سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | نفقة الزوجة مقدَّمة على نفقة الوالدين.

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الزوج القاسي
- سؤال وجواب | أعاني من وجود ثقل في بطني عند الاستيقاظ من النوم. فما السبب؟
- سؤال وجواب | كيف يشعر الميت الذي تحلل جسده بالنعيم أو العذاب؟
- سؤال وجواب | أعاني من آلام في أعلى المعدة وشعور بالغثيان، ما الحل؟
- سؤال وجواب | لدي ضعف مفاجئ في الانتصاب والرغبة الجنسية، ما سببه وعلاجه؟
- سؤال وجواب | ألم أسفل الظهر والبطن وانتفاخات وإمساك وجفاف
- سؤال وجواب | نصائح شرعيَّة للأخوات خريجات الجامعة
- سؤال وجواب | حكم جماع الرجل زوجته أثناء انفصاله عنها
- سؤال وجواب | هجر المغتاب
- سؤال وجواب | هل يقبل الدعاء بأمر فيه ضررعلى النفس أو الغير؟
- سؤال وجواب | هل يجوز له توصيل زميله النصراني إلى الكنيسة تأليفاً لقلبه للإسلام ؟!
- سؤال وجواب | تناول مشتقات الحليب لمن يعاني من الغازات بسبب شرب الحليب
- سؤال وجواب | القولون العصبي . تشخيصه وعلاجه
- سؤال وجواب | أعاني من بواسير وثآليل في منطقة الشرج، فما العلاقة بينهما؟
- سؤال وجواب | ما هو معنى الغيرة ؟ وكيف يمكن أن تؤثر في حياتنا ؟
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

من له الحظ الأوفر في مال الزوج ، هل الزوجة والأولاد أم أمه؟ قد قرأت أن القران يشير إلى أن زوجة الرجل وأولاده هم أولى الناس بماله.

وهل يجوز للرجل إذا كان دخله قليلاً أن يقدم حاجات أسرته على حاجات زوجته وأولاده؟.

الحمد لله.

أولاً : لا شك أن الزوج ملزم بالنفقة على زوجته ، ومطالب بالإنفاق على أبنائه وآبائه إذا كانوا فقراء لا مال لهم ، ولا كسب يستغنون به عن غيرهم.

وقد سبق بيان ذلك في السؤال (

10552

) ، (

111892

) ، ( 6026 ).

فإن استطاع أن ينفق عليهم جميعاً وجب عليه ذلك.

وإن لم يستطع ذلك لقلة ماله ، وضعف دخله الشهري ، فإن الواجب عليه أن يُقدِّم نفقة زوجته وأولاده على غيرهم من أقاربه.

وليس في القرآن ما يشير إلى تقديم نفقة الزوجة على غيرها ، وإنما ثبت ذلك في السنة النبوية.

ففي صحيح مسلم (997) عَنْ جَابِرٍ أن رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( ابْدَأْ بِنَفْسِكَ فَتَصَدَّقْ عَلَيْهَا ، فَإِنْ فَضَلَ شَيْءٌ فَلِأَهْلِكَ ، فَإِنْ فَضَلَ عَنْ أَهْلِكَ شَيْءٌ فَلِذِي قَرَابَتِكَ ، فَإِنْ فَضَلَ عَنْ ذِي قَرَابَتِكَ شَيْءٌ فَهَكَذَا وَهَكَذَا ، بَيْنَ يَدَيْكَ ، وَعَنْ يَمِينِكَ ، وَعَنْ شِمَالِكَ ).

وعن أبي هريرة رضي الله عنه قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : تَصَدَّقُوا.

فَقَالَ رَجُلٌ : يَا رَسُولَ اللَّهِ عِنْدِي دِينَارٌ.

فَقَالَ : تَصَدَّقْ بِهِ عَلَى نَفْسِكَ.

قَالَ : عِنْدِي آخَرُ.

قَالَ : تَصَدَّقْ بِهِ عَلَى زَوْجَتِكَ.

قَالَ : عِنْدِي آخَرُ.

قَالَ : تَصَدَّقْ بِهِ عَلَى وَلَدِكَ.

قَالَ : عِنْدِي آخَرُ.

قَالَ : تَصَدَّقْ بِهِ عَلَى خَادِمِكَ.

قَالَ : عِنْدِي آخَرُ.

قَالَ: أَنْتَ أَبْصَرُ.

رواه أبو داود في سننه (1691) والنسائي واللفظ له ، وحسنه الألباني في الإرواء (895).

وتسمية النبي صلى الله عليه وسلم النفقة على الأهل صدقة لا يعني أنها مستحبة فقط.

قَالَ الْمُهَلَّب : " النَّفَقَة عَلَى الْأَهْل وَاجِبَة بِالْإِجْمَاعِ , وَإِنَّمَا سَمَّاهَا الشَّارِع صَدَقَة خَشْيَة أَنْ يَظُنُّوا أَنَّ قِيَامهمْ بِالْوَاجِبِ لَا أَجْر لَهُمْ فِيهِ , وَقَدْ عَرَفُوا مَا فِي الصَّدَقَة مِنْ الْأَجْر فَعَرَّفَهُمْ أَنَّهَا لَهُمْ صَدَقَة , حَتَّى لَا يُخْرِجُوهَا إِلَى غَيْر الْأَهْل إِلَّا بَعْد أَنْ يَكْفُوهُمْ ; تَرْغِيبًا لَهُمْ فِي تَقْدِيم الصَّدَقَة الْوَاجِبَة قَبْل صَدَقَة التَّطَوُّع ".

نقله عنه في " فتح الباري" (9/623).

قال الْخَطَّابِيُّ : " هَذَا التَّرْتِيب إِذَا تَأَمَّلْته عَلِمْت أَنَّهُ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَآله وَسَلَّمَ قَدَّمَ الْأَوْلَى فَالْأَوْلَى وَالْأَقْرَب فَالْأَقْرَب ".

نقله عنه في " عون المعبود" (5/ 76) وقال النووي : " إذا اجتمع على الشخص الواحد محتاجون ممن تلزمه نفقتهم ، نظرَ: إن وفَّى ماله أو كسبه بنفقتهم فعليه نفقة الجميع قريبهم وبعيدهم.

وإن لم يفضل عن كفاية نفسه إلا نفقة واحد ، قدَّم نفقة الزوجة على نفقة الأقارب .
لأن نفقتها آكد ، فإنها لا تسقط بمضي الزمان ، ولا بالإعسار ".

انتهى "روضة الطالبين" (9/ 93).

قال المرداوي : " الصَّحِيحُ مِنْ الْمَذْهَبِ : وُجُوبُ نَفَقَةِ أَبَوَيْهِ وَإِنْ عَلَوَا ، وَأَوْلَادِهِ وَإِنْ سَفَلُوا بِالْمَعْرُوفِ .
إذَا فَضَلَ عَنْ نَفْسِهِ وَامْرَأَتِهِ ".

انتهى " الإنصاف" (9/ 392).

قال الشوكاني: " وقد انعقد الإجماع على وجوب نفقة الزوجة ، ثم إذا فضل عن ذلك شيء فعلى ذوي قرابته ".

انتهى " نيل الأوطار" (6 /381).

فلم يختلف العلماء في تقديم الزوجة على الوالدين في النفقة ، وإنما اختلفوا في الزوجة والولد أيهما يقدم؟ قال الشيخ ابن عثيمين: " فالصواب أنه يبدأ بنفسه ، ثم بالزوجة ، ثم بالولد ، ثم بالوالدين ، ثم بقية الأقارب ".

انتهى من " فتح ذي الجلال والإكرام (5/194).

وبناء على ما سبق فالواجب على الزوج أن يبدأ بكفاية زوجته وأولاده من النفقة الواجبة عليه بالمعروف ، فإن بقي معه بعد ذلك شيء من المال فالواجب عليه أن ينفقه على والديه ، والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ما هو معنى الغيرة ؟ وكيف يمكن أن تؤثر في حياتنا ؟
- سؤال وجواب | أعاني من نقص الحديد في الدم بشكل دائم، فما الحل لهذه المشكلة؟
- سؤال وجواب | ما سبب وجود ألم في القفص الصدري والبطن؟
- سؤال وجواب | نسي والده معه مالاً فهل يعطيه لوالدته لإكمال نفقة البيت؟
- سؤال وجواب | فقدان الإحساس في أصابع اليد مع ضعف فيها وضمور بسبب حادث
- سؤال وجواب | تنظيم الغذاء ودوره في التخلص من غازات الجهاز الهضمي
- سؤال وجواب | الأضرار التي يمكن أن يسببها السفيه
- سؤال وجواب | اشترط أهل زوجته أن يصبح غنيا حتى يرجعوا إليه زوجته وبنته
- سؤال وجواب | تشعر بالانجذاب نحو شخص آخر غير زوجها
- سؤال وجواب | ما معنى وصف الكلب الأسود بأنه شيطان ؟
- سؤال وجواب | أعاني من انتفاخ في البطن وخروج غازات وتساقط وتكسر الشعر
- سؤال وجواب | تزوجت بأمرأة لا تناسبني وأريد طلاقها والمهر غير متوفر!
- سؤال وجواب | الانتفاخات الشديدة في البطن وعلاقتها بظهور الكرش
- سؤال وجواب | أعاني من ألم في الفقرات الصدرية ويشتد مع العطاس.
- سؤال وجواب | زوجتي عنيدة وتمن بإحسان إبيها علينا. كيف السبيل لتغييرها؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل