سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | لا يتبع المجتهد إذا أخطأ وإن كان معذورا مأجورا

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم لبس الباروكة
- سؤال وجواب | لا يجوز لمسلم وضع الصليب كصورة أو رمز له
- سؤال وجواب | هل يشرع الأكل في مطاعم اليهود في الغرب
- سؤال وجواب | " الصديق وقت الضيق " مقولة مشهورة ، وليست حديثاً نبوياً
- سؤال وجواب | مدة الرضاع، وحكم نظرالرضيع لثدي المرضعة
- سؤال وجواب | أتتني أعراض مختلفة هل سببها نقص فيتامين (د) أم أنها ديدان؟
- سؤال وجواب | الجواب عن افتراض تعدد الآلهة وعدم اختلافهم
- سؤال وجواب | لدي نقص في فتيامين دال، فهل يسبب الحالات النفسية؟
- سؤال وجواب | تناولت الشوفان فأصابتني عدة أعراض، ما تفسير ذلك؟
- سؤال وجواب | عندي التهاب في البربخ وعملت مزرعة بول، ما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | ليس كل تأخر عن الزواج سببه سحرأو حسد أو عيب فكل شيء بقدر وحكمة
- سؤال وجواب | رفض والداه خطيبته لعدم التكافؤ الاجتماعي فهجرهما
- سؤال وجواب | قبل التبول ينزل سائل لونه بني فما هو ؟ وما سببه؟
- سؤال وجواب | أشعر بحرقان يمتد من الحنجرة إلى المعدة.فما تشخيصه؟
- سؤال وجواب | هل يؤكل ما ذبحه الكتابي بغير الطريقة الشرعية
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

بسم الله الرحمن الرحيم.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فقد أوجب الله على المسلمين عند الاختلاف مسلكا واحدا وهو رد الأمر إلى الله ورسوله، قال الله تعالى: وَمَا اخْتَلَفْتُمْ فِيهِ مِنْ شَيْءٍ فَحُكْمُهُ إِلَى اللَّهِ {الشورى: 10} وكلمة "شيء" نكرة في سياق الشرط فتعم، يعني أي شيء كبيرا أو صغيرا، وقال تعالى: فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآَخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلًا {النساء: 59} وكذلك قول النبي صلى الله عليه وسلم في حديث العرباض بن سارية: وإنه من يعش منكم فسيرى اختلافا كثيرا، فعليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين من بعدي عضوا عليها بالنواجذ، فالواجب على كل مسلم قادر على فهم الأدلة عند اختلاف أهل العلم أن ينظر الدليل الصحيح بفهم السلف ويتبعه.

قال الإمام الشافعي: واتفقوا أنه لا يحل لأحد قد استبانت له سنة من سنن النبي صلى الله عليه وسلم أن يتركها لقول أحد كائنا من كان.
أما عوام المسلمين فالواجب عليهم عند اختلاف العلماء أن يتبعوا الأعلم والأورع، وهذا معلوم نص عليه علماء الأصول في مباحث التقليد، ولا يعني هذا تأثيم العالم المخالف إذا بذل وسعه في الوصول إلى الصواب.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إذا اجتهد الحاكم فأصاب فله أجران، وإن اجتهد فأخطأ فله أجر.

متفق عليه عن عمرو بن العاص.

ولكن كونه معذورا مأجورا عند الله لا يعني اتباعه فيما أخطأ فيه.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | لدي نقص في فتيامين دال، فهل يسبب الحالات النفسية؟
- سؤال وجواب | تناولت الشوفان فأصابتني عدة أعراض، ما تفسير ذلك؟
- سؤال وجواب | عندي التهاب في البربخ وعملت مزرعة بول، ما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | ليس كل تأخر عن الزواج سببه سحرأو حسد أو عيب فكل شيء بقدر وحكمة
- سؤال وجواب | رفض والداه خطيبته لعدم التكافؤ الاجتماعي فهجرهما
- سؤال وجواب | قبل التبول ينزل سائل لونه بني فما هو ؟ وما سببه؟
- سؤال وجواب | أشعر بحرقان يمتد من الحنجرة إلى المعدة.فما تشخيصه؟
- سؤال وجواب | هل يؤكل ما ذبحه الكتابي بغير الطريقة الشرعية
- سؤال وجواب | حكم تناول طعام أهل بلاد أغلب سكانها غير كتابيين
- سؤال وجواب | تعيق خطبة ابنتها بشروط على الخطاب مجحفة
- سؤال وجواب | حديث : ( يا عبدي أنا معك ، إن جافوك فأنا حبيبك ، وإن آلموك فأنا طبيبك ) مخترع لا أصل له .
- سؤال وجواب | ما هي أفضل الأدوية لتحسين التركيز؟
- سؤال وجواب | بيان درجة بعض الأحاديث والآثار في فضل أكل الرمَّان !
- سؤال وجواب | حكم استقبال الهدايا من بابا نويل ووضع شجرة عيد الميلاد في البيت
- سؤال وجواب | خروج المرأة متعطرة متطيبة. رؤية شرعية
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل