سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | مجالات وضوابط التعامل مع المبتدع الفاسق والكافر

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أريد حلا لمشاكلي النفسية، وكيف أصحح أفكاري حول الزواج؟
- سؤال وجواب | هل ما فعلته مع خطيبتي وأهلها أمر صائب أم خاطئ؟
- سؤال وجواب | كيف تتخلص المرأة من الشعر الزائد في مواضع من جسمها؟
- سؤال وجواب | التحذير من استحسان البدع
- سؤال وجواب | تأخذ من مال زوجها بغير علمه لشراء ملابس الأولاد وأثاث المنزل
- سؤال وجواب | مسافر وزوجته ترفض أن يراها عبر الإنترنت فهل له إرغامها ؟
- سؤال وجواب | عوائد الناس وأساليب خطابهم لا تعتبر من البدع
- سؤال وجواب | أبواها على خلاف وكل منهما مضيع لحق صاحبه , وتطلب النصيحة
- سؤال وجواب | أعيش في صراع بين التزامي وبين الرجوع لما كنت عليه من معاص!
- سؤال وجواب | شرح حديث: "إن الله إذا أحب قومًا ابتلاهم فمن صبر فله الصبر ومن جزع فله الجزع"
- سؤال وجواب | مدى إضرار وتأثير التدخين على الإنجاب
- سؤال وجواب | لا حرج في خرم أذن النساء للحلية دون الرجال
- سؤال وجواب | هل يجب إخبار الخاطب بمرض التبول اللا إرادي
- سؤال وجواب | الفارق بين السنة الحسنة والبدعة
- سؤال وجواب | ما يعين على التخلص من سماع الموسيقى
آخر تحديث منذ 1 ساعة
1 مشاهدة

ما هي ضوابط هجر المبتدع؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:فإن أهل البدع ينقسمون إلى قسمين:1) أهل بدع مكفرة.2) أهل بدع مفسقة.وأما أهل البدع المكفرة، فإنه يجب على ولي الأمر قتلهم، فإن لم يقتلهم وجب على الناس هجرهم، قال ابن العربي في أحكام القرآن: فإن الكافر من أهل الأهواء يجب قتله، فإذا لم تستطع قتله وجب عليك هجرته، فلا تُسلم عليه ولا تعده في مرضه، ولا تصل عليه إذا مات حتى تلجئه إلى اعتقاد الحق، ويتأدب بذلك غيره من الخلق ا.هـ وقال أيضاً: وقد سُئل مالك هل تزوج القدرية؟ فقال: قد قال تعالى: (وَلَعَبْدٌ مُؤْمِنٌ خَيْرٌ مِنْ مُشْرِكٍ وَلَوْ أَعْجَبَكُمْ) [البقرة: 221].وأما أهل البدع المفسقة، فيجب هجرهم إذا دعوا إلى بدعتهم، وقيل: يجب مطلقاً، قال ابن مفلح في الآداب الشرعية: وقال أحمد: ويجب هجر من كفر، أو فسق ببدعة، أو دعا إلى بدعة مضلة أو مفسقة على من عجز عن الرد عليه، أو خاف الاغترار به والتأذي دون غيره، وقيل: يجب هجره مطلقاً، وهو ظاهر كلام الإمام أحمد السابق، وقطع ابن عقيل به في معتقده، قال: ليكون ذلك كسراً له واستصلاحاً.

ا.هـوقد بين العلماء كثيراً من المجالات التي يشرع فيها هجر المبتدع من هذا النوع ومنها:أولاً: ألا يتولى الولايات العامة كالخلافة والإمارة والقضاء.

قال ابن مفلح في الآداب الشرعية: وفي جامع الخلال عن الإمام أحمد أن أصحاب بشر المريسي وأهل البدع والأهواء، لا ينبغي أن يستعان بهم في شيء من أمور المسلمين، فإن ذلك من أعظم الضرر على الدين والمسلمين.

ا.هـثانياً: ألا يُسلم عليه.

قال المرداوي في تصحيح الفروع: قال ابن تميم: ترك السلام على أهل البدع فرض كفاية، ومكروه لسائر الناس، وقيل: لا يسلم أحد على فاسق معلن، ولا مبتدع معلن.

ا.هـ وقال الشوكاني في نيل الأوطار: يستحب ترك السلام على أهل البدع والمعاصي الظاهرة تحقيراً لهم وزجراً.

ا.هـثالثاً: ألا يشاور في أمور الدين ولا يُرافق في سفر.

قال ابن مفلح في الفروع: قال الإمام أحمد في رسالته إلى مسدد: ولا تشاور أهل البدع في دينك، ولا ترافقه في سفرك.

ا.هـرابعاً: ألا يُعاد إذا مرض.

قال المرداوي في الإنصاف: نص الإمام أحمد أن المبتدع لا يعاد، وقال في النوادر: تحرم عيادته.

وعنه: لا يعاد الداعية فقط.

يقصد: الداعية إلى بدعته.خامساً: يُشرع حبس الداعية إلى البدعة.

قال ابن مفلح في الفروع: ونص أحمد في المبتدع الداعية: يحبس حتى يكف عنها.

ا.هـسادساً: لا تقبل روايته للحديث.

قال ابن النجار في شرح الكوكب المنير: ويُرد المبتدع.

أي رواية مبتدع يدعو الناس إلى بدعته.

ا.هـ ثم قال: والمراد إذا كانت بدعته غير مكفرة.

ا.هـسابعاً: يُشرع عتابه وتبكيته.

قال ابن الحاج في المدخل: وقد نقل الإمام أبو حامد الغزالي -رحمه الله - في كتاب (الجام في ذم العوام) له: اتفقت الأمة قاطبة على ذم البدعة، وزجر المبتدع، وتعتيب من يُعرف بالبدعة.

ا.هـثامناً: ألا تُشهد جنائزهم إذا ماتوا.

قال ابن قدامه في المغني: وقال أحمد: أهل البدع لا يعادون إن مرضوا، ولا تشهد جنائزهم إن ماتوا، وهذا قول مالك.

ا.هـ.وقد ذكر العلماء غير ذلك من الأمور التي يشرع فعلها مع المبتدع، كالإنكار عليه إذا كان المبتدع داعية، أما إذا كان المبتدع من العوام، فالأولى التلطف به، لأنه يجهل البدعة التي اعتنقها في الغالب.

قال الإمام الغزالي في الإحياء: المبتدع العامي الذي لا يقدر على الدعوة، ولا يخاف الاقتداء به، فأمره أهون، فالأولى ألا يقابح بالتغليظ والإهانة، بل يتلطف به في النصح، فإن قلوب العوام سريعة التقلب، فإن لم ينفع النصح، وكان الإعراض عنه تقبيحاً لبدعته، تأكد الاستحباب في الإعراض.

ا.هـوليعلم السائل الكريم أن كل ما ذكرناه سابقاً من وسائل وضوابط لهجر المبتدع يدور مع المصلحة وجوداً وعدماً، فإذا كانت المصلحة في هجره فالهجر هو الأفضل، وإن كانت المصلحة في عدم الهجر كان هو الأفضل.

قال المرداوي في الإنصاف: واعتبر الشيخ تقي الدين -يعني ابن تيمية- المصلحة في ذلك.

ا.هـ وراجع الفتوى رقم: 7119.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ما يعين على التخلص من سماع الموسيقى
- سؤال وجواب | حائرة بين العيش مع أبي وزوجته، وبين العيش مع أمي وهي غير مسلمة!
- سؤال وجواب | ما إمكانية نجاح عملية أطفال الأنابيب بعد مرور ثمان سنوات من عدم الإنجاب؟
- سؤال وجواب | أعاني من مشكلة الصلع في مقدمة الرأس، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | كيف أستطيع التغلب على مشاكلي النفسية؟
- سؤال وجواب | أرشدوني إلى العبادة التي تخلصني من مشاكلي الصحية والزوجية!
- سؤال وجواب | ما هي أسباب معينة على الخشوع في الصلاة؟
- سؤال وجواب | أختي تعاني من برودة الأطراف وضعف الشهية وغثيان. فما الأسباب؟
- سؤال وجواب | مرض البطانة الهاجرة وأثره على الحمل في المستقبل
- سؤال وجواب | طلاق الهازل. وكيفية الرجعة
- سؤال وجواب | أعاني من انتفاخ في فتحة الشرج، ما التشخيص والعلاج؟
- سؤال وجواب | حكم المشاركة في برنامج يستضيف شخصيات سياسية
- سؤال وجواب | استخرت وارتحت للبقاء مع مخطوبتي، فكيف أثبت على ذلك؟
- سؤال وجواب | أشكو من القولون وفقدان الشهية والأرق فما أفضل علاج؟
- سؤال وجواب | مخاطر عملية المنظار لإزالة الأكياس من على المبيض
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل