سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | مسائل في خضاب المرأة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | صحة نسبة كتاب السنة لعبد الله ابن الإمام أحمد بن حنبل
- سؤال وجواب | حكم تزين المرأة أمام أخوات زوجها
- سؤال وجواب | خلط لبن الأم بشيء هل يؤثر على التحريم
- سؤال وجواب | أعاني من ألم أسفل البطن، وارتجاع مريئي
- سؤال وجواب | الخوف عند الإمامة بالمصلين.هل هو رهاب اجتماعي؟!
- سؤال وجواب | كل اثنين رضعا من ثدي واحد فهما أخوان من الرضاع
- سؤال وجواب | هل ثمة علاقة بين القولون العصبي والقلق النفسي؟
- سؤال وجواب | مصابة بالتهاب قصبات مزمن وبحساسية شديدة وأخشى من الكورونا!
- سؤال وجواب | معاناتي من الانطوائية زادت، كيف الخلاص؟
- سؤال وجواب | ما أسباب الدوخة إذا كانت الفحوص المبدئية سليمة؟
- سؤال وجواب | توبة شاب أقام علاقات غير مشروعة مع أكثر من فتاة
- سؤال وجواب | إرجاع الأجنة المجمدة والأدوية اللازمة لذلك
- سؤال وجواب | أعاني من التهاب المسالك البولية والورم في الرحم الذي سبب لي الإجهاض.
- سؤال وجواب | زوجتي تعاني من ضيق في النفس أثناء النوم فقط، ما تفسيركم لهذه الحالة؟
- سؤال وجواب | المعاصي من أكبر عوامل شقاء الإنسان
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

هل صحيح أنه إذا أردت أن أفعل الحناء يجب علي أن لا أترك الأظافر بل أحنيهم أيضا، وإن كان صحيحا فهل أنا آثمة إن تركتهم.

وجزاكم الله خيرا.
.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فالمرأة المتزوجة يستحب لها الخضاب في يديها ورجليها، ومن المستحب أن يكون الخضاب المذكورشاملا لكل اليدين والرجلين، ففي أسنى المطالب ممزوجا بروض الطالب وهو شافعي: وكذا يستحب خضب كفي المرأة المزَوَّجة، والمملوكة وقدميها بذلك ; لأنه زينة وهي مطلوبة منها لزوجها أو سيدها، تعميما لا تطريفا ولا نقشا فلا يستحب.

انتهىوفي التلخيص الحبير للعسقلاني: قوله: وحيث يستحب الاختضاب إنما يستحب تعميم اليد دون النقش، والتسديد، والتطريف، فقد روي أنه صلى الله عليه وسلم نهى عن التطريف وهو أن تختضب المرأة أطراف الأصابع.

هذا الحديث لم أجده، لكن روى الطبراني في ترجمة أم ليلى امرأة أبي ليلى من حديث ابن أبي ليلى قالت: بايعنا رسول الله صلى الله عليه وسلم، فكان فيما أخذ علينا أن نختضب الغمس، ونمتشط بالغسل، ولا نقحل أيدينا من خضاب.

وهذا لا يدل على المنع، بل حديث عصمة عن عائشة المتقدم عند أحمد وغيره فيه: لغيرت أظفارك.

يدل على الجواز، إلا أن المصنف نظر إلى المعنى في حال الإحرام خاصة ; لأنها إنما أمرت بخضب يديها لتستر بشرتها، فإذا أخضبت طرفا منها لم يحصل تمام التستر، وأيضا ففي النقش والتطريف فتنة، وقد أمرت بالكشف في الإحرام.

انتهىوعليه؛ فالمرأة المتزوجة يستحب لها تعميم يديها ورجليها بالخضاب، ولا يجب عليها خضاب أظافرها وإذا تركتها بدون خضاب فهي غير آثمة وإن كانت تركت الأفضل.
وللمزيد راجعي الفتوى رقم:

45014.


والله أعلم.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | توبة شاب أقام علاقات غير مشروعة مع أكثر من فتاة
- سؤال وجواب | إرجاع الأجنة المجمدة والأدوية اللازمة لذلك
- سؤال وجواب | أعاني من التهاب المسالك البولية والورم في الرحم الذي سبب لي الإجهاض.
- سؤال وجواب | زوجتي تعاني من ضيق في النفس أثناء النوم فقط، ما تفسيركم لهذه الحالة؟
- سؤال وجواب | المعاصي من أكبر عوامل شقاء الإنسان
- سؤال وجواب | أشكو فقدان التركيز عند ممارسة الجنس والخوف من عدم الانتصاب، فأرشدوني
- سؤال وجواب | البنت إن رضعت مع شخص فهل يصبح إخوته إخوة لها من الرضاع
- سؤال وجواب | ساءت علاقتي بزملائي بسبب تلعثمي وخوفي. أرجو التوجيه
- سؤال وجواب | الرضاع الذي ينشر التحريم
- سؤال وجواب | حكم تعمد تبادل الإرضاع بين أولاد الخالة
- سؤال وجواب | ما فوائد شرب الماء على الريق؟
- سؤال وجواب | كيف أستطيع التخلص من الخوف والرهبة من التحدث أمام الناس؟
- سؤال وجواب | الحالة التي يكون فيها الأخ من الرضاع أخاً لأخواتك
- سؤال وجواب | نقص هرمون الذكورة وأعراضه، أرجو التوضيح.
- سؤال وجواب | أعاني من الدوخة وعدم التوازن والشعور بالكهرباء في الجسم.
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل