سؤال و جواب . كوم
سؤال وجواب | حكم من وجد سرقته بعينها عند إنسان
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | السحر وحقيقته وطريقة العلاج منه.- سؤال وجواب | حكم خطاب الضمان البنكي
- سؤال وجواب | أصابني اكتئاب وقلق بسبب دراسة مادة معينة
- سؤال وجواب | أخاف من الأشباح والموت، وأتوهم بأني متلبس بالجن أو مسحور.
- سؤال وجواب | تسميته من حاجَّ إبراهيم (بالنمرود) اشتهرت في كلام أهل العلم
- سؤال وجواب | الآثار الجانبية لكريم (فيد أوت) للتبييض
- سؤال وجواب | نقصان القيمة لا يمنع من الزكاة
- سؤال وجواب | تصميم موقع أغلب مجال عمله في الحلال
- سؤال وجواب | كيف أعرف عمر الحمل لدي؟
- سؤال وجواب | شروط الأضحية
- سؤال وجواب | كيفية الصلاة على هيئة الإضطجاع
- سؤال وجواب | عن كم شخص تجزئ الأضحية؟
- سؤال وجواب | الإحرام للصبي وحكم تغطيته ببطانية لوقايته من البرد
- سؤال وجواب | حج قارنا وضحى ولم يؤدِّ الهدي
- سؤال وجواب | الإحساس بجسم غريب في الحنجرة وعلاقته بالحساسية المزمنة
اشتريت جهاز هاتف- ما كنت أدري أنه مسروق قبل شرائه.
أما بعد شرائه حضر رجل وقال لي بأن البائع سرق هذا الجهاز من ابنه وباعه لك.
قلت له إنني اشتريت هذا الجهاز أمام الشاهد بثمن مناسب ثم ذهبنا معا إلى الشهود الذين كانوا حاضرين أثناء الشراء.
شهد شهود على شرائه من قبلي.
الشخص الذي زعم بأن ابنه كان يمتلك هذا الجهاز تركه لي ولكن غير راض.
هل يجوز لي أن أستخدم هذا الجهاز أو أبيعه لغيري؟ أرجو إجابة.
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإن من ملك شيئا وتبين بعد ذلك أنه مال مسروق فإن حق المالك الذي سرق منه الشيء لا يزال متعلقا به، ولا حق فيه لمن هو بيده، وإذا أبقاه بيده بعد معرفته بحقيقة الأمر وإمكان إيصاله إلى صاحبه فهو بمنزلة السارق في الإثم.روى أبو داود عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال: من وجد عين ماله عند رجل فهو أحق به، ويتبع البيع من باعه.
أي: يرجع المشتري على البائع بالثمن.جاء في المغني قال أحمد في رجل يجد سرقته بعينها عند إنسان قال: هو ملكه يأخذه.
اهـ.وبناء على هذا، يجب عليك رد هذا الجوال لمن ادعى أنه سرق من ولده إن أقام على ذلك بينة تشهد لادعائه، ومجرد شهادة الشهود لك بأنك اشتريت الهاتف الجوال لا يكذب بينة المدعي، وفي حالة رد الجوال إلى من ادعاه يحق لك الرجوع على من باعه لك بالثمن.قال الباجي في شرح الموطأ: قال ابن القاسم فيمن توجد معه السرقة فيقول ابتعتها من السوق ولا يعرف بائعها وهي ذات بال أو لا بال لها أو ادعى المستحق أنها أكثر مما وجد معه أنها ترد إلى من استحقها بالبينة بعد أن يحلف أنه ما خرج عن ملكه.
انتهى.
أما إذا لم يكن للمدعي بينة فالواجب على المدعى عليه اليمين؛ لقوله صلى الله عليه وسلم: البينة على المدعي، واليمين على المدعى عليه.
رواه الترمذي وغيرهوفي الصحيحين من حديث ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: اليمين على المدعى عليه.وراجع الفتويين رقم:7850،
49976.
والله أعلم..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | حقيقة الظهار وحكمه- سؤال وجواب | تجزئ أضحية واحدة عن أهل البيت ولو كانوا مئة
- سؤال وجواب | حكم الحزن بسبب موت الكفار على كفرهم وضلالهم
- سؤال وجواب | طلب الزوجة الثانية من زوجها عدم معاشرة زوجته الأولى بسبب مرضها
- سؤال وجواب | كيف أقوي من ثقة ابني في نفسه؟
- سؤال وجواب | معنى المباشرة في الحيض
- سؤال وجواب | فتاوى في أموال لا تجب فيها الزكاة
- سؤال وجواب | صدمت سيارته سيارة فصدم شخصا فمات
- سؤال وجواب | صيام الست من شوال مستحبة أبدا
- سؤال وجواب | الذبح شكرا لله تعالى، وحكم الجمع بين نيته ونية الأضحية في ذبيحة واحدة؟
- سؤال وجواب | توفي عن أربعة أبناء وأربع بنات وأبناء وبنات ابن وترك عقارًا
- سؤال وجواب | تورمت شفتي بعد استعمال صبغ الشعر، فما السبب؟
- سؤال وجواب | إذا حلق شعره في العشر فقد أساء وأضحيته صحيحة
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من الوسواس بالنجاسة؟
- سؤال وجواب | الأفضل في الأضاحي جنساً ووصفاً
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا