سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم شهادة الأجير لمن استأجره

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أعاني من الحكة والاسمرار وبعض الحبوب والبثور، أفيدوني
- سؤال وجواب | حكم قبول نكاح من كان على علاقة بفتاة ثم تاب
- سؤال وجواب | ما هي أعراض مرض القصور الوريدي المزمن؟
- سؤال وجواب | هل يجوز العمل في مهنة المحاماة ؟
- سؤال وجواب | أعاني من وجود سواد وخطوط في الرقبة؟
- سؤال وجواب | هل للزيروكسات دور في ضعف الانتصاب؟
- سؤال وجواب | أعاني من القلق والتوتر والرهاب، ما هو تشخيص الحالة.وما علاجها؟
- سؤال وجواب | معاناة الزوجة من ذكرياتها في الماضي وطريقة تعامل زوجها معها فيما يتعلق بالعلاقة الجنسية
- سؤال وجواب | أعاني من ذنوب الخلوات وعدم المحافظة على الصلوات وعدم الثقة بنفسي!
- سؤال وجواب | لدي اسوداد في مناطق من الجسم. هل يمكن علاجها بكريم واحد؟
- سؤال وجواب | لدي ألم في كتفي وصدري جهة اليسار وصرت أخاف، ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | عاد الخوف والأعراض من جديد بعد أن تحسنت على الزيروكسات!
- سؤال وجواب | بعد نزع الجبيرة لاحظت أثرًا للدم وبعض التورم، ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | أعاني من الاضطراب النفسي ولا أدري هل هو ذهان أم لا!
- سؤال وجواب | كيف أقبل ذاتي كما هي دون معاندة للنفس أو تحقير لها؟
آخر تحديث منذ 9 ساعة
1 مشاهدة

شيخنا الفاضل السؤال هو: هل تقبل شهادة الأجير لمستأجره، وكذلك من هو في حكم المتبوع والتابع له أي بمعنى كمثال شخص يعمل لدى شخص في مكتب خاص به ويعاونه لدرجة أنهم يكونون أكثر من الإخوة وبينهم محبة وصداقة قوية متبادلة للآخر، ويتقاضى منه هذا العامل راتبا شهريا، وفي بعض الأوقات يخدم والدة هذا الشخص (صاحب العمل) في أمور أعمالها التجارية كمثال يساعدها في وضع الأدوات التجارية في المحل ويساعدها في غلق وفتح المحل التجاري شيئا من هذا القبيل..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فعن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده أن رسول الله صلى الله عليه وسلم رد شهادة الخائن والخائنة، وذي الغمر على أخيه، ورد شهادة القانع لأهل البيت، وأجازها لغيرهم.

رواه أبو داود وقال: الغمر الحنة والشحناء، والقانع الأجير التابع مثل الأجير الخاص.

اهـ.

وقوى إسناده ابن حجر في التلخيص.

وحسنه الألباني.

وقد تباينت عبارات أهل العلم في تفسير القانع الذي ترد شهادته.فقال الخطابي في (معالم السنن): القانع هو السائل والمستطعم، وأصل القنوع السؤال، ويقال: إن القانع المنقطع إلى القوم لخدمتهم ويكون في حوائجهم كالأجير والوكيل ونحوه.

ومعنى رد هذه الشهادة: التهمة في جر النفع إلى نفسه؛ لأن التابع لأهل البيت ينتفع بما يصير إليهم من نفع، وكل من جر إلى نفسه بشهادته نفعاً فهي مردودة، كمن شهد لرجل على شراء دار وهو شفيعها، وكمن حكم له على رجل بدين وهو مفلس فشهد للمفلس على رجل بدين ونحوه.

وقال الماوردي في (الحاوي الكبير): القانع: السائل لأهل البيت الذين كانوا يتعاهدونه بالبر والصدقة.

وجاء في (عون المعبود): قال المظهر: القانع السائل المقتنع الصابر بأدنى قوت، والمراد به هاهنا أن من كان في نفقة أحد كالخادم والتابع لا تقبل شهادته له؛ لأنه يجر نفعا بشهادته إلى نفسه؛ لأن ما حصل من المال للمشهود له يعود إلى الشاهد لأنه يأكل من نفقته.

وقال الشوكاني في (نيل الأوطار): هو الخادم المنقطع إلى الخدمة، فلا تقبل شهادته للتهمة بجلب النفع إلى نفسه، وذلك كالأجير الخاص.

وقد ذهب إلى عدم قبول شهادته للمؤجر له الهادي والقاسم والناصر والشافعي، قالوا: لأن منافعه قد صارت مستغرقة فأشبه العبد.

وقد حكي في البحر الإجماع على عدم قبول شهادة العبد لسيده.

اهـ.وقال في (الدرر البهية): القانع: الذي ينفق عليه أهل البيت.

وقال الصنعاني في (سبل السلام): إنما منع من شهادته لمن هو قانع لهم؛ لأنه مظنة تهمة فيحب دفع الضرر عنهم وجلب الخير إليهم فمنع من الشهادة.

وقال الغيتابي في (البناية شرح الهداية): القانع والتابع لأهل البيت كالخادم.

وقال ابن حزم: القانع السائل.

وفي قبول شهادة القانع لمن قنع له، وكذا في شهادة الأجير لمستأجره خلاف بين أهل العلم.قال ابن حزم في (المحلى): قال أبو حنيفة: لا تجوز شهادة الأجير لمن استأجره في شيء أصلا.

وهو قول الأوزاعي.

وقال مالك كذلك، إلا أن يكون عدلا مبرزا في العدالة، إلا أن يكون في عياله فلا تجوز شهادته له.

وقال الشافعي: لا تجوز شهادة الأجير لمن استأجره فيما استأجره فيه خاصة، وتجوز له فيما عدا ذلك - وهو قول سفيان الثوري، وأبي ثور.

وكذلك قالوا: في الوكيل سواء سواء.

وصح عن شريح: لا تجوز عليك شهادة الخصم، ولا الشريك، ولا الأجير لمن استأجره.

قال أبو محمد بن حزم: كل من ذكرنا في هؤلاء مقبولون لكل من ذكرنا، كالأجنبيين ولا فرق.

وجاء في (الموسوعة الفقهية): شهادة الأجير الخاص لمستأجره لا تقبل، لأن المنافع بينهم متصلة.

ولأن الأجير يستحق الأجرة في مدة أداء الشهادة، فصار كالمستأجر لأداء الشهادة.

وهذا عند الحنفية والحنابلة.

وتقبل شهادته لمستأجره عند المالكية إن كان الأجير مبرزا في العدالة ولم يكن في عيال المشهود له.

اهـ.وننبهك إلى أن قبول هذه الشهادة موقوف على نظر القاضي، فحكمه يفصل النزاع ويرفع الخلاف بين المتخاصمين.

وأما قول السائل: (هل يؤخذ بشهادة أي منهما ـ الاثنين معا ـ على شخص آخر.

الخ) فلم يتبين لنا مراده بذلك.

والحاصل أن الأصل في المسلم العدالة، وإنما ترد شهادة الأجير والقانع ـ عند من يردها من أهل العلم ـ لوجود التهمة، أما اجتماعهما (أي الأجير ومستأجره، أو القانع ومن قنع له) على شهادة لشخص آخر أو عليه، فلا تهمة فيها.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | لدي اسوداد في مناطق من الجسم. هل يمكن علاجها بكريم واحد؟
- سؤال وجواب | لدي ألم في كتفي وصدري جهة اليسار وصرت أخاف، ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | عاد الخوف والأعراض من جديد بعد أن تحسنت على الزيروكسات!
- سؤال وجواب | بعد نزع الجبيرة لاحظت أثرًا للدم وبعض التورم، ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | أعاني من الاضطراب النفسي ولا أدري هل هو ذهان أم لا!
- سؤال وجواب | كيف أقبل ذاتي كما هي دون معاندة للنفس أو تحقير لها؟
- سؤال وجواب | أسلمت على يديه وأراد تزوجها فرفض أبواه ويخاف عليها الفتن
- سؤال وجواب | كنت من قبل قوية القلب وشجاعة ثم صرت أخاف
- سؤال وجواب | زوجي يكرهني ويسيء معاملتي بسبب الحجاب.ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | النوم والجوال يعبثان بوقتي ودراستي. ما الحل؟
- سؤال وجواب | حكم العمل في صيدلية وتصنيع أو بيع أدوية فيها كحول أو جيلاتين محرم
- سؤال وجواب | مساهمة الفتاة المسلمة في نهضة أمتها يبدأ من إصلاح ذاتها
- سؤال وجواب | خراج في الثدي. هل هذا يعتبر سرطاناً أم ماذا؟
- سؤال وجواب | أعاني رجفة وألماً في الصدر بعد إصابتي ببرد وارتفاع الحرارة!
- سؤال وجواب | أعاني من تفكير كثير وقلق وتوتر وعدم تركيز.
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل