سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | عقد النكاح في السفارة بشهادة اثنين من غير المسلمين

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | عمل عند والده سنوات كثيرة بأجرة زهيدة ويرغب بالاستقلال بعملٍ فهل هو عقوق ؟
- سؤال وجواب | حماتي لديها جلطة ونزيف وسكري, فما هي الأطعمة المناسبة؟
- سؤال وجواب | حكم إغراق الحشرات
- سؤال وجواب | ما سبب الألم في الخصيتين بعد ستة أشهر من عملية الدوالي؟
- سؤال وجواب | هل يمكنني العيش بشكل طبيعي بدون خوف أو وسواس؟
- سؤال وجواب | الأعمال التي يُستجلب بها رضى الله
- سؤال وجواب | خطر التعامل السيئ مع الشعر!
- سؤال وجواب | كيف أصبح منطلق اللسان بين أقراني؟
- سؤال وجواب | متى تنزل الدورة الشهرية بعد الإجهاض؟
- سؤال وجواب | ما فوائد الرقية الشرعية؟ وإذا انقطع الشخص عنها فهل ترجع له الأمراض؟
- سؤال وجواب | الرهاب الاجتماعي وطرق معالجته
- سؤال وجواب | حكم الزواج من عم الأم
- سؤال وجواب | الإصابة بدوخة شديدة وخفقان سريع بعد الانتهاء من تناول الطعام
- سؤال وجواب | بسبب إغماء تعرضت له أصبح ينتابني الخوف والقلق والتوتر. فهل أنا مريضة نفسيا؟
- سؤال وجواب | ظهور الدم في البراز ودلالاته
آخر تحديث منذ 6 ساعة
1 مشاهدة

تزوجت في بلد غير بلاد المسلمين في سفارة البلد التي منها الزوجة ليكون لها ولي ولكن الشهود كانوا غير مسلمين فهل يجوز زواجي على ذلك.
.

الحمد لله.

يشترط لصحة النكاح : شهادة شاهدين عدلين من المسلمين ؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( لا نكاح إلا بولي وشاهدي عدل ) رواه البيهقي من حديث عمران وعائشة ، وصححه الألباني في صحيح الجامع برقم (7557).

قال ابن قدامة رحمه الله : " لا ينعقد النكاح إلا بشهادة مسلمين , سواء كان الزوجان مسلمين , أو الزوج وحده.

نص عليه أحمد.

وهو قول الشافعي.

لقوله عليه السلام : (لا نكاح إلا بولي , وشاهدي عدل)" انتهى من "المغني" (7/7) باختصار وتصرف.

وجمهور العلماء على اشتراط الشهادة لصحة النكاح ، إلا أن المالكية ذهبوا إلى جواز تأخير الشهادة إلى ما قبل الدخول ، ولا يجب أن تكون وقت العقد ، وعليه فلو شهد اثنان من المسلمين الآن على نكاحكما ، قبل الدخول ، صح.

وينظر : "حاشية الدسوقي" (2/216).

وذهب بعض أهل العلم إلى أن الشهادة ليست شرطا ، بل يكفي إعلان النكاح ، فحيث اشتهر النكاح وأعلن ، صحَّ ـ وهو قول الزهري والإمام مالك.

وهذا القول اختاره شيخ الإسلام ابن تيمية ، ورجحه الشيخ ابن عثيمين رحمه الله.

ينظر : "الشرح الممتع" (12/94).

قال شيخ الإسلام رحمه الله : " لا ريب في أن النكاح مع الإعلان يصح وإن لم يشهد شاهدان.

وأما مع الكتمان والإشهاد : فهذا مما ينظر فيه.

وإذا اجتمع الإشهاد والإعلان فهذا لا نزاع في صحته.

وإذا انتفى الإشهاد والإعلان : فهو باطل عند عامة العلماء.

وإن قُدّر فيه خلاف فهو قليل " انتهى من "الاختيارات الفقهية" ص 177.

وعليه : فإن كان النكاح قد أعلن واشتهر ، فهو صحيح ، لكن الأولى إعادة عقد النكاح ، بحضور الولي وشاهدين عدلين من المسلمين ، بناء على قول الجمهور.

والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ما فوائد الرقية الشرعية؟ وإذا انقطع الشخص عنها فهل ترجع له الأمراض؟
- سؤال وجواب | الرهاب الاجتماعي وطرق معالجته
- سؤال وجواب | حكم الزواج من عم الأم
- سؤال وجواب | الإصابة بدوخة شديدة وخفقان سريع بعد الانتهاء من تناول الطعام
- سؤال وجواب | بسبب إغماء تعرضت له أصبح ينتابني الخوف والقلق والتوتر. فهل أنا مريضة نفسيا؟
- سؤال وجواب | ظهور الدم في البراز ودلالاته
- سؤال وجواب | رتبة حديث: من أصبح مرضيا لوالديه أصبح وله بابان.
- سؤال وجواب | زوجتي أجهضت أربع مرات بلا سبب، فما تشخيصكم للحالة؟
- سؤال وجواب | أشكو من انتفاخ البطن وغازات وتوتر، وتزيد عند الذهاب إلى الجامعة، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | ضعف التركيز والخوف من مواجهة الناس
- سؤال وجواب | كيفية التحلل من أصحاب المظالم غير القابلة للرد
- سؤال وجواب | هل هناك مادة غير كيميائية لتبييض الأسنان؟
- سؤال وجواب | الموسوس إذا شك في ترك ركن في الصلاة
- سؤال وجواب | إخبار الزوجة بإشاعة طلاقها لا يقع به طلاق
- سؤال وجواب | ألم أسفل البطن مع وجود إفرازات غريبة ورائحة كريهة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل