سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم إسبال الثياب خيلاء وغير خيلاء

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أريد كريماً لتبييض المناطق الحساسة
- سؤال وجواب | الشرك الأصغر. حكمه. أنواعه. صوره. والوقاية منه
- سؤال وجواب | خطورة الاعتماد على سبب لم يجعله الشرع سببا
- سؤال وجواب | حكم أخذ عمولة دون علم العميل
- سؤال وجواب | بشرتي بيضاء والمنطقة الحساسة لدي سمراء، فكيف أقوم بتفتيحها؟
- سؤال وجواب | البشرة الدهنية والمستحضرات المناسبة لوقايتها من الشمس
- سؤال وجواب | مشكلتي مع الوسواس ليس لها نهاية، فكيف أتخلص منه؟
- سؤال وجواب | انتابتني فكرة غريبة أفقدتني ثقتي بنفسي وتكاد تدمر مستقبلي، فما الحل؟
- سؤال وجواب | أخذ المال في مقابل الرقية لدفع ركود التجارة
- سؤال وجواب | الربح مقابل الوساطة. الجائز والحرام
- سؤال وجواب | لا أسيطر على كلامي وأفعالي وأنفعل على أتفه الأمور!
- سؤال وجواب | أعاني من القلق والرهاب والاكتئاب، ساعدوني.
- سؤال وجواب | فتاة تعاني من وجود شعر كثيف بالجسم وصغر في الثدي وتكيس في المبايض
- سؤال وجواب | حكم أخذ سمسرة من المشتري دون علمه
- سؤال وجواب | الوساطة في بيع فندق سياحي أو عقار يستخدم في الحرام
آخر تحديث منذ 6 يوم
- مشاهدة

ماحكم إسبال اللباس و لو لغير تكبر ولا خيلاء؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فيحرم إسبال الثياب لحديث أبي ذر رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة ولا ينظر إليهم ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم قلت: من هم يا رسول الله خابوا وخسروا؟ فأعاد ثلاثاً.

قلت من هم خابوا وخسروا؟ قال: "المسبل والمنان والمنفق سلعته بالحلف الكاذب أو الفاجر" رواه مسلم.

وفي البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ما أسفل من الكعبين من الإزار في النار" ولأبي داود، قال: قال رسول الله صلى الله عليه: "إزرة المسلم إلى نصف الساق ولا حرج أو لا جناح فيما بينه وبين الكعبين وما كان أسفل من الكعبين فهو في النار".

والكعبان هما العظمان الناتئان على جانبي الرجل، قاله أبوعبيد وغيره.

فهذه النصوص دالة على تحريم الإسبال ولو لغير الخيلاء، والخيلاء مع الإسبال وزر زائد عليه.

وقد ذهب بعض أهل العلم إلى أن جر الثوب لغير الخيلاء لا يكون داخلاً في الوعيد المذكور في الحديث الذي رواه الجماعة عن ابن عمر رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من جر ثوبه خيلاء لم ينظر الله إليه يوم القيامة.

فقال أبوبكر: إن أحد شقي إزاري يسترخي إلا أن أتعاهد ذلك منه.

فقال: إنك لست ممن يفعل ذلك خيلاء" ، قال ابن عبد البر: مفهومه أن الجارَّ لغير الخيلاء لا يلحقه الوعيد إلا أنه مذموم.

قال النووي: إنه مكروه وهذا نص الشافعي.

وقال البويطي في مختصره عن الشافعي: لا يجوز السدل في الصلاة ولا في غيرها للخيلاء.

ولغيرها ـ الخيلاء ـ خفيف لقول النبي صلى الله عليه وسلم لأبي بكر.

انتهى.والصحيح أن الإسبال محرم كما تقدم ـ ولو ظن المسبل في نفسه أنه لا يسبل خيلاء.

قال ابن العربي المالكي: لا يجوز للرجل أن يجاوز بثوبه كعبه ولا يقول لا أجره خيلاء لأن النهي قد تناوله لفظا ولا يجوز لمن تناوله لفظا أن يخالفه.

بل إطالة ذيله دالة على تكبره، وحاصل ذلك أن الإسبال يستلزم جر الثوب وجر الثوب استلزم الخيلاء ولو لم يقصده اللابس، ولو جر ثوبه وقال لا أفعله خيلاء كما كان أبوبكر يفعله لغير الخيلاء احتاج إلى من يزكيه كما زكى النبي صلى الله عليه وسلم أبابكر.

ويدل على عدم اعتبار التقيد بالخيلاء ما رواه الأربعة إلا ابن ماجه عن جابر بن سليم وفيه: "وارفع إزارك إلى نصف الساق فإن أبيت فإلى الكعبين وإياك وإسبال الإزار فإنها من المخيلة وإن الله لا يحب المخيلة".

ولا يقال: إن قوله صلى الله عليه وسلم: "ما أسفل من الكعبين ففي النار" مطلق، مقيد بمفهوم قوله صلى الله عليه وسلم: "من جر ثوبه خيلاء"، لأنه قد جمع بينهما النبي صلى الله عليه وسلم في نص واحد، هو قوله: "إزرة المسلم إلى نصف الساق، ولا حرج أو لا جناح فيما بينه وبين الكعبين.

ما كان أسفل من الكعبين فهو في النار، ومن جر إزاره بطراً لم ينظر الله إليه".

رواه أحمد وأبو داود وابن ماجه.

فلما اختلفت العقوبتان، امتنع أن يحمل المطلق على المقيد لا سيما مع ورودهما في حديث واحد.

والإسبال يتناول كل ثوب يلبسه المرء ، ولا يقتصر على الإزار أو القميص فقط لما رواه أبو داود والنسائي وابن ماجه عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "الإسبال في الازار والقميص والعمامة ، من جر شيئا خيلاء لم ينظر الله إليه يوم القيامة".

والله تعالى أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الوساطة في بيع فندق سياحي أو عقار يستخدم في الحرام
- سؤال وجواب | صرت حساسا لدرجة فقدت كل أصدقائي.
- سؤال وجواب | خوفي من المصائب والفضائح الوهمية جعل حياتي بلا قيمة.
- سؤال وجواب | حكم من يقرأ القرآن ويرتكب المعاصي
- سؤال وجواب | أريد أن أعرف ما هو نوع واقي الشمس المناسب لبشرتي
- سؤال وجواب | زيادة وزني بسبب المشاكل جعلتني أتدنى دراسيا، فكيف أنحف وأنجح؟
- سؤال وجواب | حكم التسويق الشبكي في شركة: يوني واي (Uniway)
- سؤال وجواب | ساعدوني في تغيير شخصيتي، أريد أن أكون اجتماعية.
- سؤال وجواب | مدى صحة أن تناول الحليب بالعسل يُفقد القيمة الغذائية لكل منهما
- سؤال وجواب | هل يجب سداد دين الأب
- سؤال وجواب | ما الذي يعين على الحفظ والنجاح؟
- سؤال وجواب | هل يسأل الصبيان في قبورهم
- سؤال وجواب | زوجتي تعاني من الاكتئاب، ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | ما رأيكم بهذه الوصفة لتخفيف الوزن؟
- سؤال وجواب | أشك بتصرفات جاري وتعلقه بي. كيف أتعامل معه؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/24




كلمات بحث جوجل