سؤال و جواب . كوم
سؤال وجواب | قال لزوجته: تحرمين عليّ قدر عيني ما تشوف
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع جفاء زوجي بطريقة شرعية، وأسترد جزءً من كرامتي؟- سؤال وجواب | تصيبني حكة أو حرقان بعد التبرز إذا قمت بالتبرز أكثر من مرة.
- سؤال وجواب | هل يقع الطلاق إذا قال الزوج عن زوجته : زوجتي سابقاً ، أو كتب ذلك أمام اسمها؟
- سؤال وجواب | أعاني من الرهاب الاجتماعي مع الاكتئاب. أرشدوني إلى العلاج الأفضل؟
- سؤال وجواب | خطيبي يتعامل بالضرب مع أهله، كيف أردعه عن ذلك؟
- سؤال وجواب | بعد الإجهاض لم يحدث حمل، فهل لهذه النتائج علاقة بالإجهاض؟
- سؤال وجواب | هل الاختلاف في حكم الموسيقى يعد من الاختلاف السائغ؟
- سؤال وجواب | هل ظهور الإجهاد على وجهي وشحوبه من آثار دواء السيروكسات؟
- سؤال وجواب | فقدت الأمل من الشفاء من الاكتئاب. فهل من علاج؟
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع جفوة خطيبي بعد أن قوبل بالطرد من قبل أبي؟
- سؤال وجواب | تأخر حملي بعد الإجهاض الأول فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | هل التورق صورة من صور الربا؟
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من الشك الدائر حول خطيبي وعلاقته بأخرى؟ ساعدوني
- سؤال وجواب | أشعر أني منافق في صلاتي. كيف أتخلص من هذا الشعور؟
- سؤال وجواب | ماذا أعمل فأنا أحس بكراهية لأبي؟
قال رجل لامرأته : تحرمين عليّ قدر عيني ما تشوف.
يعني : كل ما أعاين أنت حرام عليّ.
وبعد ذلك أتى لها بورقتها ، وهذه الطلقة الأولي.
والرجل يريد أن يراجع امرأته ، فهل يجوز له مراجعتها ؟.
الحمد لله.
قول الرجل لزوجته : " أنت محرمة علي قدر عيني ما تشوف " أو أنت حرام علي ، أو تحرمين علي ، ونحو هذا من ألفاظ التحريم ، مما اختلف فيه الفقهاء على أقوال كثيرة ، والراجح منها أنه يُرجع فيه إلى نية الزوج ، فإن أراد الطلاق فهو طلاق ، وإن أراد الظهار فهو ظهار ، وإن لم يرد شيئا من ذلك أو أراد الامتناع من زوجته فهو يمين.
وقولنا : إن أراد الطلاق فهو طلاق ، أي تقع طلقة واحدة ، حتى ولو نوى الثلاث أو نوى التحريم المؤبد.
والمقصود بنية الطلاق : أن ينوي مفارقة الزوجة أو أنها لا تبقى معه.
قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : " إن قال قائل : ما هو الفرق بين هذه الأمور الثلاثة ؟ قلنا : الفرق بينهما : الحال الأولى : في اليمين هو ما نوى التحريم ، لكن نوى الامتناع إما معلقا وإما منجزا ، مثل أن يقول : إن فعلت كذا فأنت عليّ حرام ، هذا معلق.
فهنا ليس قصده أنه يحرم زوجته ، بل قصده أن تمتنع زوجته من ذلك.
وكذلك : أنت علي حرام ، قصده أن يمتنع من زوجته ، فنقول : هذا يمين ؛ لقوله تعالى : ( يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ لِمَ تُحَرِّمُ مَا أَحَلَّ اللَّهُ لَكَ تَبْتَغِي مَرْضَاةَ أَزْوَاجِكَ .) إلى أن قال : ( قَدْ فَرَضَ اللَّهُ لَكُمْ تَحِلَّةَ أَيْمَانِكُمْ ) وقوله : ( مَا أَحَلَّ اللَّهُ لَكَ ) "ما" اسم موصول يفيد العموم ، فهو شامل للزوجة وللأمة وللطعام والشراب واللباس ، فحكم هذا حكم اليمين.
قال ابن عباس رضي الله عنهما : إذا قال لزوجته : أنت علي حرام فهي يمين يكفرها.
والاستدلال على ذلك بالآية ظاهر.
والحالة الثانية : أنه يريد به الطلاق ، فينوي بقوله : أنت علي حرام ، يعني : إنني مفارقك ، وما يريد أن تبقى معه ، يريد أن يفارقها بهذا اللفظ.
فهذا طلاق ، لأنه صالح للفراق ، وقد قال النبي عليه الصلاة والسلام : (إنما الأعمال بالنيات ، وإنما لكل امرئ ما نوى).
الحالة الثالثة : أن يريد به الظهار ، ومعنى الظهار : أن يريد أنها محرمة عليه ، فهذا قال بعض أهل العلم : إنه لا يكون ظهارا ، لأنه لم يوجد فيه لفظ الظهار.
وقال بعض العلماء : إنه يكون ظهارا ؛ لأن معنى قول المظاهر لزوجته : أنت علي كظهر أمي ، ليس معناه إلا أنت حرام ، لكنه شبهها بأعلى درجات التحريم وهو ظهر أمه ، لأنه أشد ما يكون حراما عليه ، فهذا يكون ظهارا" انتهى من "الشرح الممتع" (5/476).
وإنما ذكرنا حالات النية ، لأن بعض الناس يقول : ما قصدت الطلاق ، والواقع أنه قصد مفارقة زوجته ، وألا تبقى معه ، وهذا قصدُ الطلاق.
وقولك : " وبعد ذلك أتى لها بورقتها ، وهذه الطلقة الأولي " يدل على أنه أراد بهذا الكلام : الطلاق.
فتقع على الزوجة طلقة واحدة ، وله مراجعتها ما دامت في العدة ، فيقول لها : راجعتك.
وعلى الزوج أن يتقي الله تعالى ، ويمسك لسانه عن الطلاق حال الغضب ، لما قد يترتب على ذلك من انهيار أسرته وافتراق شملها من حيث لا يريد.
وفق الله الجميع لما يحب ويرضى.
والله أعلم..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | ما تفسير وجود كتلة في الثدي تنتفخ مع الدورة وتصغر بعدها؟- سؤال وجواب | أريد تغيير نفسي للأفضل والسيطرة على نفسي، فما الحل؟
- سؤال وجواب | موقف الفتاة من خطيبها الذي يرفض عملها ويشك في كل شيء
- سؤال وجواب | أمي ترى أطفالًا في غرفتها بالليل، فما دلالة ذلك؟
- سؤال وجواب | أعاني من كثرة التبول والشعور بالحرقان وعدم الراحة، أفيدوني
- سؤال وجواب | لاحظت وجود آثار غائط في ملابسي، فما الأمر؟
- سؤال وجواب | إتيان السحرة من أجل تيسير أمر النكاح
- سؤال وجواب | ما هي مواصفات ما يخرج من المرأة ويوجب الغسل؟
- سؤال وجواب | النخالة الوردية شوهت جسدي، فهل هناك علاج لإزالتها؟
- سؤال وجواب | التحفيز على مواصلة البحث والنجاح وقطع اليأس العزيمة
- سؤال وجواب | هوة شاسعة بيني وبين خطيبي بسبب تغربه للعمل!
- سؤال وجواب | كيف أنظم حياتي مع مرض السكر؟
- سؤال وجواب | تزوجت للحصول على الإقامة فمات زوجها فهل ترثه
- سؤال وجواب | ما هي أضرار تناول (الشيبس والأندومي) بكثرة على الجنين؟
- سؤال وجواب | هل يمكن أن يحدث حمل بعد الإجهاض مباشرة؟
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا