سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | الاستدلال بآية (.وما آتيتم من ربا .) على حرمة الربا

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | العادة السرية وعلاقتها بصعوبة التبول والإمساك
- سؤال وجواب | هل يشرع هجران المعتدي
- سؤال وجواب | الحكة في فصل الشتاء.
- سؤال وجواب | لا مانع شرعا من أن يتزوج الأخ قبل أخته
- سؤال وجواب | إمكانية إزالة كيس فوق المبيض بعملية جراحية
- سؤال وجواب | عمتي تتخيل أشياء وتؤكد عليها بشكل غير طبيعي!
- سؤال وجواب | أعاني من ضيق لا أعلم له سبباً! ما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | شروط جواز بيع العملة بمثلها
- سؤال وجواب | طاعة الله من أعظم سبل جلب الخير ودفع الشر ولا يلزم منها عدم الابتلاء
- سؤال وجواب | خروج إفرازات تميل إلى الاصفرار على شكل قطع تشبه اللبن الرائب
- سؤال وجواب | هل من علاج لآلام أسفل الساقين المصاحب للحكة؟
- سؤال وجواب | الوساوس الدينية. كيف يمكن التخلص منها؟
- سؤال وجواب | لم يحدث حمل ودورتي تتأخر بسبب تكيس المبايض، فما العمل؟
- سؤال وجواب | عندي ضعف في الحيوان المنوي ودوالي، هل أعمل عملية؟
- سؤال وجواب | دورتي غير منتظمة وأعاني من صعوبة التحكم في البول فما الأسباب والعلاج؟
آخر تحديث منذ 15 دقيقة
4 مشاهدة

قال تعالى: (وَمَا آتَيْتُمْ مِنْ رِبًا لِيَرْبُوَ فِي أَمْوَالِ النَّاسِ فَلَا يَرْبُو عِنْدَ اللَّهِ)، هل يصح الاستشهاد بهذه الآية على الربا المحرم؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فهذه الآية قد يستشهد بها على حرمة الربا، وإن لم تكن صريحة فيه ووجه الاستشهاد بها على حرمة الربا هو أن الله عز وجل قد توعد المرابي بمحق ما يريده من النماء والزيادة في أموال الناس، فماله وإن نما ظاهراً في العين والعدد لكنه ممحوق البركة زائل ولو بعد حين، ولا يكون ذلك إلا بسبب كون الربا محرماً، فمن فعله جاوز حدود الله فاستحق العقوبة بمحق ماله أو حرمانه مما كان يقصده ويعمل لأجله، وهي كقوله (يمحق الله الربا)، أي يذهبه بالكلية من يد صاحبه أو يحرمه بركة ماله فلا ينتفع به، وفي هذا تلميح إلى حرمة الربا لأن العبرة من محق الربا لا يكون لها أثر إلا إذا كان وراء ذلك نوع تحريم للربا، والآية الصريحة في تحريم الربا هي قوله تعالى (وحرم الربا).
ويذكر بعض المفسرين أن تحريم الربا جاء على مراحل أولاها تهيئة النفوس بذكر محق البركة والنماء في قوله: وَمَا آتَيْتُم مِّن رِّبًا لِّيَرْبُوَ فِي أَمْوَالِ النَّاسِ فَلَا يَرْبُو عِندَ اللَّهِ {39}، بل إن الطاهر بن عاشور ذكر في تفسيره أن الخطاب في هذه الآية موجه إلى المشركين لكون السورة مكية قال: ومن عادات القرآن أن يذكر أحوال الكفار إغلاظاً عليهم، وتعريضاً بتخويف المسلمين، ليكره إياهم لأحوال أهل الكفر.

وقد قال ابن عباس: كل ما جاء في القرآن من ذم أحوال الكفار فمراد منه أيضاً تحذير المسلمين من مثله في الإسلام.

انتهى.

وعلى كل فإنه قد يستشهد بتلك الآية على حرمة الربا وسوء عاقبته.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | عندي فروق يسيرة في الأسنان، هل تنصحونني بالتقويم؟
- سؤال وجواب | أعاني من تقطير في البول بعد التبول، وأبحث عن العلاج.
- سؤال وجواب | جميع من حولي يستغلون علاقتي بهم لتحقيق مصالحه!
- سؤال وجواب | العادة السرية وعلاقتها بصعوبة التبول والإمساك
- سؤال وجواب | أعاني من ظهور حبة صغيرة صلبة في الذقن، فكيف أعالجها؟
- سؤال وجواب | حكم الجلوس مع القريب الفاسق بعد الإنكار عليه
- سؤال وجواب | ما زلت أعاني من نوبة الهلع رغم تناول العلاج، فهل أستبدل الدواء؟
- سؤال وجواب | هل يشرع هجران المعتدي
- سؤال وجواب | حصاد الألسنة مر المذاق
- سؤال وجواب | تحول حب الشباب إلى بقع
- سؤال وجواب | الحكة في فصل الشتاء.
- سؤال وجواب | متى يحاسب الإنسان على أعماله؟
- سؤال وجواب | حلف بطلاق امرأته وهو يظن أنه صادق فتبين خلافه
- سؤال وجواب | سبب تحريم الأغاني
- سؤال وجواب | لا مانع شرعا من أن يتزوج الأخ قبل أخته
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/21




كلمات بحث جوجل