سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم رقية من يُشك في كونه من أهل البدع

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الإصابة بفطريات (mycos) في الجهاز التناسلي للرجل وسبل علاجها
- سؤال وجواب | لدي ألم أسفل الظهر ووخز في أحد جانبي الظهر
- سؤال وجواب | من صلى في بيته بزوجته أو ولده حاز فضيلة الجماعة
- سؤال وجواب | أعاني من التعرق الكثيف منذ الصغر، كيف أتخلص منه؟
- سؤال وجواب | كيف يمكنني أن أبدأ حياة جديدة خالية من الهم والغم؟
- سؤال وجواب | ضوابط إباحة احتراف لعبة البلياردو وجوائزها
- سؤال وجواب | عندما أعضب من زوجي أصب جام غضبي على طفلتي . فما الحل؟
- سؤال وجواب | ما هي الأشياء التي علمها الله لآدم
- سؤال وجواب | أثر كثرة الجلوس على الكمبيوتر وترك النظارات الطبية
- سؤال وجواب | هل أساعد أختي التي آذتنا كثيراً ولا يؤتمن شرها؟
- سؤال وجواب | هل يعتمد على أحاديث مسند زيد بن علي؟
- سؤال وجواب | استدعيت للشهادة على أحد الأقرباء فما توجيهكم لي؟
- سؤال وجواب | هل يصح حديث تفضيل صالحي البشر على الملائكة؟
- سؤال وجواب | حكم أخذ أجرة على تحميل ملفات لمنتديات أجنبية
- سؤال وجواب | أعاني من عدة أعراض شخصت على أنها نوبة فزع، فما مدى صحة ذلك؟
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

صديق زوجي، أرسل له ورقات، كتبت فيها رقية بماء العنبر، بحيث توضع في الماء، وبعد أن يختفي الكلام، يبدأ بالشرب، والاغتسال منها.
.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فإنه تجوز كتابة آيات، أو أدعية الرقية في ورقة، ثم تغسل بماء، ويشرب ذلك الماء، أو يغتسل به.

فقد كان الإمام أحمد -رحمه الله - يفعله، ونقل خبرا فيه عن ابن عباس، وأيد جوازه النووي، وشيخ الإسلام ابن تيمية، وخالف ابن العربي فقال إنه بدعة.

ورأي كثير من العلماء المعاصرين، أن الأولى تركه، والاستغناء عنه بقراءة القرآن، والأدعية؛ لأن هذا هو الثابت عن النبي صلى الله عليه وسلم، ولأن في تركه سداً للذريعة؛ لأن بعض المشعوذين يدعي أنه لا يكتب إلا القرآن، والأدعية، ثم يخلط معها بعضاً من أعمال أهل الدجل والشعوذة، وربما أضاف إلى ذلك سحراً، وقد بينا اختلاف العلماء في ذلك، بالفتوى رقم: 7852.

وأما عن شكك في حال الراقي: فالأولى أن يحرص المسترقي على الراقي المتصف بصلاح المعتقد، والاستقامة على الطاعة، والتمسك بالسنة، وإن لم يوجد، فلا حرج في استرقاء من جرب نفعه من أهل البدع، والمعاصي، بل جوز الجمهور استرقاء الكافر إن تؤكد من سلامة رقيته من الشرك، ولم يكن فيها ما يجهل معناه.

فقد جاء في الأم للشافعي: باب ما جاء في الرقية: سألت الشافعي عن الرقية، فقال: لا بأس أن يرقي الرجل بكتاب الله ، وما يعرف من ذكر الله ، قلت: أيرقي أهل الكتاب المسلمين؟ فقال: نعم، إذا رقوا بما يعرف من كتاب الله ، أو ذكر الله ، فقلت: وما الحجة في ذلك؟ قال: غير حجة, فأما رواية صاحبنا، وصاحبك.

فإن مالكًا أخبرنا عن يحيى بن سعيد، عن عمرة بنت عبد الرحمن، أن أبا بكر دخل على عائشة، وهي تشتكي، ويهودية ترقيها، فقال أبو بكر: ارقيها بكتاب الله ، فقلت للشافعي: فإنا نكره رقية أهل الكتاب، فقال: ولم؟ وأنتم تروون هذا عن أبي بكر، ولا أعلمكم تروون عن غيره من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم خلافه، وقد أحل الله جل ذكره طعام أهل الكتاب، ونساءهم، وأحسب الرقية إذا رقوا بكتاب الله مثل هذا، أو أخف.

اهـ.
وقال الباجي في المنتقى: قول أبي بكر الصديق ـرضي الله عنه- لليهودية: ارقيها بكتاب الله عز وجل، ظاهره أنه أراد التوراة؛ لأن اليهودية في الغالب لا تقرأ القرآن، ويحتمل ـوالله أعلم - أن يريد بذكر الله عز اسمه, أو رقية موافقة لما في كتاب الله تعالى، ويعلم صحة ذلك بأن تظهر رقيتها، فإن كانت موافقة لكتاب الله عز وجل، أمرها بها، لم يكن على هذا الوجه، ففي المستخرجة عن مالك: لا أحب رقى أهل الكتاب، وكرهه، وذلك ـوالله أعلم - إذا لم تكن رقيتهم موافقة لما في كتاب الله تعالى، وإنما كانت من جنس السحر، وما فيه كفر مناف للشرع.

والله أعلم.

اهـ.
وجاء في الموسوعة الفقهية: اختلف الفقهاء في جواز رقية الكافر للمسلم, فذهب الحنفيّة، والإمام الشّافعيّ، وهو رواية عن مالك إلى : جواز رقية اليهوديّ، والنّصرانيّ للمسلم إذا رقى بكتاب اللّه، وبذكر اللّه؛ لما روي في موطّأ مالك : أنّ أبا بكر ـرضي الله عنه- دخل على عائشة -رضي الله تعالى عنها- وهي تشتكي، ويهوديّة ترقيها، فقال أبو بكر : ارقيها بكتاب اللّه.

قال الباجيّ : يحتمل -واللّه أعلم - أن يريد بقوله: بكتاب اللّه , أي: بذكر اللّه عزّ وجلّ, أو رقية موافقة لما في كتاب اللّه، ويعلم صحّة ذلك بأن تُظهر رقيتها، فإن كانت موافقة لكتاب اللّه أمر بها, وفي رواية أخرى عن مالك أنّه قال : أكره رقى أهل الكتاب، ولا أحبّه؛ لأنّنا لا نعلم هل يرقون بكتاب اللّه، أو بالمكروه الّذي يضاهي السّحر.

اهـ.
وأما كتابة آية الكرسي خمسين مرة، فلا أصل له.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أعاني من عدة أعراض شخصت على أنها نوبة فزع، فما مدى صحة ذلك؟
- سؤال وجواب | حكم من حلف على فعل شيء ولم يستطع فعله بسبب المرض
- سؤال وجواب | هل أدخل معمعة الدراسة بهذا العمر وألتحق بميدان العمل بلا خبرة؟ انصحوني
- سؤال وجواب | النية عند صوم الكفارة
- سؤال وجواب | هل الإبقاء على الزوجة التي تراسل الأجانب دياثة أم ستر؟
- سؤال وجواب | حكم يمين الصبي وحنثه فيه
- سؤال وجواب | هل توجد خطورة على الجنين إذا تناولت الحامل أدوية الضغط والارتجاع؟
- سؤال وجواب | حكم اللعبة المسماة بـ (الدورة التجارية)
- سؤال وجواب | حكم من حلف ليأكلن طعاما معينا فلم يجده
- سؤال وجواب | حكم الانشغال بأمر خاص وقت العمل
- سؤال وجواب | ما هي المضادات الحيوية التي لا تضر الحامل؟
- سؤال وجواب | أصبحت حياتي دوامة من الذنوب والكسل والتسويف، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | شرح حديث (.استفت قلبك.)
- سؤال وجواب | ألم أسفل الظهر منذ الطفولة، ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | إذا تناولت أحد أدوية الاكتئاب يحصل لي ألم في المفاصل والعضلات
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل