سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | معنى كون الحكم الشرعي معلوما بالضرورة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | صديقي يحسدني، ويتضايق من إنجازاتي، ما الحل معه؟
- سؤال وجواب | النكاح أفضل من التفرغ للعبادة
- سؤال وجواب | حكم امرأة المفقود
- سؤال وجواب | بعد إجهاضي في الشهر الأول من الحمل استمر نزول الدم، فما تشخيصكم؟
- سؤال وجواب | ظهور نقص الوزن على الجسم دون الميزان، فهل هناك خلل؟
- سؤال وجواب | حكم عقد الاستصناع بما بقي في ذمة المقاول من مال
- سؤال وجواب | عادت تقلصات البطن والإمساك والشرخ من جديد!
- سؤال وجواب | طفلي متأخر لغويا فهل أستعين بأخصائي تخاطب؟
- سؤال وجواب | أعاني من حركات لا إرادية في الوجه والرقبة والعينين، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | بر الوالد المنكر للحديث
- سؤال وجواب | الإخبار عن شخص بأنه يبيع شيئا هل يعد من الغيبة
- سؤال وجواب | سبب تأخر الحمل بعد الإجهاض رغم أن كل التحاليل سليمة
- سؤال وجواب | أيهما أجدى الأشعة أم المنظار لمشكلة الإمساك؟
- سؤال وجواب | الطريق إلى معرفة الدين بالتفصيل هو طلب العلم
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من غضبي نحو شخص أهان أمي؟
آخر تحديث منذ 6 ساعة
1 مشاهدة

هل الشخص الذي سمع قاعدة: كل ما أدى إلى حرام فهو حرام ـ يكون قد أقيمت عليه الحجة، فيصبح قادرا على تبين كثير من الحرام وتصبح كثيرا من المحرمات بالنسبة له معلومة من الدين بالضروة ولا يعذر فيها، بمعنى: لو أن شخصا يقوم بفعل ووجد أنه يؤدي إلى حرام، فلو أنكر حرمة هذا الفعل المؤدي إلى حرام يصبح كافرا، حيث إنه استحل فعلا اكتسب حرمته بناء على قاعدة مجمع عليها لا خلاف فيها؟ وجزاكم الله خيرا.
.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فليست هذه القاعدة على إطلاقها المتبادر منها، وليست في متناول العوام حتى يستنى لهم الاعتماد عليها واستنباط الأحكام على مقتضاها، ولرفع اللبس عن معنى هذه القاعدة راجع الفتوى رقم:

207766

.
ومما في الفتوى المحال عليها تعلم أن في مدلول هذه القاعدة تفصيلا يخفى على العوام، وتدرك أنها لا تكفي العامي في إقامة الحجة ولا في رفع اللبس واستجلاء الأحكام، فمن أنكر حكما مما دلت ـ على فرض سلامة الاستدلال ـ لا يكفر إذن لأنه لم ينكر حكما ظاهرا معلوما من الدين بالضرورة، قال المرداوي في التحبير شرح التحرير: ومعنى كونه معلوما بالضرورة أن يستوي خاصة أهل الدين، وعامتهم في معرفته حتى يصير كالمعلوم بالعلم الضروري في عدم تطرق الشك إليه، لا أنه يستقل العقل بإدراكه فيكون علما ضروريا، كأعداد الصلوات، وركعاتها، والزكاة، والصيام، والحج وزمانها، وتحريم الزنا، والخمر، والسرقة، ونحوها.

اهـ.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | النكاح أفضل من التفرغ للعبادة
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى: يمشون على الأرض هونا
- سؤال وجواب | حكم الهجر يدور مع ما يترتب عليه من مصلحة ومفسدة
- سؤال وجواب | اسم قائد جيش الروم في معركة اليرموك
- سؤال وجواب | أعراض نفسية شديدة لأختي بعد وفاة أمي وأخي، هل هي فصام؟
- سؤال وجواب | حكم امرأة المفقود
- سؤال وجواب | بعد إجهاضي في الشهر الأول من الحمل استمر نزول الدم، فما تشخيصكم؟
- سؤال وجواب | ظهور نقص الوزن على الجسم دون الميزان، فهل هناك خلل؟
- سؤال وجواب | حكم عقد الاستصناع بما بقي في ذمة المقاول من مال
- سؤال وجواب | عادت تقلصات البطن والإمساك والشرخ من جديد!
- سؤال وجواب | طفلي متأخر لغويا فهل أستعين بأخصائي تخاطب؟
- سؤال وجواب | أعاني من حركات لا إرادية في الوجه والرقبة والعينين، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | بر الوالد المنكر للحديث
- سؤال وجواب | الإخبار عن شخص بأنه يبيع شيئا هل يعد من الغيبة
- سؤال وجواب | سبب تأخر الحمل بعد الإجهاض رغم أن كل التحاليل سليمة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل