سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | أقوال أهل العلم في تعليق الرقى

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أنا أرملة، فكيف أوفق بين دراستي في الطب وتربية أطفالي؟
- سؤال وجواب | عدت للإسلام بعد الإلحاد، فكيف أتمسك به؟
- سؤال وجواب | أعاني من ألم في الرقبة ووجود كتلة صغيرة في الجهة اليسرى منها، فما تشخيصكم؟
- سؤال وجواب | كيف يمكنني علاج تأخر الدورة الشهرية واضطرابها؟
- سؤال وجواب | نقل الخمر من المساعدة على الإثم
- سؤال وجواب | تريد مقاضاة أبيها لمفاضلته بين أبنائه
- سؤال وجواب | الأفضل لمن لم يدرك الجماعة أن يصلي مع زميله في العمل
- سؤال وجواب | شرح حديث (.من شهد صلاتنا هذه.)
- سؤال وجواب | هل أترك الدراسة في الجامعة البعيدة عن بيتي برا بوالدي؟
- سؤال وجواب | هدايا العمال
- سؤال وجواب | ما مدى تأثير الجوتاثيوم على المرأة الحامل؟
- سؤال وجواب | لا مانع من الاستمرار في العمل المباح المنفصل عن العمل الحرام
- سؤال وجواب | مبنى اليمين على نية الحالف
- سؤال وجواب | ما أفضل أنواع القوارير البلاستيكية لحفظ الماء؟
- سؤال وجواب | شرح حديث (إذا سمع أحدكم النداء والإناء على يده.)
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

هل من وسائل الشرك تعليق الطيب أو الزينة على مرآة السيارة ؟؟ أفتوني جزاكم الله خيراً.
.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:فقد ورد النهي عن تعليق التمائم والتولة والرقى من حديث عبد الله بن مسعود عند الإمام أحمد وأبي داود وابن ماجه مرفوعاً: إن الرقى والتمائم والتولة شرك.

وكان أهل الجاهلية يعلقون هذه الأشياء ويعتقدون أنها تحفظهم، وتُتِم لهم أمرهم، فمن اعتقد فيها النفع والضر من دون الله فهو مشرك شركاً أكبر مخرجاً من الملة، ومن اعتقد أنها سبب للسلامة من العين والجن.

فقد أشرك شركاً أصغر وارتكب كبيرة من الكبائر.
والرقى المذكورة في الحديث هي المشتملة على الشرك بالله تعالى، أما إذا كانت من القرآن الكريم وأسماء الله تعالى، فقد اختلف أهل العلم في جواز تعليقها، والصحيح من أقوالهم في ذلك -إن شاء الله تعالى- أنها لا تجوز.

هذا إذا كان المعلق يقصد به النفع أو دفع الضر.
أما تعليق الزينة أو الطيب فلا حرج فيه -إن شاء الله تعالى- وليس هو من هذا الباب، قال الباجي في المنتقى عند شرح قول النبي صلى الله عليه وسلم: لا تبقين في رقبة بعير قلادة من وَتَر، أو قلادة، إلا قطعت.

رواه مالك في الموطأ.

قال أبو القاسم الجوهري: إن أهل الجاهلية كانوا يفعلونه للعين فنهوا عن ذلك، وأما للجمال فلا بأس به.

كما نقل عن عيسى بن دينار: لا بأس أن يعلق الرجل على فرسه للجمال القلادة الملونة فيها خرز، وإنما كره الوتر وما اتخذ للعين.

وعلى هذا، فإن تعليق الطيب لتعطير المكان أو السيارة ووضع الزينة لا بأس به إن شاء الله تعالى.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ما أفضل أنواع القوارير البلاستيكية لحفظ الماء؟
- سؤال وجواب | شرح حديث (إذا سمع أحدكم النداء والإناء على يده.)
- سؤال وجواب | حلف ألا يذهب إلى قباء مشيا قاصدا محلا معينا
- سؤال وجواب | قال: "يا رب إذا لم أترك الذنب فلأسقط" وفعله وصام
- سؤال وجواب | حلف بغير الله كاذبا فما حكمه؟
- سؤال وجواب | الترهيب من التماس الرقية عند السحرة والدجالين
- سؤال وجواب | دورتي الشهرية غير منتظمة وأخشى من آثار هذه المشكلة
- سؤال وجواب | أرغب في الحمل ولكن دورتي الشهرية غير منتظمة، فما الحل؟
- سؤال وجواب | ما هو علاج غزارة الطمث والنحافة الشديدة؟
- سؤال وجواب | الرقية التي كان النبي يعوذ بها الحسن والحسين
- سؤال وجواب | سكب الماء الذي قرئ فيه القرآن على جسد المريض
- سؤال وجواب | طاعة الزوج أوجب من طاعة الأم
- سؤال وجواب | ضيق تنفس وتعرق عند القيام بأقل مجهود وجلطة في الساق، ما الحل؟
- سؤال وجواب | هل يمكن تناول أدوية الكاليسوم والحديد في نفس الوقت؟
- سؤال وجواب | هل يشرع الاعتداء على أموال الدولة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل