سؤال و جواب . كوم
سؤال وجواب | إذا طلق الرجل امرأة ثم تزوجت رجلا آخر وأنجبت منه بنتا، فهل لزوجها السابق أن يتزوج هذه البنت؟
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | مرض زوجتي النفسي أتعبني وأفقدني صبري. ماذا أفعل؟- سؤال وجواب | حكم من أجبر على الصلاة على الكافر
- سؤال وجواب | لم تتقين من طهارتها من الحيض فصلَّت وصامت
- سؤال وجواب | أسباب الإصابة بالشرى الفيزيائي وكيفية معالجته
- سؤال وجواب | من استخار في أمر فليمض فيه وليعزم
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء فيمن طاف ووجهه إلى البيت أو ظهره
- سؤال وجواب | أقوال العلماء في حج المرأة بدون محرم
- سؤال وجواب | جواز السجود على البطانية والفرش
- سؤال وجواب | تكرار الاستخارة ليس له حد معين
- سؤال وجواب | تزعم عدم وجود دليل يوجب على الحائض قضاء الصوم
- سؤال وجواب | اليوم الآخر. رؤية إيمانية
- سؤال وجواب | الزواج من أخرى في بلد لا يسمح بذلك
- سؤال وجواب | هل كان دعاء القنوت من القرآن ثم نسخت تلاوته ؟
- سؤال وجواب | هل تختلف صلاة الوتر عن صلاة الليل
- سؤال وجواب | ألم في العضلات وخمول ورغبة في النوم.ما تشخيص حالتي؟
إذا تزوج الرجل المرأة ثم طلقها ، فتزوجت بعده رجلا ، وأنجبت منه بنتا ، فهل تحرم على الرجل الأول ، طبعا الجماهير من أهل العلم على عدم اشتراط الحجر في الربيبة ، ولكن هل هذه الصورة تدخل في الربيبة المحرمة ؟.
الحمد لله.
إذا تزوج رجل امرأة ودخل بها ، ثم طلقها ، فإن بنات تلك المرأة يحرمن عليه ، سواء كن من زوج سابق أو لاحق.
فقد سئل الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله : أنا تزوجت امرأة وطلقتها ، ثم تزوجت بشخص آخر وأنجبت من الزوج الثاني بنتا ، فهل أكون محرما للبنت ، مع أني لست محرما لأمها لأني طلقتها ؟ وهل ذلك سواء كان في الطلقة الأولى أو الثانية ، أو كان بعد الطلقة الثالثة ؟ فأجاب : " إذا كنت قد دخلت بأمها ، والدخول هو الوطء ، فإن بناتها من الأزواج بعدك يعتبرن من الربائب ، وهن محارم لك ؛ لقول الله عز وجل في بيان المحارم من النساء : ( وَرَبَائِبُكُمُ اللَّاتِي فِي حُجُورِكُمْ مِنْ نِسَائِكُمُ اللَّاتِي دَخَلْتُمْ بِهِنَّ فَإِنْ لَمْ تَكُونُوا دَخَلْتُمْ بِهِنَّ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ ) ، والدخول هو الوطء كما قدمنا.
أما قوله سبحانه : ( اللَّاتِي فِي حُجُورِكُمْ مِنْ نِسَائِكُمُ ) ، فهو وصف أغلبي ، وليس بشرط ، في أصح قولي العلماء ؛ ولهذا قال سبحانه : ( فَإِنْ لَمْ تَكُونُوا دَخَلْتُمْ بِهِنَّ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ ) ، ولم يُعد لفظ : ( اللَّاتِي فِي حُجُورِكُمْ ) ، ولقول النبي صلى الله عليه وسلم لأم حبيبة رضي الله عنها : ( لا تعرضن علي بناتكن ولا أخواتكن ) يعني بذلك للتزوج بهن ، ولم يشترط في البنات اللاتي في الحجور " انتهى من " مجموع فتاوى ابن باز " (21/14-15).
وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : " الغالب أن الربيبة تكون مع أمها في حجر الزوج ، فلهذا كان الذي عليه جمهور العلماء ، وهو القول الراجح : أنه لا يشترط في الربيبة أن تكون في حجر الإنسان ، بل لو لم تأت إلا بعد أن طلق أمها ، فهي ربيبة ، إذا كان قد دخل بالأم ، ولو كانت مثلاً من زوج سابق ، ولا تعرف الزوج الثاني ولا كانت عنده ، فهي أيضاً حرام عليه " انتهى من "لقاء الباب المفتوح".
وعليه ، فبنات المرأة من زوجها الثاني : يحرمن على زوجها الأول ، وهن داخلات في مسمى الربيبة.
والله أعلم ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | طرق حلق العانة- سؤال وجواب | هل كان النبي صلى الله عليه وسلم يرفع يديه مع كل تكبيرة في الصلاة ؟
- سؤال وجواب | حكم الإسراع في الطواف والسعي
- سؤال وجواب | بعد وفاة الدي.ما هي حدود مسؤوليتي كوني الابن الأكبر؟
- سؤال وجواب | هل يجب على المصاب بالحساسية الشديدة حلق العانة؟
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء في الجمع بسبب المطر والوحل والسيل
- سؤال وجواب | حكم من طاف شوطا في الطابق العلوي ولم يكمله ثم طاف سبعا في صحن الكعبة
- سؤال وجواب | واجب من طهرت في اليوم السابع واغتسلت ثم رأت دما أو كدرة
- سؤال وجواب | هل يوجد دواء لزيادة الطول؟
- سؤال وجواب | أفرطت في التدخين وأشعر بضيق شديد في التنفس، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | الزواج من أهل البدع ، وشروط الأولياء هل هي مُلزمة ؟
- سؤال وجواب | ما معنى: (لا يجعل أحدكم للشيطان شيئاً من صلاته )؟
- سؤال وجواب | طاف فوق سطح المسعى . هل طوافه صحيح ؟
- سؤال وجواب | ما هو أفضل علاج للقلق والاكتئاب والخوف؟
- سؤال وجواب | الكفارة عن القتل الخطأ لمن يسافر أغلب أيامه
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا