سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم تخيل اللواط والفتوى بغير علم

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | اللحوم المكتوب عليها لحم حلال في الغرب
- سؤال وجواب | أحكام صلاة وصوم من كانت تفعل العادة السرية وهي صغيرة جاهلة
- سؤال وجواب | بسبب خطأ طبي صرت أعاني من تعب وتنميل واكتئاب، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | أصبت بحالة من الإغماء المفاجئ ثم شعرت بأمراض عديدة، ما رأيكم؟
- سؤال وجواب | درجة حديث (رجال ونساء موكل بهم رجال.)
- سؤال وجواب | ضعف عام وقلة في التركيز، فهل يمكنني تناول البروتينات للتقوية؟
- سؤال وجواب | هل فحص الإيدز بعد 100 يوم يعطي نتيجة قاطعة؟
- سؤال وجواب | لا أقدر على ترك المعاصي والذنوب فكيف أتوب؟
- سؤال وجواب | ارتكبت العديد من المخالفات وتبت، فهل سيرضى الله عني؟
- سؤال وجواب | كيف يقاس السكر؟ وما هي قياسات الإنسان الطبيعي؟
- سؤال وجواب | هل (البروتين المكمل الغذائي) يرفع ضغط الدم؟
- سؤال وجواب | لا حرج في ملاحظة الوعود الدنيوية عند القيام بالأعمال الصالحة
- سؤال وجواب | عادت قرحة المعدة بعد إيقاف الدواء والحمية، فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | هل يسبب الريسبيردون والزيبركسا حرقة المعدة وارتجاع الحمض؟
- سؤال وجواب | احمرار العين بعد إجراء عملية الحول بفترة. وبعض مشاكل القولون العصبي
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

سألني رجل عدة أسئلة دينية فأجبته عنها، وسأذكر المحادثة التي جرت بيننا لتقولوا لي هل كانت إجابتي صحيحة أم لا؟ حيث قال لي: حبب إليَّ الذكور دون الإناث، فأنا لا أجد فيهن شهوة، وأتخيل أنني أمارس ما يفعل مع الإناث مع الذكور، فما حكم ذلك؟ فقلت فيه خلاف هل هو حرام أم حلال، لكنه إن قاد إلى محرم فهو حرام.
.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد:فإنه لا يجوز أن يفتي الإنسان بغير علم، لأن الفتوى بغير علم قول على الله بغير علم، وقد قرن الله القول عليه بغير علم بالشرك، فقال تعالى: قُلْ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَالْإِثْمَ وَالْبَغْيَ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَأَنْ تُشْرِكُوا بِاللَّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَانًا وَأَنْ تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ {الأعراف:33}.
قال ابن القيم في مدارج السالكين: وأما القول على الله بلا علم، فهو أشد هذه المحرمات تحريما وأعظمها إثما، ولهذا ذكر في المرتبة الرابعة من المحرمات التي اتفقت عليها الشرائع والأديان، فقال: وأن تقولوا على الله ما لا تعلمون ـ فهذا أعظم المحرمات عند الله وأشدها إثما، فإنه يتضمن الكذب على الله ونسبته إلى ما لا يليق به، وتغيير دينه وتبديله، ونفي ما أثبته وإثبات ما نفاه، وتحقيق ما أبطله وإبطال ما حققه، وعداوة من والاه وموالاة من عاداه، وحب ما أبغضه، وبغض ما أحبه، ووصفه بما لا يليق في ذاته وصفاته وأقواله وأفعاله، فليس في أجناس المحرمات أعظم عند الله منه ولا أشد منه ولا أشد إثما، وهو أصل الشرك والكفر، وعليه أسست البدع والضلالات، فكل بدعة مضلة في الدين أساسها القول على الله بلا علم.

انتهى.
وفي الموسوعة الفقهية: الإفتاء بغير علم حرام, لأنه يتضمن الكذب على الله تعالى ورسوله, ويتضمن إضلال الناس وهو من الكبائر, لقوله تعالى: قل إنما حرم ربي الفواحش ما ظهر منها وما بطن والإثم والبغي بغير الحق وأن تشركوا بالله ما لم ينزل به سلطانا وأن تقولوا على الله ما لا تعلمون ـ فقرنه بالفواحش والبغي والشرك, ولقول النبي صلى الله عليه وسلم: إن الله لا يقبض العلم انتزاعا ينتزعه من صدور العلماء, ولكن يقبض العلم بقبض العلماء, حتى إذا لم يبق عالما اتخذ الناس رؤوسا جهالا, فسئلوا, فأفتوا بغير علم, فضلوا وأضلوا ـ من أجل ذلك كثر النقل عن السلف إذا سئل أحدهم عما لا يعلم أن يقول للسائل: لا أدري، نقل ذلك عن ابن عمر ـ رضي الله عنهما ـ والقاسم بن محمد والشعبي ومالك وغيرهم.

انتهى.
وبناء عليه، فلا يجوز لك الكلام فيما لا علم لك به، ولو سئلت عن شيء تعلمه فيجوز لك الجواب عنه بما علمت ولا يشترط أن تكون عالما، ففي فتاوى الشيخ العثيمين: إذا سئل المسلم عن شيء يعرفه من أمور الدين فإن عليه أن يجيب لقول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم: بلغوا عني ولو آية ـ ولكن إذا قال له السائل مثلا من أين علمت أن هذا حكمه كذا وكذا، فليسنده إلى من سمعه منه من العلماء حتى يكون السائل مطمئنا، أما إذا كان لا يعلم فإنه لا يجوز له أن يخبره ولا عبرة لما يشتهر بين العامة، فإن العامة قد يشتهر عندهم أن هذا الشيء جائز وهو ليس بجائز، وقد يشتهر عندهم أن هذا ليس بجائز وهو جائز، لكن إذا كان يعلم الحكم عن عالم من العلماء الموثوق بعلمهم فعليه أن يخبر به وإلا فإنه يجب عليه أن يتوقف، لقول الله تبارك وتعالى: قل إنما حرم ربي الفواحش ما ظهر منها وما بطن والإثم والبغي بغير الحق وأن تشركوا بالله وأن تشركوا بالله ما لم ينزل به سلطانا وأن تقولوا على الله ما لا تعلمون ـ ولقوله تعالى: ولا تقف ما ليس لك به علم إن السمع والبصر والفؤاد كل أولئك كان عنه مسئولا.

اهـ.
وأما عما يتعلق بالتخيلات الجنسية: فهي محرمة إن كان المتخيل فيها ذكرا، بل صرح أهل العلم بتحريمها في حق الأعزب الذي يتخيل أنه يجامع زوجته وهو غير متزوج، فكيف بمن تخيل أنه يجامع ذكرا، فقد سئلت اللجنة الدائمة للإفتاء: هل يجوز للشاب الأعزب أن يفكر في الجماع، أعني يتخيل أنه يجامع زوجته وهو لم يتزوج بعد؟ فأجابت: لا يجوز له ذلك، لأنه ذريعة إلى ارتكاب الفاحشة والوقوع في الشر والفساد.

انتهى.
وراجع الفتاوى التالية أرقامها:

111167

،

47520�

15558�

105292

.

والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | عادت قرحة المعدة بعد إيقاف الدواء والحمية، فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | هل يسبب الريسبيردون والزيبركسا حرقة المعدة وارتجاع الحمض؟
- سؤال وجواب | احمرار العين بعد إجراء عملية الحول بفترة. وبعض مشاكل القولون العصبي
- سؤال وجواب | هل يجب على الفتاة التحجب أمام أخوالها من أمها الثانية؟
- سؤال وجواب | منع الأخ لأخته من الزواج حرام ومنكر
- سؤال وجواب | تحريم الحلال هل يترتب عليه شيء
- سؤال وجواب | كيفية التعايش مع مرضى السكر والضغط
- سؤال وجواب | ما تشخيص الشعور بألم أسفل البطن عند الحركة ولمس المنطقة؟
- سؤال وجواب | ألم على خفيف جانبي البطن، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | منطوٍ على نفسي ولا أخرج من البيت.فكيف أتخلص من هذه المشكلة؟
- سؤال وجواب | هل تتغير الأحكام والفتاوى بتغير المكان والزمان والأحوال
- سؤال وجواب | ضابط الترخص في مسائل الفقه
- سؤال وجواب | الفطريات البيضاء على اللسان
- سؤال وجواب | دلالة قول ابن تيمية لابن القيم ‏في المنام: أنت في طبقة ابن ‏خزيمة
- سؤال وجواب | أعاني من انقطاع النفس أثناء النوم وآلام في الصدر.
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل