سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | الأصل في لبس الأشياء الحسنة الجواز إذا خلا من محظور شرعي

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ما سبب الخمول وضيق الصدر؟
- سؤال وجواب | أصبت بحالة من الإغماء المفاجئ ثم شعرت بأمراض عديدة، ما رأيكم؟
- سؤال وجواب | أعاني من ثقل في الجهة اليسرى من جسمي وخمول ودوخة، فما سبب ذلك؟
- سؤال وجواب | تأخر الدورة وآلام الحوض. هل هي علامة حمل؟
- سؤال وجواب | أعاني من عدم انتظام الدورة ومن إجهاضات متكررة، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | المرأة إن ادعت تطليق زوجها لها فأنكر فلا تصدق بلا بينة
- سؤال وجواب | الخضاب بالحناء. رؤية شرعية
- سؤال وجواب | ما تفسير الدوخة عند الاستيقاظ من النوم؟
- سؤال وجواب | وخزات مؤلمة في الصدر جهة القلب، ما دلالتها؟
- سؤال وجواب | رهاب اجتماعي واكتئاب وغازات مستمرة. ومعاناتي مع ذلك
- سؤال وجواب | أعاني من ألم في صدري وضيق في تنفسي يقلقني كثيراً.
- سؤال وجواب | أتناول أدوية الاكتئاب وأعاني من ضعف التركيز!
- سؤال وجواب | خفقان وارتعاش عند مواجهة الناس
- سؤال وجواب | نبذة عن الشاذلي وتلميذه المرسي
- سؤال وجواب | وجود تكيسات في المبايض مع اقتراب موعد الزواج
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فإن الكبر من المحرمات التي جاء الزجر عنها والتوعد لمرتكبها، كما جاء في قوله صلى الله عليه وسلم: " لا يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال ذرة من كبر " سواء عبر عنه بلبس الفاخر أو بغير ذلك، ولكن الكبر كما فسره الرسول صلى الله عليه وسلم في نفس الحديث هو " بطر الحق وغمط الناس " أي دفع الحق وعدم قبوله، واحتقار الناس.

أما لبس الملابس الفاخرة والنظارات الجميلة الثمينة فالأصل فيه الجواز إذا خلا من الإسراف لقوله تعالى: ) قل من حرم زينة الله التي أخرج لعبادة والطيبات من الرزق ([الأعراف:32] ولعل ما دار في خلد السائل من أن استعمال الأشياء الثمينة مظهر من مظاهر الكبر قد فهمه السائل الذي سأل النبي صلى الله عليه وسلم لما سمع الوعيد الوارد في الكبر قائلا: إن الرجل يحب أن يكون ثوبه حسناً ونعله حسنة، عندها أجابه النبي صلى الله عليه وسلم بقوله: " إن الله جميل يحب الجمال " والخلاصة من هذا كله: أن الملابس والنظارات الثمينة، جائزة الاستعمال إذا خلا ذلك من الإسراف، ولم يكن القصد من لبسها الكبر، وهذا لا يخص الأشياء الثمينة بل كل أمر قصد من ورائه الكبر فإنه محرم ولو كان رخيصاً لا قيمة له.

ولا يصح أن تقاس هذه المذكورات على الإسبال بوجه من الوجوه، وذلك لأن الإسبال جاء النص بتحريمه جاء مطلقاً وجاء مقيداً وانظر ما كتبناه في الجواب رقم: 3900أما هذه المذكورات فتبقى على أصلها الذي هو الجواز حتى يتحقق من قصد صاحبها.

والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أعاني من ألم في صدري وضيق في تنفسي يقلقني كثيراً.
- سؤال وجواب | أتناول أدوية الاكتئاب وأعاني من ضعف التركيز!
- سؤال وجواب | خفقان وارتعاش عند مواجهة الناس
- سؤال وجواب | نبذة عن الشاذلي وتلميذه المرسي
- سؤال وجواب | وجود تكيسات في المبايض مع اقتراب موعد الزواج
- سؤال وجواب | هل يقع ربا الفضل في مبادلة جهازي اتصال؟
- سؤال وجواب | شعرت بدوخة أثناء عمل الحجامة، فما السبب؟
- سؤال وجواب | كيف يتم علاج التصاق الفخذين؟
- سؤال وجواب | من مسائل الرضاع
- سؤال وجواب | النظرة الطبية إلى العروق البارزة تحت جلد الطفل
- سؤال وجواب | الرضاع يختص بمن رضع دون إخوته وأخواته
- سؤال وجواب | أعاني من ضيقة في الصدر مصحوبا بالغثيان.
- سؤال وجواب | لا أحب الأكل كثيرًا، ولا أشعر بالجوع إلا في وجبة العشاء!
- سؤال وجواب | ما الحل لانقطاع النفس واعتراض اللعاب أثناء قراءة القرآن؟
- سؤال وجواب | أعاني من حبة خلف أذني اليسرى، فما هو تشخيصها؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل