سؤال و جواب . كوم
سؤال وجواب | امتنع أولياؤها من تزويجها فزوجها إمام الحي بلا توثيق
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | حكم التسمية باسم ماريهان- سؤال وجواب | عندي كلية واحدة والأخرى ضامرة، وأشعر بألم في ظهري، فما السبب؟
- سؤال وجواب | دعاء مبتدع لا أصل له
- سؤال وجواب | الأكل عند من لا يصلي ويبيع الخمر
- سؤال وجواب | الاختلاط والتزام الحجاب. وعائق البحث عن عمل!
- سؤال وجواب | تقدم لخطبتي شاب مدخن، فهل أقبل به؟
- سؤال وجواب | التوبة من حقوق العباد
- سؤال وجواب | لا تجوز المشاركة في بضاعة مشتراة من مال حرام
- سؤال وجواب | أعاني من الترجيع بعد تناول أقراص جليفيك 400 مجم، فما السبب؟
- سؤال وجواب | تلحُّ على زوجها بإحضار خادمة وهو يرفض ، ويطلب منها الإنجاب وهي ترفض !
- سؤال وجواب | أعني من ألم شديد خلف الرأس مع الرقبة، ولا أستطيع النوم على ظهري.
- سؤال وجواب | حكم زكاة الوديعة في البنك الربوي والانتفاع بعوائدها الربوية
- سؤال وجواب | تأخرت الدورة عن موعدها. هل يدل ذلك على حمل؟
- سؤال وجواب | الاقتراض بالربا لتمويل التجارة بسبب عدم القدرة على العمل بالأجرة وعدم القرض الحسن
- سؤال وجواب | زوجته تطلب الطلاق وهم في بلاد الغربة
تزوجت منذ عامين بدون ولي ، ولم يكن ثمة من أبدى استعداداً للقيام بهذا الدور ، وحجتهم في ذلك أن من أريد الزواج به رجل متزوج ، وعنده أطفال ، ومن طبقة اجتماعية غير طبقتنا، فأخبرت إمام مسجد الحيّ فأحضر الشهود ، وأقام النكاح ، ولكن لم يكن لديه نموذج ورقة عقد النكاح المعتاد ، وقد أسرعنا في الزواج خشية أن نقع في المعصية.
أسئلتي هي: هل زواجي صحيح ؟ وإذا لم يكن كذلك فما الحل لإصلاحه ؟ وليس عندي ورقة عقد نكاح رسمي ، فهل نحتاج إلى إعادة عقد النكاح من جديد ؟ وإذا ما كان الأمر كذلك فهل يمكنني وضع شروط محددة في العقد الجديد؟.
الحمد لله.
أولا: يشترط لصحة النكاح أن يعقده ولي المرأة ، أو وكيله ؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: ( لَا نِكَاحَ إِلَّا بِوَلِيٍّ) رواه أبو داود (2085) ، والترمذي (1101) وابن ماجه (1881) من حديث أبي موسى الأشعري، وصححه الألباني في " صحيح الترمذي ".
وولي المرأة هو: أبوها، ثم أبوه، ثم ابنها ثم ابنه (هذا إن كان لها ولد)، ثم أخوها لأبيها وأمها، ثم أخوها لأبيها فقط، ثم أبناؤهما، ثم العمومة، ثم أبناؤهم، ثم عمومة الأب، ثم السلطان.
وينظر: "المغني" (9/ 355).
وإلى هذا ذهب جمهور الفقهاء خلافا للحنفية الذين أجازوا زواج المرأة بلا ولي.
وإذا تزوجت المرأة بلا ولي ، أو زوجها إمام المسجد مع وجود وليها ، فهذا النكاح مختلف فيه بين الفقهاء ، فإن وقع : لم يُنقض ، مراعاة لاختلاف العلماء في ذلك.
وفي كثير من البلدان الإسلامية ، ومنها بلدكم : باكستان ، يتبنى القضاء الشرعي مذهب الإمام أبي حنيفة رحمه الله القائل بصحة نكاح المرأة من غير ولي.
وانظري: السؤال رقم : (
173946
).ثانيا: إذا كان المتقدم كفؤا لك في الدين والخلق ، وقد رضيتِ به ، فليس لوليك الامتناع من تزويجه، فإن امتنع كان عاضلا، وانتقلت الولاية لمن بعده ، فإن أبوا جميعا، زوجك القاضي الشرعي ، أو من يقوم مقامه كمسئول المركز الإسلامي.
قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : " إذا منع الولي تزويج امرأة بخاطب كفء في دينه وخلقه ، فإن الولاية تنتقل إلى من بعده من الأقرباء العصبة ، الأولى فالأولى ، فإن أبوا أن يزوجوا كما هو الغالب ، فإن الولاية تنتقل إلى الحاكم الشرعي ، ويزوج المرأة الحاكم الشرعي ، ويجب عليه إن وصلت القضية إليه وعلم أن أولياءها قد امتنعوا عن تزويجها أن يزوجها لأن له ولاية عامة ، ما دامت لم تحصل الولاية الخاصة" انتهى نقلا عن "فتاوى إسلامية" (3/148).
وقال الشيخ ابن باز رحمه الله: "الواجب على الولي أن يتقي الله ، وألاّ يعضلها، وأن يجتهد في تيسير الزواج لها، إذا خطبها الكفء ، واجب على الولي أن يسهل في ذلك ، وأن يجتهد في إحصان موليته ، وتسهيل زواجها وعدم التعنت والتكلف في المهر، ولا في الولائم ولا في غير ذلك.
هذا الواجب عليه ، فإذا عضلها أو تكلف في هذه الأمور، في إمكانها أن ترفع الأمر إلى المحكمة ، إذا كانت في بلادها محكمة، حتى تنظر المحكمة في الأمر، وتأخذ على يد الولي.
أما إذا كانت المرأة في بلاد ليس فيها ولي ، لا أخ ولا أب ولا ابن عم، فإن الحاكم يقوم مقام الولي ، وليها الحاكم ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم : (السلطان ولي من لا ولي له ) ، فالحاكم يقوم مقام وليها ويكون هو وليها ، يزوجها أو يوكل من يزوجها.
فإذا كانت في بلاد ليس فيها حاكم لا قاضٍ ولا ولي ، كالأقليات الإسلامية في بلاد الكفر ، فليزوجها رئيس المركز الإسلامي ، إذا كان عندهم مركز إسلامي ؛ لأنه بمثابة السلطان عندهم ، ورئيس المركز الإسلامي ينظر لها ، ويزوجها بالكفء إذا كان ليس لها أولياء ، وليس هناك قاضٍ.
وإذا كان الولي بعيداً : يخاطب ، يكاتب ، حتى يرسل الوكالة.
أما إذا كان لا يعرف محله : فالولي الذي بعده يقوم مقامه، الذي أدنى منه يقوم مقامه.
فإذا كان ما لها ولي سوى الغائب الذي يجهل مكانه ، فالسلطان يقوم مقامه".
انتهى من "فتاوى نور على الدرب للشيخ ابن باز" (20/ 200).
وعليه : فإذا كان أولياؤك قد امتنعوا جميعا عن تزويجك ، فعقد لك إمام مسجد الحي، فالنكاح صحيح لما تقدم.
ثالثا: إذا تم الإيجاب والقبول في حضور الشاهدين : صح النكاح، ولو لم يكتب في نموذج عقد، أو لم يوثّق في الأوراق الرسمية.
ولهذا يلزمكما السعي في توثيق هذا النكاح في الأوراق الرسمية.
والله أعلم..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | لا تسوغ مقاطعة الوالدين بحال- سؤال وجواب | حكم قراءة القصص الإنجليزية بغرض تقوية اللغة
- سؤال وجواب | حكم الترويج وأخذ أجرة ممن يبيع شهادات توفل
- سؤال وجواب | الناشز لا تستحق نفقة ولا سكنى
- سؤال وجواب | تزوجت الثانية أنبني ضميري وتدمر بيتي
- سؤال وجواب | حكم الأكل من ذبائح الكوريين والمطاعم الأمريكية
- سؤال وجواب | خروج الدم من الفم هل ينقض الوضوء وهل يبتلعه المصلي
- سؤال وجواب | أشعر بالخوف من الرسوب مرة أخرى، ما الحل؟
- سؤال وجواب | حصل تضيق في الشرج بعد عملية البواسير. فما العمل؟
- سؤال وجواب | عندي تبلد في المشاعر وضعف في التركيز. هل هو بداية انفصام؟
- سؤال وجواب | أعاني من وسواس قهري يسيطر على أفكاري وأخشى من فعل أي شيء حرام.
- سؤال وجواب | حكم العمل في تدريس الرسم
- سؤال وجواب | حكم فتح صالون لتجميل المرأة المحجبة
- سؤال وجواب | تسمية الفائدة الربوية رسوم خدمة
- سؤال وجواب | أول وقت صلاة الجمعة
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا