سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | إذا اتفق الزوجان على الخلع ، فهل تمكن زوجها من نفسها قبل أن ينطق به ؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | رفض الأم سفر زوجة ابنها للإقامة معه
- سؤال وجواب | تأخر البراز عند الطفل إلى خمسة أيام
- سؤال وجواب | ما سبب الإمساك عند طفلي منذ 16 يوماً؟
- سؤال وجواب | لحوم وأجبان مصنعة في بلاد غربية بعضها يحتوي على الجيلاتين
- سؤال وجواب | آلام في مناطق من جسمي وخاصة قدمي. وتظهر عروق فيها.
- سؤال وجواب | أنفر من الزواج بسبب مسألة العلاقة، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | فضل التفكّر والتدبّر، وكيفية قيام العبد بذلك .
- سؤال وجواب | احرصي على مساعدة ورضا والديك
- سؤال وجواب | أعاني من إفرازات صفراء وحرقان، أفيدوني
- سؤال وجواب | زكاة الأرض والسيارة بغرض التأجير
- سؤال وجواب | أشيروا علي في التعامل مع زوجي فأنا لم أعد أتحمل أفعاله.
- سؤال وجواب | جُبر الكسر لكن الرجل تورمت وحدث التهاب!
- سؤال وجواب | الشهيق عن طريق الأنف والزفير عن طريق الفم
- سؤال وجواب | أعراض احتقان البروستاتا عادت لي، ما هو علاجها؟
- سؤال وجواب | أخي توقف عن تعاطي (الكابتجون) فأصيب بغيبوبة وتشنجات
آخر تحديث منذ 3 ساعة
1 مشاهدة

إذا اتفق الزوجان على الخلع ، فهل يجب على المرأة أن تمكن زوجها من جامعها في فترة ما قبل النطق بالخلع ؟.

الحمد لله.

ينبغي أن يعلم أن من أركان الخلع التي لا يصح إلا بها : الصيغة ؛ وهي لفظ الخلع أو ما في معناه ، وسواء أكان صريحاً أم كناية ؛ فلا بد من نطق الزوج بالخلع ، أو ما يؤدي معناه ، حتى يثبت حكمه ، وتترتب عليه آثاره.

جاء في "الموسوعة الفقهية" (19/245): " للخلع عند غير الحنفية خمسة أركان وهي : الموجب - القابل - المعوض - العوض - الصيغة.

فالموجب : الزوج أو وليه.

والقابل : الملتزم للعوض.

والمعوض : الاستمتاع بالزوجة.

والعوض : الشيء المخالع به.

والصيغة : الإيجاب والقبول والألفاظ التي يقع بها الخلع.

أما الإيجاب والقبول : فهما ركنا الخلع عند الحنفية إن كان بعوض ، ويشترط فيهما كما ذكر الشافعية : إن بدأ الزوج بصيغة معاوضة ، كقوله خالعتك على كذا ، القبول لفظا ممن يتأتى منه النطق ، وبالإشارة المفهمة من الأخرس وبالكتابة منهما، وأن لا يتخلل بين الإيجاب والقبول كلام أجنبي كثير ممن يطلب منه الجواب لإشعاره بالإعراض ، بخلاف اليسير مطلقاً." انتهى.

وقال الشيخ السعدي رحمه الله : " وإن كان قد اتفقا ، من دون أن يفسخها ، وإنما اتفقا على أنه سيخلعها إذا سلمته العوض ، فهذا لم يحصل منه فسخ ، وإنما حصل منه وعد أنه سيفسخها ، فإن كان لم يفسخها بعد : فله الرجوع عما نواه ، ولم يفعله.

".

انتهى من " فتاوى المرأة المسلمة " 2/785 فتوى للشيخ عبد الرحمن السعدي.

وبناء على ذلك : فإذا توافرت شروط الخلع بين الزوجين ، ونطق الزوج بالخلع فعلا : لم يجز للمرأة تمكين نفسها من زوجها لحصول البينونة الصغرى بينهما.

إما إذا لم تتحقق شروط الخلع ، بل كان مجرد اتفاق ومواعدة ، ولم ينطق الزوج بالخلع ، أو لم يقض به القاضي المسلم بعد : فهي ما زالت زوجته ، ولها أن تمكنه من نفسها ؛ ومن يدري لعل ذلك أن يكون أدعى إلى رغبة كل منهما في الآخر ، وصلاح ذات بينهما.

والله أعلم ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم خلوة الابن بأمه إذا كانا شابين
- سؤال وجواب | تعلقت كثيرا برجل ولكنه يحب التعدد، فكيف أصرفه عن ذلك؟
- سؤال وجواب | أريد أن أقوي إرادتي لأتغير للأفضل، فما السبيل لذلك؟
- سؤال وجواب | العالَم المشاهد والعالَم المُغَـيَّب
- سؤال وجواب | أعاني من حالة نفسية بسبب أبي أرجوكم أريد حلا؟
- سؤال وجواب | شعوري بالانفصال عن الواقع، هل هو وسواس؟
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع والدتي التي تعاني من مرض السكرى وعدم التركيز؟
- سؤال وجواب | هل تتنجس الثياب الطاهر التي تغسل مع المتنجسة؟
- سؤال وجواب | مصابة بالعين والحسد وأرقي نفسي، فهل ما أفعله صحيح؟
- سؤال وجواب | مذهب المالكية في نية من ترك لمعة لم يغسلها في الغسلة الأولى
- سؤال وجواب | طفلي يعاني من انتفاخ في الوجه، وغازات ومغص في المعدة، فما السبب؟
- سؤال وجواب | تقضي من الفوائت ما يحصل به اليقين ببراءة الذمة
- سؤال وجواب | ثواب من ابتلي بالعشق وعف وصبر
- سؤال وجواب | حرقان أسفل الخصيتين، واحتقان في القضيب. ما هو علاجي؟
- سؤال وجواب | تفاوت مرات التبرز عند الأطفال
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/05