سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | خطأ الاعتماد على الإشارات لمعرفة الأحكام الشرعية

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | لا بأس في تناول الأسباب المشروعة في خطبة الزوج
- سؤال وجواب | حكم التحدث مع غير مسلم لإتقان لغته الأجنبية
- سؤال وجواب | حكم الاتجار بالرنجة للمسلمين في موسم عيد شم النسيم
- سؤال وجواب | حكم الأكل والشرب عند اليزيدية
- سؤال وجواب | حديث اللهم لا تحوجني إلى شرار خلقك مكذوب لا أصل له
- سؤال وجواب | النمص: معناه. وصحة الحديث الوارد فيه
- سؤال وجواب | حكم استخدام العدسات اللاصقة
- سؤال وجواب | هل يمكن أن يصاب الإنسان بالعين والحسد عن طريق السماع أو الكلام؟
- سؤال وجواب | ما سبب اختلاف حجم الخصيتين؟
- سؤال وجواب | تقبيل الخطيبة هل هو من اللمم
- سؤال وجواب | أشكو من ألم في المعدة وغثيان مع كثرة التجشؤ خاصة بعد الأكل!
- سؤال وجواب | أشعر بألم شديد في منتصف البطن ولا أعرف سببه
- سؤال وجواب | التصرف الصحيح حيال بقايا الطعام أو الطعام الملقى على الأرض
- سؤال وجواب | زوجتي تعاني من آلام بعد الولادة فهل سببها الإبرة التي تعطى لها؟
- سؤال وجواب | أعاني من آلام وغازات في البطن، فما التشخيص؟
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

ما حكم الاعتماد على الدعاء، (أو على الإشارات) حين يتعذر الوصول إلى حكم شرعي؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فلا ريب في أن ما ذكرته من الدعاء، أو الإشارات، ونحوها ليس طريقا شرعيا لمعرفة الحكم الشرعي، ولا يجوز الاعتماد عليها في معرفة الحلال، والحرام.
بل الواجب على العامي أن يسأل أهل العلم، قال تعالى: فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ {النحل: 43}.
قال ابن عبد البر في «جامع بيان العلم وفضله»:فإن العامة لا بد لها من تقليد علمائها عند النازلة تنزل بها؛ لأنها لا تتبين موقع الحجة، ولا تصل؛ لعدم الفهم إلى علم ذلك؛ لأن العلم درجات لا سبيل منها إلى أعلاها، إلا بنيل أسفلها، وهذا هو الحائل بين العامة، وبين طلب الحجة، -والله أعلم-، ولم تختلف العلماء أن العامة عليها تقليد علمائها، وأنهم المرادون بقول الله -عز وجل- {فاسألوا ‌أهل ‌الذكر ‌إن كنتم لا تعلمون} [النحل: 43]، وأجمعوا على أن الأعمى لا بد له من تقليد غيره ممن يثق بميزه بالقبلة، إذا أشكلت عليه، فكذلك من لا علم له، ولا بصر بمعنى ما يدين به لا بد له من تقليد عالمه، وكذلك لم يختلف العلماء أن العامة لا يجوز لها الفتيا، وذلك -والله أعلم- لجهلها بالمعاني التي منها يجوز التحليل، والتحريم، والقول في العلم.

انتهى.
وانظر الفتويين:

307558

437611

والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أعاني من صداعٍ أسبوعيٍ فوق عيني، فهل من حل له؟
- سؤال وجواب | أشعر بوجود كيس ماء في الدماغ؛ وأسمع صوت الماء يتسرب منه
- سؤال وجواب | حكم التحدث مع غير مسلم لإتقان لغته الأجنبية
- سؤال وجواب | حكم الاتجار بالرنجة للمسلمين في موسم عيد شم النسيم
- سؤال وجواب | هل هناك علاقة بين ألم الرأس وحبوب السنتروم في حال لم أتناولها؟
- سؤال وجواب | حكم الأكل والشرب عند اليزيدية
- سؤال وجواب | حديث اللهم لا تحوجني إلى شرار خلقك مكذوب لا أصل له
- سؤال وجواب | النمص: معناه. وصحة الحديث الوارد فيه
- سؤال وجواب | حكم استخدام العدسات اللاصقة
- سؤال وجواب | هل يمكن أن يصاب الإنسان بالعين والحسد عن طريق السماع أو الكلام؟
- سؤال وجواب | ما سبب اختلاف حجم الخصيتين؟
- سؤال وجواب | تقبيل الخطيبة هل هو من اللمم
- سؤال وجواب | أشكو من ألم في المعدة وغثيان مع كثرة التجشؤ خاصة بعد الأكل!
- سؤال وجواب | أشعر بألم شديد في منتصف البطن ولا أعرف سببه
- سؤال وجواب | التصرف الصحيح حيال بقايا الطعام أو الطعام الملقى على الأرض
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل