الكافر أنا أحبك ، فهل له أن يجيبه بالمثل ؟
- سؤال وجواب | داء القطط والحصبة الألمانية وتأثيرها على الإجهاض والإجهاض بسبب الحيوانات المنوية
- سؤال وجواب | اتهام أهلي بأني مريض نفسي جعلني أدخل دائرة المرض
- سؤال وجواب | لا أستطيع التركيز في دراستي وأحسد المجتهدين على ذلك.
- سؤال وجواب | كيف أقدم على دراستي بجد وأتخلص من الكسل والملل؟
- سؤال وجواب | ما سبب الشعور بضيق ورعشة في الصدر كل يومين أو ثلاثة؟
- سؤال وجواب | المصلحة المرسلة لا تشمل العبادات
- سؤال وجواب | ما تشخيص حالتي بالضبط، وهل سأشفى مما أنا فيه؟
- سؤال وجواب | حكم إدخال المضارب ماله على رأس مال صاحبه دون علمه
- سؤال وجواب | الوقاية من مرض الشقيقة
- سؤال وجواب | ما هي أنواع الرياضة التي لا تضر مريض البواسير؟
- سؤال وجواب | تخثر الدم والعادة السرية .وعلاقتهما بإجهاض الجنين
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل