سؤال و جواب . كوم
سؤال وجواب | زوجها خالها في حضور أخيها مع عدم علم والدها الذي لا يصلي
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | هل القفز والماء القوي يفقد الفتاة غشاء البكارة؟- سؤال وجواب | باحث غير مسلم يسأل عن دليل تكليم جبريل للنبي صلى الله عليه وسلم
- سؤال وجواب | تسويق المشروع الرسومي
- سؤال وجواب | حكم نشر إعلانات مباحة والتربح منها في موقع ينشر بعض المحرمات
- سؤال وجواب | تعريف أهل النظر والترجيح وحكم استفتاء المواقع مع عدم معرفة المفتين بها
- سؤال وجواب | حكم الرسوم الكاريكاتيرية
- سؤال وجواب | هل يستطيع السحرة القيام بالسحر في شهر رمضان؟
- سؤال وجواب | كيف أتصرف مع من قام باختراق هاتفي أكثر من مرة؟
- سؤال وجواب | إرشادات لليائس من القدرة على النكاح
- سؤال وجواب | حكم من طلق زوجته غاضبا قبل الدخول ثم تزوجا بدون تجديد العقد
- سؤال وجواب | العلاج السلوكي بالقرآن والسنة
- سؤال وجواب | مات عن زوجة وابنين وبنت ويوجد وصية ولم يحج
- سؤال وجواب | دوخة وغثيان وألم في القلب . ما تشخيص هذه الأعراض؟
- سؤال وجواب | هل يجب الاستئذان على الوالدين قبل الدخول عليهم وإن لم يكن الباب مغلقا؟
- سؤال وجواب | بيع أسهم شركة تخالف أنظمة الدولة في بناء أدوار أكثر من المسموح
خطب شاب فتاة ، وعند العقد اختلف والد الفتاة مع خاطب ابنته ، ورفض أن يعقد له ، ولكن الفتاة وأمها وأخوها أرادوا إتمام الزواج ، وتركوا منزلهم واستأجروا شقة ، وتركوا الوالد الذي رفض الزواج ، وتم عقد الزواج ، وكان خال البنت هو وليها في هذا العقد في وجود أخيها ، واحتجوا بأن الوالد لا يصلي ، ولا يريدونه أن يكون ولي ابنته.
فما مدى صحة هذا العقد؟.
الحمد لله.
أولاً : يشترط لصحة النكاح أن يعقده ولي المرأة أو وكيله ؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم : (لا نكاح إلا بولي ) رواه أبو داود ( 2085 ) والترمذي (1101 ) وابن ماجه (1881) من حديث أبي موسى الأشعري ، وصححه الألباني في صحيح الترمذي.
وقوله صلى الله عليه وسلم : ( أيما امرأة نكحت بغير إذن وليها فنكاحها باطل ، فنكاحها باطل، فنكاحها باطل ) رواه أحمد (
24417)
وأبو داود (2083) والترمذي (1102) وصححه الألباني في صحيح الجامع 2709.وولي المرأة هو : أبوها ، ثم أبوه ، ثم ابنها ثم ابنه (هذا إن كان لها ولد) ، ثم أخوها لأبيها وأمها ، ثم أخوها لأبيها فقط ، ثم أبناؤهما ، ثم العمومة ، ثم أبناؤهم ، ثم عمومة الأب، ثم السلطان.
وينظر : "المغني" (9/ 355).
وعليه ؛ فلا يصح أن يكون ولياً في النكاح ؛ لأن الكافر لا يلي نكاح المسلمة إجماعاً.
قال ابن قدامة رحمه الله : " أما الكافر فلا ولاية له على مسلمة بحال ، بإجماع أهل العلم ، منهم مالك والشافعي وأبو عبيد وأصحاب الرأي.
وقال ابن المنذر : أجمع على هذا كل من نحفظ عنه من أهل العلم " انتهى من "المغني" (9/377).
وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : " إذا كان لا يصلي لا يحل أن يعقد النكاح لأحد من بناته ، وإذا عقد النكاح صار العقد فاسداً ؛ لأن من شرط الولي على المسلمة أن يكون مسلماًَ " انتهى من "فتاوى نور على الدرب".
ثالثاً : إذا كان أخوها بالغاً عاقلاً ، فهو وليها ، فإن كان قد وكّل خالها في إجراء العقد ، صح النكاح.
والخال ليس من العصبة ، فلا يكون ولياً في النكاح ، ولا يصح تزويجه المرأة إلا في حالتين: الأولى : أن يوكله الولي ، فإن لم يوكله ، لكن إن حضر معه عقد النكاح وهو راض به فلعل هذا يقوم مقام التوكيل والإذن ؛ لأن السكوت في معرض الحاجة بيان.
الثانية : أن يكون العقد قد تمّ ، وتم توثيقه في دولة إسلامية تأخذ بالقول بجواز تزويج الخال لابنة أخته ، أو القول بجواز عقد النكاح بلا ولي ، لأن حكم الحاكم في المسائل الاجتهادية يكون نافذاً ، ولا ينقض.
والله أعلم ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | القدرة على تحديد جنس المولود عن طريق الأكل.- سؤال وجواب | أولى ما يُفعل بالميت التعجيل بدفنه والدعاء له
- سؤال وجواب | ما سبب انقطاع الشهيق والزفير في بداية النوم ومن ثم انقطاع النوم؟
- سؤال وجواب | كيف أتجاهل انتقاد الناس ولا أتأثر به في حياتي؟
- سؤال وجواب | حكم دفع المرأة زكاتها لأمها وأخيها الصغير
- سؤال وجواب | وسواس المرض لا يفارقني، فما سبب ذلك؟ وما علاجه؟
- سؤال وجواب | لا تعارض بين ذكر الله والقيام بالعمل الصالح وخدمة الأمة
- سؤال وجواب | هل الأمراض النفسية لا شفاء منها؟
- سؤال وجواب | حكم الحلف أكثر من مرة والحنث في كل يمين على حدة
- سؤال وجواب | أشعر بآلام في مفاصلي وأسفل ظهري تمتد للرقبة والحوض!
- سؤال وجواب | لا يحكم بانتقال النجاسة من الثياب إلى المكان الذي وضعت فيه بمجرد الشك
- سؤال وجواب | كيف يتعامل مع أبيه القاسي في معاملته له ولأمه ولأشقائه ؟
- سؤال وجواب | حكم تخليل شعر الحواجب والرموش والشارب وغسل العينين في الغسل
- سؤال وجواب | أخفى زواجه الثاني عن امرأته لفترة طويلة ويريد منها الاستمرار معه
- سؤال وجواب | عدم الرغبة في الحياة وتقلب في المزاج وفقدان للثقة النفس وإدمان للعادة السرية
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا