سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | هل يكتفى بشاهد واحد في الحدود؟ وهل يصير المدعي شاهدا؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | رفض الأبوين زواج بنتهما من رجل معين. المشكلة والحل
- سؤال وجواب | حكم شهادة الزور لإنقاذ برئ
- سؤال وجواب | هل أتوقف عن تناول حبوب منع الحمل لكي تنزل الدورة؟
- سؤال وجواب | ليس لدي رغبة بالدراسة ومعدلي لا يؤهلني لكلية الطب، ما العمل؟
- سؤال وجواب | بعد أن كنت متفوقة في الدراسة تراجع تحصيلي.
- سؤال وجواب | البشارات بالنبي محمد في أناجيل (متى ولوقا ويوحنا)
- سؤال وجواب | سبب كثرة الاحتلام خاصة بعد صلاة الفجر
- سؤال وجواب | أجريت عمليتين لزرع الأجنة كانت نتيجتهما الفشل دون أسباب، ما تفسيركم لذلك؟
- سؤال وجواب | أعاني من فتق وارتجاع معدي، فما وسائل منع الحمل المناسبة لي؟
- سؤال وجواب | أعاني من ضعف الذاكرة والتأتأة، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | حكم الزواج من مطرب
- سؤال وجواب | الأدوية النفسية لم تفدني في علاج ضعف التركيز والنسيان!
- سؤال وجواب | حكم من يأخذ من طعام الشركة لبيته
- سؤال وجواب | الزواج المبكر
- سؤال وجواب | هل العلاج النفسي علاج وهمي كما يدعي بعض الناس؟
آخر تحديث منذ 7 ساعة
1 مشاهدة

السؤال فضيلتكم هو: هل تقبل شهادة الرجل الواحد حتى وإن كان هذا الرجل معروفا بالعدل والخلق على شخص آخر فى حد من حدود الله كبقية الحدود غير الزنا ؟ أم أنه لو ادعى هذا الشخص على الآخر فهل يكون بمثابة شاهد واحد أم أنه خصم يلزمه أشخاص آخرون للشهادة معه على فلان؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فلا تكفي شهادة الرجل الواحد في الحدود.

فقد قال السرخسي في المبسوط: ولا يجوز أقل من شاهدين في الحقوق بين الناس ولا في الجراحات.

ولو كان يجوز شهادة رجل واحد لم يكن لخزيمة بن ثابت رضي الله عنه فضل في شهادته, وقد جعل رسول الله صلى الله عليه وسلم شهادته شهادة رجلين خصه بذلك.

ثم هذا النوع من الشهادة ينقسم ثلاثة أقسام في اشتراط العدد فقسم يشترط فيه عدد الأربعة في الشهود وهو الزنا الموجب للحد ثبت ذلك بقوله تعالى: { فاستشهدوا عليهن أربعة منكم }.

وقوله تعالى: { ثم لم يأتوا بأربعة شهداء }.

ولا يشترط عدد الأربعة فيما سوى الزنا العقوبات وغير العقوبات في ذلك سواء, وليس في ذلك معنى سوى أن الله تعالى يحب الستر على العباد ولا يرضى بإشاعة الفاحشة فلذلك شرط في الزنى زيادة العدد في الشهود; ولهذا جعل النسبة إلى هذه الفاحشة في الأجانب موجبا للحد , وفي الزوجات موجبا للعان بخلاف سائر الفواحش لستر العباد بعضهم على بعض.

وفي قسم يشترط فيه شهادة رجلين وهو القصاص والعقوبات التي تندرئ بالشبهات.

اهـ.وجاء في المغني لابن قدامة : مسألة ; قال : ( ولا يقبل فيما سوى الأموال , مما يطلع عليه الرجال , أقل من رجلين ) وهذا القسم نوعان ; أحدهما , العقوبات , وهي الحدود والقصاص فلا يقبل فيه إلا شهادة رجلين , إلا ما روي عن عطاء , وحماد , أنهما قالا : يقبل فيه رجل وامرأتان ; قياسا على الشهادة في الأموال.

ولنا , أن هذا مما يحتاط لدرئه وإسقاطه, ولهذا يندرئ بالشبهات , ولا تدعو الحاجة إلى إثباته , وفي شهادة النساء شبهة, بدليل قوله تعالى : { أن تضل إحداهما فتذكر إحداهما الأخرى }.

وأنه لا تقبل شهادتهن وإن كثرن , ما لم يكن معهن رجل , فوجب أن لا تقبل شهادتهن فيه.

ولا يصح قياس هذا على المال , لما ذكرنا من الفرق.

وبهذا الذي ذكرنا قال سعيد بن المسيب , والشعبي , والنخعي , وحماد , والزهري , وربيعة , ومالك , والشافعي , وأبو عبيد , وأبو ثور , وأصحاب الرأي.

واتفق هؤلاء وغيرهم على أنها تثبت بشهادة رجلين , ما خلا الزنى , إلا الحسن ; فإنه قال : الشهادة على القتل , كالشهادة على الزنى ; لأنه يتعلق به إتلاف النفس , فأشبه الزنى.

ولنا , أنه أحد نوعي القصاص , فأشبه القصاص في الطرف , وما ذكره من الوصف لا أثر له , فإن الزنى الموجب للحد لا يثبت إلا بأربعة , ولأن حد الزنى حق لله تعالى يقبل الرجوع عن الإقرار به.

قال أحمد , ومالك , في الشاهد واليمين : إنما يكون ذلك في الأموال خاصة , لا يقع في حد , ولا نكاح , ولا طلاق , ولا عتاقة , ولا سرقة , ولا قتل.

اهـ.

وأما المدعي فلا يعد من الشهود لما في صحيح البخاري أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لمن قذف امرأته : البينة أو حد في ظهرك.

اهـوفي رواية الطحاوي : قال ائت بأربعة يشهدون , وإلا فحد في ظهرك .وفي صحيح البخاري أن النبي صلى الله عليه و سلم قال للمدعي: شاهداك أو يمينه.

يعني يلزم أن تأتي بشاهدين وإلا حلف صاحبك.وعن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه سلم قال: لو يعطى الناس بدعواهم لادعى ناس دماء رجال وأموالهم.

متفق عليه.قال الصنعاني في السبل: والحديث دال على أنه لا يقبل قول أحد فيما يدعيه لمجرد دعواه بل يحتاج إلى البينة أو تصديق المدعى عليه .اهـوالله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الزواج المبكر
- سؤال وجواب | هل العلاج النفسي علاج وهمي كما يدعي بعض الناس؟
- سؤال وجواب | كيفية التعامل مع العقيم وحكم تزويجه؟
- سؤال وجواب | شد عضلي مستمر أتعبني، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | علاج اضطراب التوحد الوجداني المتمثل في التوتر والمخاوف
- سؤال وجواب | مصابة بالقلق الاجتماعي ولدي مقابلة شخصية.ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | هل تحرم المرأة على الرجل بمجرد تخيله أنه يستمتع بها
- سؤال وجواب | تلقيب الأمام مالك بإمام الأئمة وإمام دارالهجرة
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى: (بقرة صفراء فاقع لونها).
- سؤال وجواب | نصائح لمن يتهاون بالصلاة مع حبه للدعوة إلى الله وانشغاله بها
- سؤال وجواب | نصيحة لمن عقد على امرأة تصرّ على وضع المكياج عند خروجها
- سؤال وجواب | أشكو من ضعف إيماني وتهاوني بالصلاة. ساعدوني
- سؤال وجواب | بدأ شعري يتراجع وعقار المينوكسديل لم ينفع!
- سؤال وجواب | يُنظَر لمجموع صفات ودين وأخلاق الخاطب
- سؤال وجواب | جمع الله لداود الملك والحكمة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل