سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | لا يجوز حضور غناء يشتمل على شرك وموسيقى محرمة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | علاج الاكتئاب النفسي المتمثل في المخاوف من المصائب
- سؤال وجواب | مسألة الجمع بين البيع والإجارة في عقد واحد
- سؤال وجواب | نزول المذي بشكل مستمر
- سؤال وجواب | هل تبطل الصلاة إذا أخطأ في ألفاظ الإقامة
- سؤال وجواب | ضمان رأس المال وتحديد مبلغ معلوم للمستثمر يُبطل عقد المضاربة
- سؤال وجواب | خروج سائل شفاف بعد الاغتسال
- سؤال وجواب | طرق معينة على دعوة غير المسلمين للإسلام
- سؤال وجواب | نصائح في الدعوة إلى الله
- سؤال وجواب | حكم إدخال الأصبع في الدبر لعلاج الإمساك ، هل يؤثر ذلك على الصيام ؟
- سؤال وجواب | سبل الوصول إلى النجاح في الحياة
- سؤال وجواب | لا يقبل الصيام مع تضييع الصلاة
- سؤال وجواب | من قال لزوجته مداعبا: أصبحت حراما علي
- سؤال وجواب | أحس بشد عضلي في الحلق وأبلع ريقي بعد السبرالكس!
- سؤال وجواب | هل يلزم إعطاء الطفل فيتامينات معينة لتعويض آثار الأدوية؟
- سؤال وجواب | أعاني من الوساوس والقلق والخوف من المستقبل، ما العلاج؟
آخر تحديث منذ 4 ساعة
3 مشاهدة

عندنا فتيات في المدرسة - أعمارهن 13 أو 14 سنة - سيقمن بالغناء في الحفلة القادمة, فهل غناؤهن حرام؟ وما حكم قولهن في الغناء: "يا سيدنا, أنجدنا وساعدنا " - يقصدون سيدنا عيسى عليه السلام -؟ وذلك لأن الأغنية الأصلية يغنيها أناس نصارى، كما أن الأغنية فيها موسيقى؟ وهل يجوز لي حضور تلك الحفلة؟ وهل يجب عليّ نصحهن؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فإن الدعاء بـ (يا سيدنا, أنجدنا وساعدنا) من الشرك الأكبر الذي أنزلت الكتب وبعثت الرسل بالنهي عنه، قال تعالى: وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ مِنْ رَسُولٍ إِلَّا نُوحِي إِلَيْهِ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنَا فَاعْبُدُونِ {الأنبياء:25}، قال سبحانه: وَمَنْ يَدْعُ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ لَا بُرْهَانَ لَهُ بِهِ فَإِنَّمَا حِسَابُهُ عِنْدَ رَبِّهِ إِنَّهُ لَا يُفْلِحُ الْكَافِرُونَ {المؤمنون:117}، وقال تعالى: وَلَا تَدْعُ مِنْ دُونِ اللَّهِ مَا لَا يَنْفَعُكَ وَلَا يَضُرُّكَ فَإِنْ فَعَلْتَ فَإِنَّكَ إِذًا مِنَ الظَّالِمِينَ {يونس:106}، وقال تعالى: فَلَا تَدْعُ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ فَتَكُونَ مِنَ الْمُعَذَّبِينَ {الشعراء:213}، وقال تعالى: وَلَا تَدْعُ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ كُلُّ شَيْءٍ هَالِكٌ إِلَّا وَجْهَهُ لَهُ الْحُكْمُ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ {القصص:88}، وقال تعالى: وَأَنَّ الْمَسَاجِدَ لِلَّهِ فَلَا تَدْعُوا مَعَ اللَّهِ أَحَدًا {الجن:18}.قال ابن تيمية: أن يدعو غير الله , وهو ميت أو غائب, سواء كان من الأنبياء والصالحين أو غيرهم, فيقول: يا سيدي فلان, أغثني, أو أنا أستجير بك, أو أستغيث بك, أو انصرني على عدوي, ونحو ذلك فهذا هو الشرك بالله.

اهـ.

وقال: فكل من غلا في نبي أو رجل صالح، وجعل فيه نوعًا من الإلـٰهية، مثل أن يدعوه من دون الله ، بأن يـقول: (يا سيدي فلان أغثني، أو أجرني، أو أنت حسبي، أو أنا في حسْبك)؛ فكل هذا شرك وضلال، يستتاب صاحبه، فإن تاب وإلا قتل، فإن الله أرسل الرسل ليُعبد وحده، لا يُـجعل معه إلـٰه آخر، والذين يجعلون مع الله آلهة أخرى، مثل: الملائكة أو المسيح أو العزير أو الصـالحين أو غيرهم؛ لم يكونوا يعتقدون أنها تخلق وترزق، وإنما كانوا يدعونهم، يقولون هؤلاء شفعاؤنا عند الله ، فبعث الله الرسل تنهى أن يُدعى أحد من دون الله ، لا دعاء عبادة، ولا دعاء استغاثة .اهـ وقال: فمن جعل الملائكة والأنبياء وسائط يدعوهم، ويتوكل عليهم، ويسألهم جلب المنافع ودفع المضار، مثل أن يسألهم غفران الذنب، وهداية القلوب، وتفريج الكروب، وسد الفاقات؛ فهو كافر بإجماع المسلمين .اهـ وقال المعلمي: يجب صرف العبادة بجميع أنواعها لله وحده لا شريك له؛ فمن صرف منها شيئا لغير الله ؛ كمن دعا غير الله ، أو ذبح أو نذر لغير الله ، أو استعان أو استغاث بميت أو غائب أو بحي حاضر فيما لا يقدر عليه إلا الله ؛ فقد أشرك الشرك الأكبر، وأذنب الذنب الذي لا يغفر إلا بالتوبة، سواء صرف هذا النوع من العبادة لصنم أو لشجر أو لحجر أو لنبي من الأنبياء أو ولي من الأولياء حي أو ميت .اهـو الغناء - المشتمل على المعازف - محرم بإجماع العلماء، وسبق تفصيل ذلك وذكر أدلته في الفتوى: 5282.فلا يجوز لك حضور هذا الحفل دون إنكار، قال تعالى: وَقَدْ نَزَّلَ عَلَيْكُمْ فِي الْكِتَابِ أَنْ إِذَا سَمِعْتُمْ آيَاتِ اللَّهِ يُكْفَرُ بِهَا وَيُسْتَهْزَأُ بِهَا فَلَا تَقْعُدُوا مَعَهُمْ حَتَّى يَخُوضُوا فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ إِنَّكُمْ إِذًا مِثْلُهُمْ إِنَّ اللَّهَ جَامِعُ الْمُنَافِقِينَ وَالْكَافِرِينَ فِي جَهَنَّمَ جَمِيعًا {النساء:140}، قال القرطبي: فلا تقعدوا معهم حتى يخوضوا في حديث غيره) أي: غير الكفر, (إنكم إذا مثلهم) فدل بهذا على وجوب اجتناب أصحاب المعاصي إذا ظهر منهم منكر؛ لأن من لم يجتنبهم فقد رضي فعلهم، والرضا بالكفر كفر، قال الله عز وجل: (إنكم إذا مثلهم), فكل من جلس في مجلس معصية ولم ينكر عليهم يكون معهم في الوزر سواء، وينبغي أن ينكر عليهم إذا تكلموا بالمعصية وعملوا بها، فإن لم يقدر على النكير عليهم فينبغي أن يقوم عنهم حتى لا يكون من أهل هذه الآية .اهـويجب عليك مناصحة أولئك ما استطعت، وأن تبيني لهن الخطر العظيم لهذا العمل، وما ينطوي عليه من المعصية والشرك بالله - عز وجل -.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أشكو من انتفاخ في المعدة وقلة شهية وغثيان مع إسهال
- سؤال وجواب | الأولى أن يتولى دعوة الرجال الرجال
- سؤال وجواب | من اغتسل من الجنابة ناويا رفع الحدث الأصغر أجزأه ذلك .
- سؤال وجواب | ضابط الحلق وباطن الفم عند الفقهاء، وهل يفسد الصوم بوصول الماء إلى اللهاة ؟
- سؤال وجواب | علاج السلوك الانطوائي عند الأطفال
- سؤال وجواب | أنا حامل وأعاني من الاكتئاب. فهل أتناول البروزاك؟
- سؤال وجواب | أجتهد كثيرا في دراستي ولكن النتيجة عكسية، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء في وضوء من مست فرجها بيدها
- سؤال وجواب | أعاني من وخز في القلب بعد تناول الطعام، فهل للطعام علاقة بذلك؟
- سؤال وجواب | احمرار الوجه عند الكلام مع الناس وقلق وخوف. فهل من علاج؟
- سؤال وجواب | أعاني من وساوس جعلتني أخاف أن أكفر بسببها، فما الحل؟
- سؤال وجواب | هل أحقق حلمي وأدخل كلية الطب أم أقدم ما يحتمه الواقع والظروف المعيشية؟
- سؤال وجواب | كيف يحصل تلبيس الأسنان؟
- سؤال وجواب | دائما أتوقع الأسوأ وأخشى التجمعات، فما الحل؟
- سؤال وجواب | أعاني من مشاكل كثيرة وأشعر أنني تائهة في هذه الحياة!
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/24




كلمات بحث جوجل