سؤال و جواب . كوم
سؤال وجواب | قال لزوجته أنت قالق (على وزن طالق) مازحا
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | طلق زوجته لأمور اعترفت بها ووالده يقسم عليه أن لا يرجعها- سؤال وجواب | قال أبوها: علي الطلاق ما هي واخداه
- سؤال وجواب | حكم سماع أغاني خاصة بأسبوع المولود
- سؤال وجواب | يستخدم الموظفين في أعماله الخاصة
- سؤال وجواب | مسئولية الأم في تربية الأبناء بعد سفر أبيهم الغير مسؤول
- سؤال وجواب | المدير لا يعطيه العمولة المتعارف عليها فهل يزيد في ثمن السلع التي يبيعها ليأخذ الفرق؟
- سؤال وجواب | هل أخي مصاب باكتئاب ذهاني أم فصام؟ وما الفرق بينهما؟
- سؤال وجواب | الترتيب النبوي لمن يتصدى للإمامة
- سؤال وجواب | حكم التدريب في بنك إسلامي به بعض المخالفات الشرعية
- سؤال وجواب | متى يكون صاحب العمل معسرا ويعذر في تأخير رواتب الموظفين
- سؤال وجواب | يطلق مخطوبته التي ارتكب معها بعض المحرمات حتى لا يفكر بالرجوع إليها
- سؤال وجواب | المعدودات لا يتم القبض فيها إلا باستيفاء قدرها عَدًّا
- سؤال وجواب | هل إذا كانت نسبة fsh تساوي 17 تمنع حدوث الحمل؟
- سؤال وجواب | زوجها مصاب بمتلازمة كلاينفلتر فهل لها البقاء معه
- سؤال وجواب | بمجرد سماعي للقرآن أشعر برعشة وببرودة، وألم في الرأس، فما السبب؟
رجل كان يمازح زوجته وقال لها أثناء المزاح : هحرمك من ميراثي لأنك قالق ، أي قال كلمة على وزن أنت طالق ولكنه لا ينوي الطلاق ، ولا ينوي حتى قول كلمة : أنت طالق ، ولكن زوجته أخبرته بأنه قد طلقها عملا بالحديث : (ثلاثة جدهن جد ، وهزلهن جد) فهل هذا صحيح ؟علما بأنه ندم وتاب عن المزاح في هذه الأمور وكيف العمل لو أن الطلاق قد وقع فعلا ؟.
الحمد لله.
قول الرجل لزوجته : أنت قالق ، لا يقع به طلاق ، وليس هو من ألفاظ الطلاق الصريحة ولا من الكنايات ، لكن إن نوى به الطلاق ، وقع ، عند بعض العلماء.
قال الخرشي رحمه الله في شرح مختصر خليل (4/48) : " إذا قال لزوجته : اسقني الماء أو ادخلي أو اخرجي أو كلي أو اشربي أو غير ذلك مما ليس من ألفاظه ولا من ألفاظ صريح الظهار وقصد بذلك الطلاق فإنه يلزمه على المشهور ؛ لأن هذه الألفاظ من الكنايات الخفية فيلزمه ما نواه من طلقةٍ فأكثر ، فإن لم ينو طلاقا فلا " انتهى.
وحديث : ( ثَلاثٌ جِدُّهُنَّ جِدٌّ وَهَزْلُهُنَّ جِدٌّ : النِّكَاحُ ، وَالطَّلاقُ ، وَالرَّجْعَةُ ) رواه أبو داود ( 2194 ) والترمذي ( 1184 ) وابن ماجه ( 2039 ) وحسنه الحافظ ابن حجر في التلخيص الحبير 3/424 ، والألباني في صحيح سنن الترمذي ( 944 ).
وهو في ألفاظ الطلاق الصريحة ، فلو قال الرجل لزوجته : أنت طالق ، وهو يريد المزاح أو التخويف ، وقع الطلاق.
وينبغي الحذر من استعمال ألفاظ الطلاق ، جدا أو هزلا ، لما يترتب عليها من العواقب.
والله أعلم..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | التحفيز وأهميته في بناء وتقوية شخصية الطفل- سؤال وجواب | مسائل في الطلاق المعلق ، واختلاف الفتوى في وقوعه
- سؤال وجواب | حكم العمل في شركة تبث قنوات فضائية
- سؤال وجواب | أجبروه على تطليق زوجته الثانية واستصدروا صكا بأنه طلاق بائن
- سؤال وجواب | شراء بيت عن طريق البنك
- سؤال وجواب | هل يجوز تسمية البنت بــــ " أمنية " ؟
- سؤال وجواب | حكم مطالبة مالك السيارة بالتعويض من الوكالة لاحتجازها سيارته خمس سنوات
- سؤال وجواب | الفتق الأربي. أسبابه وطرق علاجه
- سؤال وجواب | كيفية التصرف بالتعويض الذي صرفته المستشفى على إثر الوفاة
- سؤال وجواب | يعمل في فندق ويريد أن يجمع بين صلاتي المغرب والعشاء
- سؤال وجواب | نسبة نجاح إصلاح الزوجة بعد الزواج
- سؤال وجواب | نصيحة لمن ترك الصلاة بعد الزواج فكثرت مشاكله
- سؤال وجواب | مطالبة الشركة المشتري بدفع الفارق الناتج عن زيادة الأسعار لإكمال البناء
- سؤال وجواب | طلقتها المحكمة بطلبها وزوجها يراودها ويكلمها بكلام مثير أثناء العدة
- سؤال وجواب | كنت مصليا تاليا للقرآن والآن حالي يرثى لها فأرشدوني!
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا