سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم من أجبر على الصلاة على الكافر

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم عمل المرأة في البنك المركزي في وظيفة لا علاقة لها بالربا
- سؤال وجواب | الصلاة وحدها لا تكفي للنجاة من النار
- سؤال وجواب | حكم الدعاء بزوج (صورة طبق الأصل في خلقُ شخص معين)
- سؤال وجواب | أعراض تضخم القلب وارتفاع ضغط الدم وعلاجه
- سؤال وجواب | استخدام دوائين نفسيين هل يسبب ضررا على الصحة؟
- سؤال وجواب | حكم جوائز المسابقات الثقافية المنشورة في الصحف
- سؤال وجواب | يصيبني ألم عند خروج البراز ويختفي، ثم تنزل قطرات من الدم
- سؤال وجواب | يأتيني تعب مفاجئ، هل سببه نقص فيتامين دال؟
- سؤال وجواب | لا أتناول الأكلات المهيجة للقولون لكني أعاني من غازات واضطرابات في المعدة. أفيدوني
- سؤال وجواب | كيف أنسى طليقي فأنا أحبه كثيراً ومعذبة من دونه؟
- سؤال وجواب | أسباب نجاة المؤمن العاصي ومرتكب الكبيرة من النار
- سؤال وجواب | حكم التخلف عن الجمعة والجماعة خشية الإضرار بالمصلين
- سؤال وجواب | هل تذهب للحج في عدة وفاة زوجها ؟
- سؤال وجواب | ضرورة مراجعة الطبيب لعلاج عدم نمو الشعر
- سؤال وجواب | كيفية فك السحر والوقاية منه
آخر تحديث منذ 3 دقيقة
4 مشاهدة

السؤال الأول: هنا شركة مدنية متعاقدة مع المصرف العام ، هي تدفع الرواتب للموظفين في الدوائر المدنية من خلال البطاقة الذكية، لكن هناك اتفاق بين الشركة والمصرف على دفع مبلغ قليل مقابل التسهيلات التي قامت بين الشركة والمصرف، ولا تؤثر على الموظفين بأي حال من الأحوال ، ولكن لهذه الشركة أفرع متوزعة في المناطق، مشترطة معهم على أن لا يقطعوا من المواطن أو الموظف شيئا، وتكون حساباتهم مع الشركة، لكن هم يأخذون منهم قدر ما يقارب ثلاثة آلاف دينار من كل واحد بحجة أن المبلغ الذي تحدده الشركة قليل.

فهل أخذهم حلال لهم؟ أو هل يقع الموظف في حرج شرعي من الربا وغيره ؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فالذي فهمناه من السؤال هو أن الشركة تقدم خدمات مصرفية، وتسهل على العمال سحب رواتبهم من خلال البطاقات الآلية، وهذه خدمات للشركة أن تأخذ عليها أجرا، لكن الاتفاق جرى بينها وبين المصرف لا العمال.

وبالتالي فأخذها للمبلغ المذكور من العمال لا يجوز لها شرعا، وهو من أكل أموالهم بالباطل، ما لم تطب به نفوسهم، ولا علاقة له بالربا.

وهذا بناء على ما فهمناه من كون الشركة هي التي تأخذه من العمال بحجة قلة ما يعوضها المصرف عن ذلك.وأما من مات على الكفر والعياذ بالله فلا تجوز الصلاة عليه إجماعا قال النووي : " وأما الصلاة على الكافر والدعاء له بالمغفرة فحرام بنص القرآن والإجماع " [ المجموع 5 / 120 ]قال تعالى: وَلا تُصَلِّ عَلَى أَحَدٍ مِنْهُمْ مَاتَ أَبَداً وَلا تَقُمْ عَلَى قَبْرِهِ إِنَّهُمْ كَفَرُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَمَاتُوا وَهُمْ فَاسِقُونَ.

[التوبة:84] .لكن من أكره على الصلاة بسيف السلطان فإثمه على من أكرهه، وله العذر في الإكراه لا مجرد مظنة تحقيق مصلحة ونحوها.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم إقامة الرجل دورة دعوية للنساء
- سؤال وجواب | النار دركات كما أن الجنة درجات
- سؤال وجواب | أعاني من التوتر والقلق والرهاب الاجتماعي
- سؤال وجواب | حكم صرف أموال النذور المحرمة في بناء المساجد
- سؤال وجواب | أنا خائف من ارتفاع D-Dimer هل يرتفع بسبب الحمى أو العدوى؟
- سؤال وجواب | أشعر بالضيق والحزن بعد طلاقي. فهل هو خيرٌ لي؟
- سؤال وجواب | طلاق أمي ومحادثتها لرجل أجنبي
- سؤال وجواب | أحوال وراثة الأخ لأخيه
- سؤال وجواب | هل الصدقة على المسكين بشيء لا يستخدمه الإنسان يعتبر من التصدق بالرديء؟
- سؤال وجواب | ما سبب غازات البطن التي أعاني منها؟
- سؤال وجواب | الشرخ الشرجي. الأسباب والعلاج
- سؤال وجواب | أعاني من اكتئاب وهلع؛ فهل أستمر على الزولفت أم أغيّره؟
- سؤال وجواب | حكم تصميم ألعاب إلكترونية ونشرها
- سؤال وجواب | أعاني من اكتئاب وقلق وتوتر ووسواس، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | حديث باطل مكذوب في فضل قراءة آية الكرسي عقب الوضوء .
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل